-->
U3F1ZWV6ZTMzNTg0ODE3NzI1X0FjdGl2YXRpb24zODA0Njk2NDgxODg=
recent
آخر القصص

مشاهير العرب|كوكب الشرق ام كلثوم

سيدة الغناء العربي التي تعتبر من اهم الاصوات على الساحة الفنية العربية قديما، ومازال صدى صوتها يتردد على مسامعنا حتى اليوم، حيث ان اغانيها ما زالت منتشرة بجميع انحاء العالم نطرب بها وقت المساء وتنعشنا بصوتها العذب وكلماتها الهادفة الرقيقة.
كوكب الشرق ام كلثوم
اقرا ايضا:سيرة نجاح أحمد زويل
هي فاطمة ابراهيم السيد البلتاجي المولودة في 30 ديسمبر 1898م او حسب السجلات الرسمية في 4 مايو 1908، في قرية طماي الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية.
كان والدها الشيخ ابراهيم البلتاجي امام ومؤذن لمسجد في القرية ، ووالدتها فاطمة البلتاجي ربة منزل، وكانت تعيش الاسرة في منزل متواضع من الطوب الطيني، وكان دخل الاسرة منخفض حيث ان مصدرها الوحيد للدخل هو الشيخ ابراهيم الذي كان يعمل منشدا في حفلات الزواج بالقرية.
وبالرغم من الحالة المادية الصعبة للأسرة إلا أن والديها قاما بإلحاقها بكتاب القرية لتتعلم ،وتعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة، فبرزت موهبتها المميزة، وعلمها أيضاً تلاوة القرآن، وكانت قد قد حفظته عن ظهر قلب .
وعندما كان اباها يعلم اخاها خالد الغناء حيث انه يصطحبه ليغني معه في الاحتفالات، كانت تستمع لهم وتتعلم وفي مرة سمعها والدها وهي تغني ما تعلمته فانبهر بنبرة صوتها ، وطلب منه ان تلتحق بدروس تعلم الغناء مع اخاها.
وبدأت الغناء بسن الثانية عشر وذلك بعدما كان يصطحبها والدها إلى الحفلات لتغني معه وكانت تغني وهي تلبس العقال وملابس الأولاد. وبعدما سمعها القاضي علي بك أبو حسين قال لوالدها: لديك كنز لا تعرف قدره... يكمن في حنجرة ابنتك، وأوصاه بالإعتناء بها.
للمزيد:مارادونا العرب محمد صلاح
بدأ صيت ام كلثوم يذيع منذ صغرها، حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيس لدخل الأسرة، أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.
وفي ذات مرة تصادف أن كان أبو العلا معها في القطار وسمعها تردد ألحانه دون أن تعرف أنه معها في القطار، وذلك بعد عام 1916م حيث تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد الذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم وذلك في عام 1922م.
 كانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني. حينها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجراً لها.
أول أغنية تغنت بها السيدة أم كلثوم كانت في مدح الرسول صل الله عليه وسلم حيث قام بتلحينها أبو العلاء محمد، والشيخ زكريا أحمد عام 1923 .
ول فرقة موسيقية تشكلت لتكون بجوار السيدة أم كلثوم كانت كانت برئاسة محمد القصبجي الذي أعدها لتكون فنانة ذات طابع جمالي . قامت ام كلثوم بعد فترة قصيرة من احترافها الغناء من تغيير زيــها فبدأت تظهر بالوان مختلفة من الفساتين.
اقرا عن :قصة حياة الشيخ صالح الراجحي
وعلى الرغم من رفضها لفكرة الزواج طيلة فترة حياتها الا أنها قررت فجأة الزواج ، وأرجع بعض الناس السبب الى هذا التغيير المفاجئ برأيها الى أنها كانت بحاجة الى طبيب في بيتها بسبب أنها كانت تمر بحالة مرضية أتعبتها وجعلتها تعتذر عن القيام بالعديد من الحفلات والمسلسلات .
استهجن البعض سواء في المرحلة الحالية أو فيما مضى عن سبب وضع السيدة أم كلثوم النظارة السوداء حتى في حفلاتها خلال الليل ، وقد أوضح السبب بأنها كانت تعاني من مرض الغدة الدرقية الذي يؤدي الى بروز العينين للخارج فتجحظ العين .
ٌقدمت  أم كلثوم خلال حياتها بعضاً من الأعمال الفنية ، حيث يعتبر أول ظهور لها في السينمات من خلال فيلم وداد عام 1936 ثم فيلم منيت شبابي عام 1937 ثم فيلم دنانير عام 1939 ثم فيلم سلامة ثم فاطمة عام 1947 . وبعد هذا العام توقفت عن التمثيل بسبب المرض كما ذكرنا سابقاً .
اعتبر الشعب المصري خاصة والشعب العربي عامة ألسيدة أم كلثوم الهرم الرابع لانها امتداد لحضارة عريقة مازالت حاضرة حتى الأن . توفيت السيدة أم كلثوم عام 1975م وأشعل خبر وفاتها الوطن العربي كله .
وبلك نكون قد وضحنا تفاصيل حياة كوكب الشرق ام كلثوم.لا تنسوا مشاركة اصدقائكم قراءة القصة والاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة