قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات | شعب الباجاو غجر البحر الذى لايرى اليابسة


على ضفاف المحيط الهادئ وعلى مقربة من السواحل الماليزية والاندونيسية يعيش شعب الباجاو الذى يلقب ب "غجر البحر" وسمى بذلك لانه يسكن المحيط ولا يرى اليابسة . وفى هذا المقال سنعرض الكثير من  المعلومات عن هذا الشعب الغامض الذى لا يعرفه الكثيرون .

 شعب الباجاو غجر البحر الذى لايرى اليابسة


اصل  الباجاو


لا توجد اي معلومات دقيقة تدل على اصول الباجاو ولكن يحكى انهم كانوا يعيشون على اليابسة قديما وكان لهم ملك جبار شديد البطش . وفى احد السنوات ذهبت ابنة الملك لتركب البحر ولكنها لم تعد فأمر الملك شعبه ان يخرج للبحث عنها ولكنهم لم يجدوها فخشى الكثيرون العودة للملك خوفا على حياتهم وفضلوا العيش فى المياه  ويحكى ايضا انهم كانوا قديما يعيشون على اليابسة وكان يحكمهم ملك يدعى "باجاو" الذى وصلته معلومات عن كثرة الاسماك فى البحار بعد ان امسكت الارض زرعها فامر قومه بالخروج معه للصيد ولكنهم ضلوا فى طريقهم للعودة فظلوا فى البحر .


العثور على الباجاو


كانت اول مرة قابل فيها شعب الباجاو رجلا من اليابسة عام 1521م عندما عثر عليهم المستكشف الايطالي "انطونيو بيجافيتا" الذى دون الكثير من المعلومات عنهم وعن حياتهم فى كتابه "رحلة ماجلان حول العالم " .


حياة الباجاو


يعيش شعب الباجاو فى المياه فى اكواخ  يصنعونها على قوائم خشبية و يتنقلون بينها مستخدمين القوارب .يستطيع شعب الباجاو ان يتحدث اكثر من 10 لغات وذلك بسبب اتقانهم للغات البلدان المجاورة لهم بسبب اعمال التجارة المستمرة بينهم . كثير من شعب الباجاو من المسلمين و قد عرفوا الاسلام قديما اثناء ازدهار التجارة الاسلام فى العصر العباسي والاموي و بالرغم من ذلك لا توجد مساجد او دور عبادة لديهم ولا توجد معلومات كافية عن كيفية ادائهم لعباداتهم  . يعيش الباجاو على ما يصطادونه من خيرات البحر من اسماك والتي يستخدمونها فى المقايضة مع اهل البلدان الاخرى للحصول على باقي احتياجاتهم.


البحر هو المعلم


لا يرتاد الاطفال فى الباجاو المدارس ولكنهم بدلا من ذلك لديهم معلومات غزيرة عن كيفية صنع الشباك التي تستخدم للصيد . حيث يتدرب طفل الباجاو على صيد الاسماك منذ صغره حيث يستطيع ان يتنفس تحت الماء لاكثر من 5 دقائق متصلة وعلى عمق لاكثر من 20 متر تحت سطح البحر . فطفل الباجاو لديه الكثير من المعلومات والمهارات فى صيد مختلف انواع الاسماك .

شعب الباجاو غجر البحر الذى لايرى اليابسة


غرائب عن الباجاو


يعانى اغلب اطفال الباجاو من ثقب فى طبلة الاذن وذلك بسبب الضغط الناتج عن غوصهم لاعماق بعيدة فى المحيط بحثا عن الغذاء 

يستطيع طفل الباجاو ان يرى تحت سطح الماء افضل من الانسان العادي لان عيونهم قد تكيفت مع الماء المالح
يعانى اغلب شعب الباجاو من دوار اليابسة حيث يشعر الواحد منهم من الدوار اذا وصل الى سطح الارض مثلما يشعر البعض منا بدوار البحر .

لا يستطيع شعب الباجاو من حساب عمره بدقة وذلك لانه ليس لديهم معلومات عن السنوات والايام ولكن يعتمدون على المد والجزر فى حساب الوقت .

تتمتع النساء فى الباجاو ببشرة ناعمة بالرغم من معيشتهم فى البحر وذلك بسبب وصفة قديمة يصنعونها من بعض النباتات لديهم ولكن لا توجد كثير من المعلومات عنها .
 شعب الباجاو غجر البحر الذى لايرى اليابسة






نرجو ان تكونوا استفدتم من المقال وما به من معلومات عن شعب الباجاو

لاتنس ان تشاركها مع اصدقائك وان تشترك فى صفحتنا على الفيس بوك ليصلك المزيد من المعلومات المثيرة






عن الكاتب

Mostafa Sabal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26