قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع الساعة وتطورها عبر التاريخ



اهلاً بكم أعزائي زوار موقع قصص 26 ، موعدنا اليوم مع قصة جديدة من قصص اختراعات و اليوم جئناكم بقصة اختراع من اعظم اختراعات العالم وهى الساعة⌚⏰

كانوا الناس قديماً يعرفون الوقت ويميزونه عن طريق دورات الطبيعة مثل دورة الشمس و دورة القمر و ذلك قبل اختراع الساعة وقد قدموا الناس قديماً اختراعات للساعة اختلفت اشكالها و مواصفاتها إلى أن وصلت لما هو عليه الآن بتطور التاريخ.

اختراعات | قصة اختراع الساعة وتطورها عبر التاريخأولاً الساعة الشمسية

وتعد من اقدم اختراعات البابليين منذ حوالى 4000 عام وهى تتكون من شكل دائري عليه بعض العلامات التى تبين الساعات بين شروق و غروب الشمس وينصف تلك الدائرة ساق خشبية صغيرة يسقط عليها الضوء مما يؤدى لإنعكاس ظلها على العلامات ويتحرك وفقاً لحركة الشمس.



اختراعات | قصة اختراع الساعة وتطورها عبر التاريخ


ثانياً الساعة المائية

كان من اكبر عيوب الساعة الشمسية هو عدم قدرتها على العمل فى الأيام الغير مشمسة او فى المساء ، وكان ذلك سبب فى ظهور اختراعات أخرى للساعة وهى الساعة المائية.

وقد اخترع المصريون القدماء الساعة المائية منذ مايقرب من 3400 عام ، فقد ادركوا ان نزول الماء من ثقب صغير فى إناء به ماء يتدفق بشكل ثابت ومن هنا تبادرت إلى اذهانهم اختراع الساعة المائية وكانت تحتوى على علامات محددة على جدار الإناء لتوضح الوقت بالنظر لكمية الماء المتبقية.


اختراعات | قصة اختراع الساعة وتطورها عبر التاريخ

ثالثاً الساعة الرملية

وتعد الساعة الرملية من أشهر اختراعات القدامى فى تطوير الساعات وقد بدأت فى الظهور فى بدايات القرن الرابع عشر وكانت تشبه إلى حد كبير الساعات المائية.

وتتكون الساعات الرملية من انتفاخين زجاجيين يتوسطهما ممر ضيق من الزجاج لتنساب منه الرمال من الأعلى إلى الأسفل ، وعند نزول كل الرمال إلى الاسفل يدركون بأن مدة معينة من الزمن قد انتهت.



اختراعات | قصة اختراع الساعة وتطورها عبر التاريخرابعاً الساعة الميكانيكية

ومن أهم اختراعات العصر والتى كانت بداية التطور الحقيقي فى صناعة الساعات هى الساعة الميكانيكية، وظهرت للمرة الأولى منذ حوالى 700 عام فى أوروبا وكانت عبارة عن بعض الأثقال الهابطة و الصاعدة تستخدم لتحديد الوقت وهذا بدوران بعض التروس الذى تظل تتحرك حتى ينطلق الجرس الخاص بالساعة وكان رجال الدين ينتظرون هذا الجرس لمعرفة مواقيت التجمع لأداء الصلوات.

وتشبة الساعات الميكانيكية إلى حد كبير الساعات الرملية او المائية ، فهم جميعا يقيسون الساعات المنصرمة ولكن اقدم ساعة ميكانيكية لم تكن كما هو الحال الآن ، فلم يكن بها عقارب لتحديد الوقت ولكن كانت مجرد تعطى جرس كل ساعة ولكن يعيب على تلك الساعات عدم الدقة ، حيث أنها كانت تتأخر يومياً حوالى 15 دقيقة.




اختراعات | قصة اختراع الساعة وتطورها عبر التاريخخامساً الساعة الذرية


وتعد الساعة الذرية من اعظم اختراعات العالم الفيزيائى "لويس إسن" وقد تم اختراعها عام 1955 وتعتمد فى طريقة عملها على التردد فى الطاقة الذى يحدث بداخل الذرات لإحتساب الوقت ، وقد توصل العالم لطريقة يحول بها تلك الترددات إلى معلومات زمنية ، وتعد الساعة الذرية من ادق اختراعات العالم حيث تبلغ دقتها لدرجة أنها لا تفقد او تكتسب ثانية خلال مليوني سنة !!



ويعتبر اول نظام للساعات دقيق يمكن توافره للعامة هي ساعة كرستيان هايجنز التى اخترعها عام 1656 وهى عبارة عن ساعة بباندول وكانت دقتها تصل إلى 15 ثانية خلال اليوم

اختراعات عجيبة لحساب الوقت !

بعض صانعي الساعات كان لديهم اختراعات عجيبة لحساب التوقيت ، فكان لدى الملك ألفريد الكبير ساعة مصنوعة من 6 شموع كل منها بطول 30 سنتيمتر وكان احتراق جميع الشموع يتم فى خلال الـ24 ساعة بالضبط بمعدل 8 دقائق للسنتيمتر.


نتمنى أن تكون قصة اختراع الساعة قد نالت اعجابكم
و لا تنسوا مشاركة القصة مع اصدقائكم و الاشتراك فى صفحتنا على الفيس بوك لتجد المزيد من اختراعات العالم

عن الكاتب

Mahmoud Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26