قصص رومانسية | عيد الحب والقديس فالنتين

هذا الموقع محمي بموجب اتفاقية حماية حقوق المحتوي العالمية

قصص رومانسية | عيد الحب والقديس فالنتين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوار موقعنا  قصص 26  لقاءنا اليوم مميز كتير مننا بيستني عيد الحب علشان يعبر فيه عن حبه لكل اللى بيحبهم بس ياتري هل فكرت ليه عيد  الحب اليوم دا بالذات وليه أسمه فالنتاين داي ودا اللي هنعرفه في قصتنا اليوم وقصة رومانسية جديده تابعونا  ....

قصص رومانسية / عيد الحب
 عيد الحب " الفالنتين داي " 
وهو يوم مميز وفيه يحتفل  الكثير من العشاق في معظم دول العالم، إنه عيد الحب أو عيد العشاق، أو يوم القديس فالنتين، في يوم 14 من شهر فبراير من كل عام يحتفل به بعض الدول ، وهو عيد غير رسمي ، 

حيث يجري الاحتفال به بصورة رمزية، يوم عيد الحب أصبح يوما ينتظره كل العشاق بفارغ الصبر وفيه يعبر المحبون عن حبهم لبعضهم البعض ويتبادلون رسائل وبطاقات عيد الحب، او يتهادون الزهور أو الحلوى أو هدايا رمزية يتم شراؤها من محلات الاكسسوارات والخردوات كالأقلام الغالية والساعات الثمينة وكذلك الدمى على شكل دباديب حمراء اللون.

متي يتم الأحتفال بعيد الحب المصري والعالمي ؟
  •  عيد الحب المصري :- يحتفل بعيد الحب المصري في مصر فقط ، في اليوم الرابع من شهر نوفمبر من كل عام وبدأ الأحتفال به عام 1988 على يد الصحفي مصطفي أمين ، وسوف نتعرف على أسباب إتخاذ هذا اليوم لاحقاً .
اقرأ أيضاً .... قصة عنتر وعبلة وحب يورث في الوجود
  •  عيد الحب العالمي :- يحتفل بعيد الحب العالمي في أنجاء العالم مثل الولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا واليونان وأيضاًيتم الإحتفال به في مصر ، في اليوم الرابع عشر من شهر فبرايرمن كل عام ، وبدأ الأحتفال بعيد الحب العالمي عام 269 بعد الميلاد عندما أعدم "فالنتاين" وقد تعددت الأسباب التي ذكرت من مختلف المصادر وتضاربت فيها الأقوال وهذا أيضاً سو ف نعرفه في السطور التاليه....

مالفرق بين عيد الحب المصري والعالمي ؟

عيد الحب المصري

ليس عيداً للعشاق ولكنه عيداً للحب والموده والذي بدأت فكرته من الكاتب الراحل مصطفي أمين عندما خرج من السجن عام 1988شاهد نعش يسير خلفه 3أشخاص فقط في حي السيده زينب والذي ينافي عادات الأحياء الشعبية والتي تتسم بالتآخي وماأمرتنا به جميع الأديان .
اقرأ ايضاً ... قصة العاشق المسكين من أقوى قصص الحب والرومانسية
وكان الفضول يسيطر على الكاتب ليعرف ماالسبب في حدوث ذلك ، فالمعروف عن المصريين أنهم يشاركون في جنازات بعضهم البعض، حتى وإن كان لا أحد يعرف الميت ، فقام بتوجيه سؤال لأحد سكان الحي عن الرجل المتوفي فأجابه أن المتوفي رجل عجوز بلغ من العمر 70 عاماً ولكنه في حياته كان لايود أحد وبالتالي لم يوده أحد .

وبعدها نادى الكاتب الكبير مصطفى أمين بتخصيص يوم ليكون عيدا للحب  فقد أمرنا ديننا أن من يحب أحد يخبره ويقول له " إني أحبك في الله " أوليس هذا كافيا ليرقق قلوبنا الواحد تجاه الآخر . حينها أعلن مصطفي أمين أن 4 نوفمبر هو يوم الحب المصرى .
 اقرأ ايضا .....قصة العشق الممنوع

عيد الحب العالمي (Valentine's Day )

الفالنتين داي أو عيد العشاق وهو عيد الحب الأساسي والذي تحتفل به جميع البلدان وتروى العديد من القصص في سبب تحديد هذا اليوم خصوصاً للاحتفال به ومنها مصادر رومانيه تروي أن شباب القرى فى عيد الرومان كانوا يجتمعون منتصف شهر فبراير من كل عام ،

