قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

قصص الصحابه | ابو بكر الصديق 1



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد..

فإننا في هذه القصه من قصص الصحابه على موعد مع رجل ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على خير منه.. رجل وُزِنَ إيمانه بإيمان الأمة كلها، فرجح إيمانه.. رجل أنفق ماله كله في سبيل الله فقيل له: ماذا تركت لأهلك وعيالك؟ فقال الواثق بربه: تركت لهم الله ورسوله.
إنه أبو بكر الصديق 

قصص الصحابه | ابو بكر الصديق 1

قصص الصحابه | ابو بكر الصديق 1

اسمه عبد الله بن عثمان بن عامر.. قرشي تيمي الأب والأم. كان كريمًا شجاعًا ثابتًا ذا رأي سديد في المواقف العظام، سمحًا صبورًا، قوي العزيمة، فقيهًا عالمًا بالأنساب والأخبار، شديد التوكل على الله والثقة بوعده، ورعًا متباعدًا عن الشبهات، زاهدًا في الدنيا، راغبًا في ما عند الله إلفًا مؤلفًا رضي الله عنه  وأرضاه .

وقال ابن الجوزي: «واعلم أن خلال أبي بكر معلومة، من الورع والخوف والزهد والبكاء والتواضع، وأنه لما استخلف أصبح غاديًا إلى السوق، وكان يحلب للحي أغنامهم قبل الخلافة، فلما بويع قالت جارية من الحي: الآن لا يحلب لنا: فقال: بلى لأحلبنها لكم، وإني لأرجو ألا يغيرني ما دخلت فيه»

وجميع الصحابة اعترفوا بفضله  وهذا معلوم مذكور في قصص الصحابه .

صاحب المروءة والفضل


لقد كان الصديق رضي الله عنه  صاحب مروءة وعقل سديد حتى في الجاهلية، فلم يشرب خمرًا قط، حتى لا يذهب عقله ويأتي بقبيح الأفعال.

وقال ابن الجوزي: «اعلم أن أبا بكر معروف الفضل في الجاهلية والإسلام، وكانت إليه في الجاهلية الأسباق وهي الديات والمغرم، وكان إذا احتمل شيئًا، فسأل فيه قريشًا صدقوه, وأمضوا حمالة من نهض معه، وإذا احتملها غيره خذلوه» .

أول الرجال إسلامًا


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه  في قصة تولي أبي بكر الخلافة قال: قال أبو بكر: «ألست أول من أسلم؟ ألست صاحب كذا؟ ألست صاحب كذا؟» [رواه الترمذي].

وكان إسلام أبي بكر أعظم منفعة للإسلام والمسلمين من إسلام غيره، لمكانته وجوده في الدعوة، حيث أسلم بإسلامه عدد كثر من المشاهير مثل عبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وعثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله.

وقد كان يوم أسلم عنده أربعون ألف درهم أنفقها في سبيل الله.

وأعتق عددًا من العبيد المستضعفين الذين كانوا يعذبون في سبيل الله مثل بلال رضي الله عنه  وقد لازم رسول الله صل الله عليه وسلم في مكة، وكان صاحبه في الغار وفي الهجرة، ثم في المدينة، وحضر مشاهده كلها؛ بدرًا، وأحدًا، والخندق، والفتح، وحنين، وتبوك . 


هذا ونكمل حديثنا عن افضل رجال هذه الأمه بعد النبي صل الله عليه وسلم في المقال القادم ان شاء الله  .


عن الكاتب

عبدالفتاح النقيب

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26