قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع الصفر الحسابى ..

نعود اليكم من جديد وكما عودناكم بـ قصص اختراعات وكل جديد ومميز من خلال موقعنا قصص26 ونقدم لكم اليوم احدى القصص التى نستعرض فيها تاريخ اختراع الصفر الحسابى وفض النزاع القائم بين الاراء المتمسكه بكون الاختراع يعود الى الهنود  و اراء اخري تعتقد بان علماء المسلمين هم من اخترعوه .
اختراعات | قصة اختراع الصفر الحسابى ..

رغم ان لا قيمة عددية له , الا أن الصفر من الاساسيات التى لا يمكن الاستغناء عنها فى النظام الحسابى فهذا الرقم الحيادى دائما واحد من اهم الانجازات البشرية عبر العصور فقد كان له دور هام فى التطور الحضارى عبر العصور المختلفه فى المجالات المختلفه , حتى وصل الى عصرنا الحالى وساهم فى مواكبة التقدم والعديد من الاختراعات فى مجالات البرمجة والتكنولوجيا المبنية اساسا على الرقمين 0 , 1 .

اول من استخدم الرقم صفر بطريقته المعروفة 

بداية اختراع الرقم صفر حسابيا , كانت ومازالت محل خلاف ونقاش دايم فقد ذُكر أن شعب المايا القديم قد استخدم الصفر فى نقوشاته  باستخدامهم لنظام العد العشرى باستخدام اصابع اليد والقدمين للعد عليهم , كما كان التقويم الخاص بشعب المايا كان يبدأ بالرقم صفر او " لا شيئ " , ولكن ما ثبت حقيقةً كان منذ اكتر من 5000 عام فى بلاد الرافديين فى القرن الثالث قبل الميلاد حيث كان البابلييون يميزون الصفر فى كتاباتهم ولم يكن له اى قيمه حسابية ولكن كان يعتد بأنه لا شيئ فى المضمون ويمثل بأنه فاصلة وكان دور البابلييون ليس له قيمة تذكر وانتهت عندها.
اختراعات | قصة اختراع الصفر الحسابى ..
ولكن المتعارف عليه بين الناس ان اصل اختراع الرقم صفر حسابيا هم الهنود ففى القرن الخامس قبل الميلاد توصل الهنود لمفهوم الصفر الحسابى فكانوا يكتبون الارقام بترتيبها المتعارف عليه ويستخدمون نقطة او دائرة صغيرة او يقومون بعمل خرم بالورقة كدلالة على الفصل بين الارقام وبعضها. كما يعتقد ان العالم الهندى " براهما غوبتا " هو اول من شرح استخدام الصفر الحسابى فى كتابه ( السيندهانتا ) بأن الصفر هو حاصل طرح العدد من العدد المساوي له ، وهو أيضا حاصل ضرب أي رقم آخر به.

علماء المسلمين .. واختراع الرقم صفر

فى العام 773م فى عصر الخلافة العباسية قدم الى الخليفة أبوجعفر العباسى عالماً هندياً ومعه كتاب " براهما غوبتا " وبعرضه على علماء المسلمين وقتها ادركوا ماهية الرقم صفر وطريقة استخدامه عند الهنود , حتى قام العالم المسلم " الخوارزمى " بنشر كتاباته وبحثه المعروف حول " الارقام الهندية " وطريقة استخدامه حتى اخذها الغرب وتعلم عن العرب النظام العشرى المأخوذ من العرب والمعروف بنظام الارقام الخوارزمية . وصل اختراع الرقم صفر الى اوروبا متأخرا حيث كان فى اعتقادهم فى هذة الازمنة المظلمة  بان الرمز 0 يعتبر وقتها من دلائل الشياطين حتى قام عالم الرياضيات الإيطالي " ليوناردو فيبوناتشي بيزا " بنقل استخدمات الصفر الى النظام الاوروبى .

نرجو ان تنال قصة اختراع الصفر الحسابى اعجابكم كما يسعدنا تلقى ارائكم وتعليقات حول قصة اليوم من خلال التعليقات اسفل القصة او من خلال صفحتنا على الفيس بوك . وان اعبجتكم قصتنا يمكنكم مشاركتها مع اصدقائكم من خلال الرابط .. دمتم بخير :)

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26