قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع كرة القدم .. اللعبة الاشهر فى العالم

كما عودناكم بكل مميز نعود اليكم من جديد فى موقعنا قصص26 بقصة جديد لواحدة من الاختراعات التي ارتبطت بحياتنا اليومية سواء بالبيت ام بالمقهى ام بالمدرجات , فالنهاية تجمعنا روح التشجيع للعبة الاكثر شهرة فى العالم قصتنا اليوم هى عن كرة القدم ومراحل تطورها عبر التاريخ .

اختراعات | قصة اختراع كرة القدم .. اللعبة الاشهر فى العالم

قصة اختراع كرة القدم .. اللعبة الاشهر فى العالم 

كرة القدم هى الرياضة الاولى فى التاريخ التى يجتمع عليها اكثر من نصف سكان الارض , مئات الملايين من المشجعين والمحبين حول العالم للساحرة المستديرة ورياضة كرة القدم .. كيف اصبحت الرياضة الاكثر انتشارا فى العالم بين جميع الفئات العمرية وباختلاف اللهجات وباختلاف الثقافات والالوان , تجذب الجميع تحت شعار المنافسة وروح الفريق الواحد .
أصبحت من اهم اعمدة الاقتصاد فى العالم , فلا يخفى علينا ابدا ملايين الدولارات الت تصرف سنويا على اللاعبين داخل انديتهم وكذلك على قطاع كرة القدم عموما من تجهيزات وبطولات وغيرها .

مراحل تطور لعبة كرة القدم عبر الازمنة المختلفة 

تبدأ رحلة قصة اختراع كرة القدم الى ما قبل الميلاد فمن 2500 عام قبل الميلاد استخدم القدماء المصريين ( الفراعنة ) كرة مصنوعة من الكتان وأخري قاموا بصنعها من جلود الحيوانات ووجدت لها أثريات فى مقابر الفراعنه اكتشفها الباحثون مع رسومات ونقوشات على جدران تلك المقابر تشير الى ان الفراعنة قد مارسوا كرة القدم فى هذا الزمن .
ثم عاد علماء التاريخ ليسجلوا لنا بان الحضارة الصينية القديمة مارست كرة القدم كتدريبات عسكرية حيث كانوا يستخدمون كرة من الجلد المحشو بريش الطيور وشعر من جلود الحيوانات وكان من احكام اللعبة فى هذا الزمن انه على المشاركين ركل الكرة الى مربع محدد بعيدان الخيرزان , واطلق على هذة اللعبة " تسوجو " .

بينما فى اليابان ظهرت كرة القدم بطريقة مختلفة حيث كان على اللاعبين الوقوف فى دائرة ومن ثم ماشركة الكرة فيما بينهم دون ان تلمس الارض بينهم , واطلق عليها اسم " كيمارى KIMARI " .
بينما فى الحضارة اليونانية عرفت باسم " إييسكيروس " وما عرف عنها انها كانت تلعب على ملعب مستطيل الشكل يتم تحديد حدودة من الخارج وكذلك كان يوجد خط اوسط والهدف من اللعبه هو توصيل الكرة الى نهاية الملعب من الجهة المقابله للفريق الخصم .
ومن الطرائف التى ذكرت فى التاريخ اليوناني القديم بعض الشعارات ذات المعنى الواضح مثل ( تمريرة قصيرة - كرة متقدمة - كرة طويلة - وغيرهم ) , كذلك فى الحضارة الرومانية تواجدت لعبة كرة القدم بنفس الشكل و تحت مسمى "HARPASTUM" .

بداية العصر الحديث لكرة القدم 

لعدم وجود قوانين واحكام خاصة باللعبة انتشر العنف والهمجية والشغب بين اللاعبين للحصول على الفوز بأى طريقة , فى عام 1863م بدأ العصر الحديث لكرة القدم فى انجلترا عندما اجتمع ممثلى الاندية المملوكة للمدارس الخاصة بانجلترا لمناقشة وضع اليات وقوانين تحكم هذة اللعبة وكذلك فصل اللعبة عن غيرها من الرياضات المشتركة معاها فى نفس مسمى كلمة " كرة " مثل الرجبى , واستمر تطور رياضة كرة القدم حتى تم تاسيس الفيفا عام 1904م التى اختصت باعتماد القوانين الجديدة للعبة حتى يومنا هذا . ولا ننسى فضل المخترع تشارلز جوديير فى عام 1836م عندما حصل على براءة اختراعه الجديد كأول كرة قدم من المطاط , وفى عام 1888م شيدت أول شركة لتصنيع كرة القدم من الجلود وبعدها بسنوات تم طلاء كرة القدم بالالوان وتحديدا اللون البرتقالى ليتم تميز الكرة من الثلوج المتساقطة وفى العام 1950م تم اختراع صمام محكم لمنع الهواء من داخل الكرة للخروج مع الركلات وفى العام 1951م تم تغيير لون الكرة الى اللون الابيض بدلا من اللون البرتقالى . وفى العام 1960م تم صناعة اول كرة من الجلود الصناعية بدلا من الجلود الطبيعية والتى تتطور صناعتها حتى عصرنا الحالى .

بهذا قد انتهينا من عرض قصة اختراع كرة القدم ومراحل تطوير اللعبة عبر الازمنة المختلفة , ونتمنى ان تنال اعجابكم ويسعدنا ان نتلقى تعليقاتكم واقتراحاتكم عن قصة اختراع جديدة من خلال موقعنا او من خلا ل صفحتنا على الفيس بوك
كما يمكنكم كذلك مشاركة قصة اختراع كرة القدم مع اصدقائكم عبر وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة عبر هذا الرابط .

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26