قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

مشاهير العرب|الملك عبد العزيز ال سعود مؤسس السعودية

مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، وأول ملوكها، وقد ولد في الرياض، ثم انتقل للعيش مع عائلته في قطر، ثم إلى البحرين، ثم الكويت، حيث استقبلهم أميرها مبارك الصباح، ووالده عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود،وهو آخر أئمة الدولة السعودية الثانية، ووالدته سارة بنت أحمد الكبير بن محمد بن تركي بن سليمان السديري.

الملك عبد العزيز ال سعود مؤسس السعودية

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن، بن فيصل بن تركي، بن عبد الله آل سعود،وينحدر الملك عبد العزيز من أسرة آل سعود الحاكمة في نجد.
اقرا ايضا:طه حسين عميد الادب العربي
ولد الملك عبد العزيز في مدينة الرياض بتاريخ الخامس عشر من شهر يناير من عام 1876 ميلادي، ووالد الملك عبد العزيز هو عبد الرحمن آل سعود آخر أئمة الدولة السعودية الثانية، أما والدته فهي الأميرة سارة بنت أحمد الكبير، بن محمد بن تركي، بن سليمان السديري، وقيل إنها امرأة جميلة، وطويلة القامة.
 وفي السابعة من عمره عهد به والده إلى القاضي عبد الله الخرجي لتعليمه القرآن الكريم، ثم تلقى كثيرا عن الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل شيخ في العاشرة من عمره، كما علمه والده الفروسية وركوب الخيل.
 وعندما وصل الملك إلى سن العاشرة انتقل مع عائلته إلى قطر، ثم قصدوا البحرين، وبعد ذلك توجهوا إلى الكويت بعد انتصار آل رشيد (أمراء حائل) على آل سعود.
للمزيد:ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع
يذكر أن عبدالعزيز تزوج في السابعة عشر من العمر، من فتاة تعيش في البادية، واسمها شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد، إلا أنها توفيت بعد زواجهما بستة أشهر
 ويشار إلى أنه تزوج عدة مرات بعدها؛ بهدف جمع الناس، وزيادة القربة بين الأمراء، والقبائل، والشيوخ، ورجالات المجتمع، حيث كان زواجه الثاني من شيوخ بني خالد، من امرأة اسمها وضحى بنت محمد بن برغش بن عقاب من آل عريعر من شيوخ القبيلة، فأنجبت له أكبر أبنائه، وهو تركي، ويليه أخيه سعود، وأختهما منيرة، إلا أنها توفيت بعد وفاة ابنها سعود. 
ثم تزوج بعد العودة إلى الرياض من إحدى بنات الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهّاب، واسمها طرفة، فأنجبت له نورا، وفيصل، ثم توفيت بعد عدة أشهر من ولادة فيصل 
وتزوج جوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، فأنجبت له محمّداً، وخالداً، والعنود، ثم توفيت بسبب إصابتها بمرض الإنفلونزا الإسبانية.
واقرا عن:قصة حياة الشيخ صالح الراجحي
 ثم تزوج الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري، وأنجبت له سعداً، الذي توفي صغيراً، ثم طلقها الملك وتزوجها أخوه الأمير محمد بن عبد الرحمن، فأنجبت له عبدالله، ثم طلّقها، وتزوجها الملك عبدالعزيز بعد طلاقها من أخيه، فأنجبت له فهداً، وسلطاناً، وعبد الرحمن، وتركي، ونايف، وسلمان، وأحمد، وفتاتين، هما: فلوة وشعيع، إلا أنهما توفيتا صغيرتين، ثم أنجبت موضي، ولولوة، ولطيفة، والجوهرة، وجواهر، وقد عاشت بعد الملك عبد العزيز
ثم تزوج الأميرة فهدة بنت العاصي الشريم، فأنجبت له عبد الله، وصيتة، ونوف، ثم توفيت في عام 1930م، وتزوج بعدها الأميرة هيا بنت سعد السديري، فأنجبت بدراً، وعبد الإله، وعبد المجيد، ونورا، ومشاعل التي توفيت في عام 2003م.
 ثم تزوج الأميرة نوف بنت ابن شعلان، حفيدة الشيخ النوري بن شعلان، وأنجبت له الأمير ثامر، وممدوح، ومشهور، ثم تزوج بعدها بلولوة بنت صالح بن دخيل من بريدة من الدواسر، فأنجبت له فهد الأول، ثم تزوج هيلة بنت صالح بن إبراهيم الربدي من القصيم، ولم تنجب له، كما تزوج هيا بنت حسن بن مهنّا، ولم تنجب له أيضاً، ثم تزوج نورة بنت حسن السليمان من القصيم، ولم تنجب له، فتزوج موصي آل منديل من قبيلة بني خالد، ثم تزوج غيرها من النساء، حتى أصبح عدد أبنائه سبعين ولدا وبنتا.

توفي الملك عبد العزيز آل سعود في قصره الواقع بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة، وذلك في يوم الاثنين الموافق التاسع من شهر نوفمبر لعام 1953 ميلادي، وذلك عن عمر يناهز سبعة وسبعين عاماً، وقد توفي بسبب سكتة قلبية ألمت به إثر معاناته مع مرض تصلب الشرايين، ويشار إلى أن حكمه امتدت لمدة اثنتين وخمسين سنة.
 ومن الجدير بالذكر أن الملك الحالي للمملكة العربية السعودية هو الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو الابن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز.
وكانت تلك المقالة تفاصيل حياة الملك عبد العزيز ال سعود مؤسس السعودية.لا تنسوا مشاركة اصدقائكم الموضوع والاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك.

عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26