قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

قصص عربية | قصة جابر بن حيان

مرحبا واهلا بك عزيزي القارئ في موضوع جديد من موقع قصص 26 في قصص عربية | قصة  جابر بن حيان  حيث نتكلم عليه في موضوع وبحث حول حياته واعماله وقصص نجاحه في العلوم.

اقرأ ايضاً في قصص عربية | قصة العالم والطبيب ابو بكر الرازي

قصص عربية | قصة  جابر بن حيان

 التعريف بــ جابر بن حيان

جابر بن عبدالله الأرذي هو احد العلماء العربية المسلمة، والذي تقدم في علوم الفلك والكيمياء والهندسة وعلوم المعادن المعروفة، ولد في سنة 101هـ الموافق 721م وهو من علماء احد العصر العباسي، كما قال البعض الاخر انه ولد في 117 الموافق 737م، حيث اختلفت الروايات علي تحديد تاريخ ومكان ميلاده، حيث يقول البعض انه ولد في الجزيرة علي الفرات شرق سوريا، ويقول البعض الاخر ان اصله مدينة حران في سوريا، وجائز ان يكون هذه الاختلافات نتيجة تشابه في الأسماء بينه وبين العالم الفلكي العربي الأصل جابر بن افلح.

تقدير وشهادات العلماء و العباقرة الاخرين الشرقية والغربية لعلم ومعرفة جابر بن حيان وذكره في تاريخهم

  1. 1.        قال عنه بن خلدون "إمام المدونين جابر بن حيان حتى إنهم يخصونها به فيسمونها علم جابر".
  2. 2.        قال عنه ابو بكر الرازي "إن جابراً من أعلام العرب العباقرة وأول رائد للكيمياء". وذلك في كتابه في (سر الاسرار).
  3. 3.        قال عنه الفيلسوف الانجليزي فرانسيس بيكون "إن جابر بن حيان هو أول من علّم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء".
  4. 4.        قال عنه ماكس مايرهوف "يمكن إرجاع تطور الكيمياء في أوروبا إلى جابر ابن حيان بصورة مباشرة، وأكبر دليل على ذلك أن كثيراً من المصطلحات التي ابتكرها ما زالت مستعملة في مختلف اللغات الأوربية". 

حول حياه جابر بن حيان

كان في مطلع القرن العاشر الميلادي لجابر بن حيان هوية واعمال مختلفة والتي أثارت جدل كبير في الأوساط الإسلامية، حيث كان له العديد من الكتب حول الإسلام، كما كان لجابر بن حيان كتب ومصادر تاريخية في دراساته في الكيمياء والتي اثرت تأثير شديد في قيادة وسياقة الفكر العملي في المشرق والمغرب، وقد عرف اسم جابر بن حيان ب (Geber  او Yeber ) حيث تمت ترجمة مصطلحاته العلمية من العربية الي العديد من اللغات الأوروبية واللاتينية نظرا لأهمية أبحاث وعلوم جابر بن حيان في عصره.

هاجر جابر بن حيان من اليمن الي الكوفة وعمل فيها صيدلي، كما ارسله والده الي خرسان لدعوى الناس الي تأييد العباسيين حيث ان ابوه من كبير مؤيدي العباسيين في ثورتهم ضد الامويين، حيث تمكن الامويين من القبض عليه وقاموا بقتله، ففرت اسرته هاربة الي اليمن، ثم عادت الي الكوفة مرة اخري بعد انا هزم العباسيون الامويين.

كما نشأ جابر بن حيان نشأة دينية وعلمية حيث اشتهر بحبه للقرآن وتعلم الدروس الإسلامية كما تعلم العلوم الأخرى ومارس جابر بن حيان مهنة والده، واختلفت المصادر من كون اصله هل هو عربي فارسي ام عربي ارذي وذلك بسبب هجره اسرته بسبب المعارك في عصره، حيث اتعقد ايضاً هنري كوريين انه من قبيلة الازد وصمم احد المعاصرين زكي نجيب محمود ان اصله الصميم ازدي عربي، وانه التحم هناك وانضم الي جعفر الصادق، وتلقي العلوم منه اللغوية والكيميائية وايضاً الشرعية، واختلف المؤرخون حول تتلمذه علي يد الحميري ايضاً بجانب جعفر الصادق ثم مارس جابر بن حيان الطب وذلك في بداية حياته تحت جعفر البرمكي في العصر العباسي ايام الخليفة هارون الرشيد، وكان يعيش جابر بن حيان في مدينة دمشق القديمة، حيث كان منعزلا داخل غرفته عاكفاً متفرغاً لدراسة الكيمياء.

أشهر اسهامات واعمال جابر بن حيان

  1. 1.        قام جابر بن حيان باختراع حمض الكبريتيك وسماه بزيت الزاج.
  2. 2.        له العديد من الاعمال واسهامات تقرب من حوالي ثلاثة الاف مخطوطة.
  3. 3.        له الكثير من المؤلفات في علم الكونيات والموسيقي والطب والاحياء والسحر والهندسة والنحو والمنطق والفلك.
  4. 4.        من اشهر اسهاماته في علم الكيمياء ادخال المنهج التجريبي الي الكيمياء، حيث اخترع القلويات (Alkali) .
  5. 5.        هو صاحب فضل كبير في اختراع ماء الفضة و الذهب.
  6. 6.        من اهم إسهاماته العلمية انه ادخل عنصر التجربة والمعمل في الكيمياء وكانت يتحرى الدقة في البحث وتحلي بالصبر في القيام بالتجارب واعتماد المشاهدات، فهو من اكبر رواد العلم التطبيقي.
  7. 7.        كان بارزا في علم تكرير المعادن وتحضير الفولاذ والصباغة ودبغ الجلود كما استطاع استعمال ثاني اكسيد المنجنيز في صنع الزجاج.

وفاه العالم جابر بن حيان

توفي عن عمر ينهاز خامسة وتسعين وذلك في عام 815م في مدينة الكوفة بدولة العراق.
اقرأ ايضاً في قصص عربية | قصة العالم والطبيب ابو بكر الرازي

وبذلك قد نكون وصلنا الي نهاية قصتنا اليوم ارجو ان تكون نالت إعجابكم ولاتنسي ان تشاركها مع أصدقائك علي صفحتنا في الفيس بوك.
ونلقاكم مرة اخري في قصة جديدة من قصص موقع 26.

x

عن الكاتب

احمد ممدوح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26