-->
U3F1ZWV6ZTMzNTg0ODE3NzI1X0FjdGl2YXRpb24zODA0Njk2NDgxODg=
recent
آخر القصص

حكايات | حكايات عن البحر الميت

البحر الميت وهو بحرٍ غير ساحلي يقع في جنوب غرب قارة آسيا، تحده الأردن شرقاً وفلسطين غرباً، ويعتبر البحر الميت أخفض بقعة مياه على سطح الأرض، حيث ينخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 400م تقريباً،  ويبلغ طول البحر الميت حوالي 67 كم، وعرضه في أوسع نقطةٍ منه حوالي 18 كم، ويعتبر نهر الأردن الرافد الرئيسي له، ويتميز البحر الميت بمياهه شديدة الملوحة، وطينه الغني بنسبةٍ عاليةٍ من المعادن ذات القيمة الصحية العالية.ونتناول فى هذا المقال بعض الحكايات عن ذلك البحر
حكايات عن البحر الميت
 البحر الميت


موقعه

يقع البحر الميت في منطقة حفرة الانهدام السورية الكبرى، وتحديداً المنطقة الواقعة في غور الأردن، في الحدّ الفاصل بين الأردن وفلسطين، وهو بحر مغلق، ينخفض عن مستوى جميع بحار العالم بحوالي أربعمئة متر تحت سطح البحر، لذلك فهو في أخفض بقعة في الأرض، ويحتوي على كمية ملح تفوق بحار العالم بعشرة أضعاف، وقد تزيد النسبة أكثر لارتفاح منسوب التبخّر، انعدام الروافد المائية التي تصب في مياه البحر الميت.

سبب التسمية بذلك الاسم

السبب في تسميت البحر الميت بهذا الاسم لأنه لا توجد به حياة أي لا تعيش به أي نوع من الكائنات الحية بسبب شدة ملوحته التى تفوق اى بحر بعشره اضعاف ، والتي نتجة عن أنه مغلق ، بالاضافة إلى المناخ الصحراوي وشدة الحرارة وشدة الجفاف وكثرة التبخر .

اسماء اخرى للبحر الميت

حر الشرق،البحر البدائي،بحر العربة. بحر لوط،البحر النتن،بحر الأسفلت،بحر الشيطان،بحر السهول
فوائد مياه وطين البحر الميت
طين البحر الميت، يعالج الكثير من الأمراض الجلدية المستعصية، مثل البهاق، والأكزيما، وينعم الجلد الخشن، ويمنح الجلد الحيوية والنضارة، وحب الشباب، ويشد الجلد ويمنحه المرونة ويساعد على الاحتفاظ برطوبته ومنعه من التعرض للجفاف. يعالج التهاب المفاصل والروماتيزم ويخفف من آلامها. مفيد لمرضى السرطان، الذين يتلقون العلاج الكيميائي. يعطي العضلات الاسترخاء والمرونة. يحفز الطاقة الإيجابية في الجسم.

ايضا ويمنح الهدوء والسكينة. يحتوي طين البحر الميت على نسب عالية من المغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم وعنصر البورون واللسترونتيوم وكذلك الحديد. يحتوي هواء البحر الميت على شحنات سالبة تعالج الربو، ويحتوي على كميات مضاعفة من الأوزون، مما يمنح الشعور بالإيجابية والتفاؤل. تركيز الأكسجين في هواء البحر الميت، هو أعلى تركيز للهواء في العالم، مما يجعله منعشاً للدم والأنفاس. تحتوي مياه البحر الميت على تركيزات عالية من الكبريتات والكربونات والبروم، مما يجعله رافداً أساسياً للصناعة والتصدير للمواد الكيميائية.

                                           "      اقرا ايضا حكايات عن حدائق بابل المعلقة                      "

سبب ملوحة البحر الميت

يعود سبب ملوحة البحر الميت؛ لاعتباره محطةً لمياه الأمطار والمياه السطحية المتدفقة ومن دون أن يتدفق الماء منه؛ لأنّه محاط باليابسة من ثلاثة جوانب، لكنّه يتعرض إلى التبخر؛ نتيجةً لارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، أو بسبب الظروف المناخية الحارة والجافة على مدار السنة، ومع مرور الزمن وفقدان البحر لكمياتٍ كبيرةٍ من الماء أدى ذلك إلى زيادة تركيز الأملاح فيه.

المعالم السياحية فى البحر الميت

يوجد في البحر الميت الكثير من المتنزهات والاستراحات والمطاعم والفنادق، ويمكن أن نذكر بعض هذه المعالم كما يلي
الشاطئ الجنوبي
حيث يعدّ من أكثر الأماكن الموجودة جمالاً وهدوءً في البحر الميت فهو يتمتع بالطبيعة الخلابة. المياه الساخنة: تتمتع هذه المياه بجاذبيتها وغناها بالمعادن الضرورية للجسم، حيث يقوم زوار البحر بالعوم في هذه المياه للاستفادة من المعادن لتدخل إلى أجسادهم. 
شاطيء عمان السياحي
  يوجد في هذا الشاطئ الكثير من أحواض وبرك السباحة والمنتزهات وملعب لكرة القدم وملعب لكرة الطائرة وكرة السلة والكثير من الأشياء الترفيهية والكفتيريا وغيرها من الأماكن الترفيهية ايضا يوجد منتجعات وشاليهات يمكن أن نذكر منها فندق الماريوت والموفنبك والكمنسكي، التي تتمتع بالخدّمة المتميزة، ويوجد بها مراكز صحية لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية، ويتم حالياً إنشاء شاليهات بورتو البحر الميت من أجل التملك.

وفى نهاية المقال يعتبر البحر الميت من البحور الهامة فى عالمنا لما له من فوائد عديده تخرج من طينه كما انه يعد من المعالم السياحيه الجميلة ولمزيد من الحكايات والقصص المشوقه زور صفحتنا على الفيس بوك


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة