قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

قصص عربية | قصة العالم المصري أحمد زويل

أهلا بك عزيزي القارئ في موقع قصص 26، في قصص عربية | قصة العالم المصري أحمد زويل ونبذة مختصرة عن حياته منذ ولادته الي وفاته المنية.

⠂من هو أحمد زويل ؟

قصص عربية | قصة العالم المصري أحمد زويل
أحمد حسن زويل: هو اول عالم مصري كيميائي، وحاصل على الجنسية الامريكية، ولقب العالم المصري أحمد زويل بـ"أبو كيمياء الفيمتو" ، وايضا هو استاذ الكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية بامريكا، وهو من العلماء الحاصلين علي جائزة نوبل وذلك فى عام 1999م ؛ بسبب ابحاثه العريقة في مجال كيمياء الفيمتو، وقام بأختراع الميكروسكوب، حيث انه يقوم بتصوير أشعة الليزر في فيمتو ثانية واحدة، وبذلك يمكن مشاهدة جزيئات الكيميائية اثناء التفاعل الكيميائي.

⠂تعليم ونشأة العالم المصري أحمد زويل:-

نشأ وولد أحمد زويل في عام 1946 بمدينة دمنهور ، وانتقل الي محافظة  كفر الشيخ واستقر فيها بمدينة دسوق وكان صغير حيث يبلغ اربع سنوات من عمره، وتلقي العالم المصري أحمد زويل تعليمه الاساسي بها وحصل علي الثانوية العامة، ثم انتقل كلية العلوم بجامعة الاسكندرية، وكان من النابغين والمتميزين حيث حصل علي تقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في مجال الكيمياء، ثم اصبح معيد بالكلية، كما انه حصل علي الماجستير في علوم الضوء.  
وذهب الي امريكا في بعثة دراسية، ثم حصل علي الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علم الليزر، وعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وكان باحثا في جامعة كاليفورنيا، وهي من اكبر الجامعات العلمية المتميزة في الولايات المتحدة، وبذلك اصبح له مكانة عالية وشأن عظيم وحصل علي الجنسية الامريكية في عام 1982، واصبح استاذ ورئيسا لعلم الكيمياء بالجامعة.

⠂انجازات العالم المصري أحمد زويل:-

ابتكر أحمد زويل نظام تصوير سريع جدا بأستخدام أشعة الليزر، حيث يقوم هذا النظام برصد حركة الجزيئات الكيميائية عند نشوئها وعند اللتحامها مع بعضها البعض، وذلك في الفيمتو ثانية، وهي جزء من مليون مليار جزء في الثانية الواحدة.
وجاء اسمه رقم 9 من بين 29عالم باعتبار العالم المصري أحمد زويل من اهم واعظم علماء الليزر بالولايات المتحدة الامريكية ،وكان اسمه في قائمة الشرف التي توجد بها اهم وانبغ الشخصيات التي ساهمت في النهضة الامريكية، كما نشر أحمد زويل اكثر من 350 بحث علمي في المجالات العلمية العالمية.

⠂حصول العالم المصري أحمد زويل علي جائزة نوبل:-

في يوم الثلاثاء الموافق 21 اكتوبر من عام 1999م، حصل أحمد زويل علي جائزة نوبل في علم الكيمياء بسبب اختراعه لكاميرا تقوم بتحليل الطيف تعمل بسرعة الفيمتو ثانية وبسبب ابحاثه ودراسته العريقة التي ليس لها مثيل في مجال الكيمياء والتفاعلات الكيميائية وحركة الذرات والجزيئات الكيميائية، ويدخل العالم المصرى أحمد زويل في زمن جديد لم يكن احدا يتوقعه بتصوير ومراقبة التفاعلات وحركة الجزيئات الكيميائية عن طريق الليزر.

⠂العالم المصري أحمد زويل يحصل علي جوائز وتكريمات من العالم:-

حيث حصل علي عدة اوسمة وجوائز عالمية مثل: جائزة ماكس بلانك في المانيا و جائزة وولش و هاريون هاو في امريكا و جائزة الملك فيصل العالمية و جائزة السلطان قابوس في العلوم والفيزياء بسلطنة عمان، والعديد ايضا من الجوائز الاخرى حول العالم.

⠂وفاه العالم المصرى أحمد زويل:-

اصيب أحمد زويل بمرض خبيث (ورم سرطاني في النخاع الشوكي) ولكن قال المتحدث الرسمي بأسم أحمد زويل ان سبب وفاته غير معروفة حيث لم تحدد هل هي من المرض ام من شيء اخر، وكانت وصيته ان يدفن في مصر، وبالفعل تم نقل جسمان العالم المصري أحمد زويل الي مصر، وتوفي في عام 2016 عن عمر ينهاز سبعون عاما، تاركا بصمة العلم في شعوب العالم، وحزن عليه الجميع من تلك هذه الشعوب، وسيظل العالم أحمد زويل دائما وابدا في قلوب المصريين جميعا.

ونرجو ان تكون قد اعجبتكم قصة اليوم، ولا تنسي ان تشاركها مع اصدقائك، وتشترك في صفحتنا علي الفيس بوك لقراءة المزيد من القصص. 😊



عن الكاتب

احمد ممدوح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26