ويكتبون أسماء فتيات قريتهم ثم توضع في صندوق ويقوم الشباب كل واحد منهم بسحب ورقه من الصندوق والفتاة التي يخرج اسمها تكون حبيبته وعشيقته إلى السنه المقبله فقط ومنهم من يقول أن الشباب الذين يقومون بالسحب هم من يريدون الزواج ويتعرف على فتاته التي ظهر اسمها في الورقه التي قام بسحبها فإذا أحبا بعضهم البعض تزوجا وإذا لم يحدث هذا تتكرر المحاوله في السنه التي تليها .
اقرأ ايضاً .... قصص رومانسية قصة فتي احلامي
ويعتبر "كيوبيد" في الأساطير الرومانية ابن فينوس، إلهة الحب والجمال. وقد اتخذه العالم رمزًا لعيد الحب منذ زمن طويل، وهو طفل بجناحين مسلح بقوس وسهام من أجل اختراق قلوب الناس بالحب. وفي اليونان القديمة، عرف"كيوبيد: كـ"إيروس" ابن أفروديت، إلهة الحب والجمال.


مظاهر الأحتقال بعيد الحب في بعض البلدان

مصر

ويحتفل المصريون بعيد الحب مرتان فالسنه وهما يوم الرابع من شهر نوفمبر ويوم الرابع عشر من شهر فبراير
حيث يقومو بشراء الورود باللون الأحمر فقد سجلت حركة بيع الزهور في 14 فبرايرلعام 2006 ماقيمته ستة ملايين جنيه مصري .

المغرب

يعتبر عيد الحب فى المغرب مناسبه لحصد الأموال من التجارة بحيث يقوم التجار باستغلالها ، لبيع الورود والهدايا .
فعلى الرغم من الأفكار الرافضة للاحتفال بعيد الحب في المغرب، إلا أنّ هذه المناسبة أخذت مكانتها في المجتمع،

 وظل المغاربه ينظرون الى مظاهر الإحتفال بعيد الحب من الأمور الشخصيه وأنه إحتفال أوربي وخرج الى العالميه لايري معظم المغاربه اي تناقض مع قيم المجتمع ، فهو احتفال رمزي يتبادل من خلالها الناس الورود والهدايا . و تدخل ضمن التنشيط السياحي، لذا فإن تحالف المال والحب أَصبح قادرًا على جعلها مناسبة سنوية إيجابية .

اليابان

قصص رومانسية / عيد الحب
كانت طريقة الأحتفال في اليابان مختلفة نوعاً ما عن ماتعودنا عليه ولكني أراه منصفاً نوعاً ما ، ففي عام 1960 قامت شركة موريناغا أحد أكبر شركات الجلويات في اليابان بالدعاية أن تقوم النساء إعطاء الشوكولا إلى الرجال فتقوم الموظفات بشكل عام بتوزيع الشوكولا على زملائهم في العمل في يوم 14 فبراير ، 

وبعد شهر أي في يوم 14 مارس الذي يعرف بإسم اليوم الأبيض يقوم الرجال بإهداء هديه إلى من قدم لهم الشوكولا في عيد الحب . وكان نتيجه لذلك يقاس مدى شعبية أحد الرجال بين النساء بعدد قطع الشوكولا التي يحصل عليها فى عيد الحب.  

ولقد قسمت أنواع الشوكولاته بأختلاف العلاقات وصنفت الى ثلاث انواع

  1. غيري نشوكو وتعني شوكولا إلزاميه وهي ماتوزع في العمل
  2. هونميه تشوكو أي شوكولا حقيقيه وهي من نصيب الحبيب
  3.  تومو تشوكو وتعني شوكولا الأصدقاء أي تكون من نصيب الصديق


أحبك يا أحلى من كل البشر يا توأم الروح و أقـرب من نبضي ودمّي وهواي
مكان القمر لقيتك ..وجوه قلبى خبيتك ..ملكت قلبى بروحك ..حبيب قلبى سميتك
أحبك كثر ما مرت دقايق بيني وبينك، وإذا ما شفتك بعيني، غلا قلبي نطق وينك.
لو تنقلب دنياي هم على هم، أحبك لو تنزف عيوني بدل دمعها دم.
قصص رومانسية / عيد الحبلو تاه الحب انت الدليل ولو مات القلب انت البديل وكلمة حب فى حبك قليل

