-->
U3F1ZWV6ZTMzNTg0ODE3NzI1X0FjdGl2YXRpb24zODA0Njk2NDgxODg=
recent
آخر القصص

معجزة انشقاق القمر في القرأن وسر تعنت المشركين في الاسلام


 إحدى معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم


 من المعجزات التي أيَّد الله بها رسولنا "محمد" صلى الله عليه وسلم، معجزة "انشقاق القمر"  إلى نصفين ، حتى ذُكر أن بعض الصحابة رأو جبل "حراء" بينهما.، وكان وقوع هذه المعجزة قبل الهجرة النبوية عندما طلب منه كفار مكة آية تدل على صدق دعوته.

قصص القرأن | معجزة انشقاق القمر في القرأن وسر تعنت المشركين في الاسلام


تكذيب المشركين لمعجزة النبي


  ففي الحديث الشريف  :  ( أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية ، فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما ) متفق عليه، وعن  ابن مسعود  رضي الله عنه قال:  ( انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين، فرقة فوق الجبل وفرقة دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشهدوا ) متفق عليه.  


وتعد هذه المعجزة من علامات الساعة التي حدثت ، ففي الحديث الصحيح ( خمس قد مضين الدخان والقمر والروم والبطشة واللزام ) متفق عليه .


وجاءت هذه الواقعه في القرآن الكريم مقروناً باقتراب الساعة ، قال تعالى:{ اقتربت الساعة وانشق القمر } (القمر:1ايه )، وكعادة  قريش التكذيب والافتراء  على ما جاءهم، ووصفوا ما رأوه بأنه سحر مستمر . وقد حكى القرآن قولهم فقال تعالى: { وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر }  (سورة القمر ايه 2) .

قصص القرأن | معجزة انشقاق القمر في القرأن وسر تعنت المشركين في الاسلام




واحتجاجهم ذلك شبهة مدحوضة ، فقد نُقل عن  :أبي إسحاق الزجاج"  في معاني القرآن أنه قال: "أنكر بعض المبتدعة الموافقين لمخالفي الملة انشقاق القمر، ولا إنكار للعقل فيه لأن القمر مخلوق لله، يفعل فيه ما يشاء، كما يكوره يوم البعث ويفنيه" .

 الرد على المشككين في واقعة انشقاق القمر


والسؤال جاء من بعض المكذبين للمعجزه "هل حدث الانشقاق حقاً؟ ، وجوابه أن ذلك حدث باليل ، و الناس نيام، والأبواب مغلقة، وقلَّ من يرصد السماء إلا القليل ، وقد يقع في العادة أن يخسف القمر، وتبدو الكواكب العظام، وغير ذلك في الليل ، ولا يشاهدها إلا قلة من الناس، فكذلك الانشقاق كان آية وقعت في الليل لقومٍ سألوا وتعنتوا، فلم يرصده غيرهم.
قصص القرأن | معجزة انشقاق القمر في القرأن وسر تعنت المشركين في الاسلام

وقد أظهرت بعض الدراسات في العصر الحديث  التي اعتنت بدراسة سطح القمر أنه يوجد به آثار انشقاق ، مما كان له أثر واضح في إسلام البعض لمـّا علم أن القرآن تكلم عن ذلك قبل قرون ، قال تعالى : { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين  لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء  شهيد }  (فصلت ايه :53 )
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة