لماذا يعتبر "هدهد سيدنا سليمان" أول جهاز مخابراتي في الدنيا؟

هذا الموقع محمي بموجب اتفاقية حماية حقوق المحتوي العالمية

لماذا يعتبر "هدهد سيدنا سليمان" أول جهاز مخابراتي في الدنيا؟

الكثير منا لا يعلم أن "هدهد نبي الله سليمان" عليه السلام هو  أول جهاز مخابراتي ومعلوماتي  في العالم ، ويعتبر رمزا للتجسس في التعريفات  حديثا ، حيث أن هدهد سليمان كان غير موجود عندما كان سليمان يتفقد جيشه ولم يجده ، فقال مالي لا أري الهدهد ، فما كان من الهدهد و فطانته إلا أنه تحطي النبي الملك وقال "أحطت بما لم تحط به" أي علمت مالم تعلمه انت .

قصص القرأن| قصة هدهد نبي الله سليمان عليه السلام
قصص القرأن| قصة هدهد نبي الله سليمان عليه السلام 



رد الهدهد على موقف سيدنا سليمان عليه السلام 


 وأستدرك قائلا :_جئتك من سبأ بنبأ يقين ، ليظهر لسليمان قيمة و أهمية المعلومة التي أتي بها ، لينجو من العذاب وكان الله سبحانه و تعالي قد علم سليمان منطق الطيور والحيوانات كما جاء في سورة "النمل" .


ماذا كان يفعل سيدنا سليمان مع جنوده 

وكان سيدنا سليمان عليه السلام يطمئن على جنوده دائما من الجن والانس والطير ، ثم لاحظ عدم تواجد الهدهد دون استئذانه ، فغضب وتوعده بالعقاب او يأتيه بسلطان عظيم ، ثم أتى الطائر مسرعاً بخبر عظيم ، عن سبأ ملكة اليمن ، فتراجع سليمان  عن عقابه وقال الهدهد انى رأيت امرأة تحكمهم ولها سلطان وعرش ، ويعبدون الشمس من دون الله تعالى .

وصف الهدهد ما رأه في عرش سبأ

وقد وصف الهدهد ما رأه في عرش هذه الملكة من سرير مرصع بالجواهر ، وقوم يعبدون الشمس من دون الله الذي خلقهم وبعث فيهم الروح والحياة لينعموا بها ، وهم يعبدون هذه الأشياء دون وعي وتدبر عقلي ، وقد ذكر لنا القرآن الكريم هذه الأحداث في عدة مواضع منها قول الله تعالي  في سورة النمل ..

"{إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍوَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِندُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِالسَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24)}.



قصص القرأن| قصة هدهد نبي الله سليمان عليه السلام
قصص القرأن| قصة هدهد نبي الله سليمان عليه السلام 
ورد الهدهد متعجبا من حال هؤلاء القوم قائلاً لهدهد متعجباً من عبادتهم للشمس وتركهم لعبادة الله عز وجل قائلاً {الَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَاتُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)}.

وعلى الفور أرسل نبي الله الى الملكة بلقيس رسالة عبر الهدهد يعبر فيها عن غضبه لما علمه من الطائر وأن هذا أمرا ليس بهين، فقرأت الملكة الرسالة ، وقامت بدعوة أحد مستشاريها وأخذ رأيه في ما جاء من سليمان علية السلام ، فرد قائلا :_
 لدينا قوة كبيرة وجيشا عظيما ،وسوف نفعل ما تامرين به ، فردت الملكة قائلة :_ إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها ، فخافت على قومها من الحرب ضد نبي الله " . 


إقرأ أيضا في موقعنا :_ 

قصص القران /قصة النملة مع سيدنا سليمان عليه السلام للأطفال









جديد قسم : قصص دينية

إرسال تعليق