البلدان الرافضه لمظاهر الإختفال بعيد الحب

إيران

بالرغم من وجود بعض القيود الا ان الشباب الإيرانيون يخرحون في هذا اليوم للتنزه وشراء الهدايا والاحتفال ولهذا تقوم المتاجر بمرور السنوات بتزيين واحهات العرض بنماذج للشيكولاته المصنوعه على هيئة قلوب والبالونات الحمراء وعلى أشكال مختلفه احتفالاً بهذه المناسبه .
    قصص رومانسية / عيد الحب
  1. السعودية

    وكان الأمر مختلفاً كلياً في السعوديه فقد قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحظر بيع أي منتج خاص بعيد الحب وكان هذا في عامي 2003 و 2004 ، كما فرض على العاملين في المحلات التجارية أن يزيلوا من واجهات العرض أي سلع حمراء اللون ، ولا تحتفل المملكه السعودية بهذا العيد ونسبةً الى ذلك لجأ التجار الى مايعرف بالسوق السوداء .

    الهند

    وقد انفسمت الى مناطق ترى أن عيد الحب نوع من أنواع التلوث الثقافي الذي أصابهم به الغرب وكان من أشد المعارضين لذلك هو الحزب السياسي اليمني شيف سينا الذين يعارضون بعنف التغيير والأفكار الجديده وحاول الهندوس بشكل صريح عام 2001 أن يثنوا الشعب الهندي عن الأحتفال بهذه المناسبه .

    وتشتد المعارضه في مومباي والمناطق المحيطه حيث تم إرسال تحذيرات بمنتهى العنف الى هذه المناطق قبل موعد الاحتفال بعيد الحب الى كل من يخالفون هذا التحذير .  

 الآراء الدينيه حول الأحتفال بعيد الحب

إن الحب هدى النفوس ولقد نادت به جميع الأديان ولكن لم تجعل له عيداً ولذلك أختلف العلماء في تشريع حول هل هذا العيد محرماً أم ليس له وجه للتحريم
  • فقد أفتى الدكتورعبد العظيم المطعني عضوالمجلس الأعلى للشئون الإسلاميه في القاهرة وأستاذ الدراسات العليا في جامعة الأزهر قائلا "ان تخصيص ايام بعينها للاحتفال بها من أجل توثيق العلاقات الاجتماعية بين الناس مثل عيد الحب مباحة ويجوز حضور الاحتفالات التي تقام من اجل ذلك بشرط الا نعتقد انها من شعائر الدين ولا نقوم فيها بما يؤدي إلى ارتكاب الاثم وان تكون طريقا لارضاء الله عز وجل بشكر نعمه وتقدير منحه والاعتراف بفضله وجميله على خلقه وعباده، وفي حدود ما احل شرع الله عز وجل واباحه ومتى كان الاحتفاء بها كذلك خاليا تماما من الهرج والمرج والرقص واللهو والخلو والاختلاط والبدع والخرافات وسائر المحرمات والمحظورات، وكل ما يؤدي إلى الفساد، متى كان ذلك يباح حضورها ويجوز احياؤها والمشاركة فيها مجاملة وكرباط وود وحسن علاقة وكريم صلة على منهج الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم .
اقرأ ايضاً ... الحب والقدر بين الحياه والموت أجمل قصص الحب الواقعيه 
  • وافتى البعض الى حرمانية وعدم جواز الأحتفال بعيد الحب مستنداً الى مايحدث في هذا اليوم من أوجه إحتفال حيث يقوم الشباب والشابات في هذا اليوم بتبادل الورود، ورسائل الحب، وبطاقات المعايدة، وغير ذلك مما يعد مظهراً من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم. بل إن الغربيين من الأمريكيين والأوربيين يجعلون من هذا العيد مناسبة نادرة لممارسة الجنس على أوسع نطاق وأنه لايجوز ـ تبعا لذلك ـ أن يحتفل به ، أو تكون له مظاهر تدل عليه ، ولايجوز بيع مايكون وسيلة إلى إظهاره ، فإن فعل ذلك من التعاون على الأثم والعدوان ، ومن الرضا بالباطل وإقراره ، ومن مشابهة الكفار في هديهم الظاهر ، وهذا من الذنوب العظيمة التي قد تورث محبة الكافرين ، فإن من أحب شيئا قلده ، ومن أحب شيئا أكثر من ذكره .


نرجو أن تكون قصتنا اليوم عن القديس فالنتين وعيد الحب الذي يحمل معاني الحب والرومانسية والتضحية قد نالت إعجابكم .

ولاتنسى أن تشاركها مع أصدقائك وتشترك في صفحتنا على الفيس بوك  لقراءة المزيد من قصص الرومانسية.

جديد قسم : قصص رومانسية

إرسال تعليق