قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

حكايات | حكايات عن أكبر جرس فى العالم

تعد الاجراس أحد أقدم الآلات الإيقاعيّة التي انتشرت في أنحاء آسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا وبقية العالم، وتستخدم الأجراس لصوتها القوي الذي بإمكانه أن يصل إلى مسافات بعيدة كوسيلة للاتصال أو كآلة موسيقيّة وغير ذلك. وفى هذا المقال نتناول بعض الحكايات عن تاريخ الجرس وعن اكبر جرس فالعالم
حكايات عن أكبر جرس فى العالم
جرس


تاريخ الجرس

بدأ تاريخ الأجراس في الصين حتى انتشر ملاقياً شعبية كبيرة في الأماكن المحيطة بالصين، حتى اهتم بتصميمها العديد من العائلات المالكة والنبلاء، فهو رمز للقوة، حتى اتصل بشدة لاحقاً بالأديان، خاصّة البوذية والهندوسيّة، وذلك تعبيراً احتفالياً في المعابد والكنائس.

                                      "      اقرا ايضا حكايات عن مكونات التبغ واضراره             "

كيفيه صنعه

غالباً ما تصنع الأجراس المعدنية من البرونز وهو خليط من النحاس والقصدير، حيث إنّه مقاوم للتأكسد والتجوية وتشكل الصدأ، كما أنّه يميّزها بقدرته على الحفاظ على الرنين عند ضربه واهتزازه لإنتاج الأصوات.

أشهر الأجراس في العالم 


  • جرس بيل دهامازيدي العظيم
كان أحد الأجراس الكبيرة عبر التاريخ، حيث تمّ إنشاؤه في بورما (ميانمار) عام 1484 بأمر من الملك دهامازيدي، بوزن يصل إلى 327 طناً، تمّ وضعه في معبد شويداغون على قمة تلة يانغون، وهو من أقدس المعابد في بورما، وقد تعرّض هذا الجرس للسرقة من أحد المغامرين البرتغاليين، لكنه غرق بعد نقله بواسطة قارب عبر نهر بورما وذلك لوزنه الكبير الذي أدى إلى تدمير القارب.
  •  جرس الحظ السعيد
 وهو أكبر جرس في الصين، والذي يزن حوالي 116 طناً، بطول 8 أمتار وعرض 5 أمتار، وهو في معبد (Foquan) في بينغدينغشان. جرس معبد (Shitennō-ji): في اليابان، بوزن 128 طن، والذي تمّ إنشاؤه عام 1902.
  •  جرس (Mingun)
 في ميانمار الذي سجل بأثقل وزن في العالم، حيث إنّ وزنه يصل إلى حوالي 90.7 طناً.
جرس كيونج جو: (Kyongju) في كوريا الجنوبية، بوزن يصل إلى حوالي 72 طن، بطول 2.8 متراً وبقطر 2.2 متراً، وتمّ وضعه في متحف كيونج جو الوطني.
أكبر جرس فى العالم
جرس القيصر الثالث (Tsar Bell III) حيث تم إنشاؤه عام 1735 وهو أكبر الأجراس في روسيا وفي العالم، وتمّ وضعه في الكرملين وهي أحد الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المدينة، ويزن هذا الجرس حوالي 201924 كجم (أكثر من 200 طن) وبارتفاع 6.14 متراً، وتعرّض للحرق عام 1737 وتسبّب ذلك بتشكل بعض الشقوق فيه، علماً بأنّ صوتَه قد يصل إلى مسافة تتراوح بين 50 و60 كيلومتراً، وكان يستخدم الجرس كغيره من الأجراس لتنبيه الناس إلى وجود هجمات من الأعداء أو وقوع الحرائق.

وفى نهاية المقال تعد الاجراس ذات فائدة مهمه قديما وحديثا حيث كانت تستخدم قديما بكثرة للتحذير من الاعداء واشياء اخرى ولمزيد من الحكايات زور صفحتنا على الفيس بوك


عن الكاتب

ahmed zaton

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26