قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع البيانو وكيفية عمله


اعزائي متابعي موقع قصص 26 ، سعيد بزيارتكم مرة اخرى ، اليوم موعدنا مع قصة جديدة من قصص اختراعات وهي قصة اختراع البيانو ، الأب الروحي للموسيقى . اتمنى لكم قضاء وقتاً مفيداً وملئ بالمعلومات الشيقة.

اختراعات | قصة اختراع البيانو وكيفية عمله


تعد آلة البيانو من اعظم اختراعات الموسيقى ومن اهم الإضافات التى دخلت عليها ، فيعتبر البيانو بمثابة الأب الروحى لجميع الآلات الموسيقية ، فلا توجد مقطوعة موسيقية بها آلة البيانو الا وقد اعطت لها روحأً ولوناً .
ولا يوجد آلة تعبر عن مشاعر عازفها مثل تلك الآلة ، لما فيها من قدرات تمكن العازف من التعبير بحرية عما يجول بداخلة بإستخدام الموسيقى.
اظن انكم متشوقون جداً الآن للتعرف أكثر على واحد من اجمل اختراعات التاريخ . هيا بنا.


اختراعات | قصة اختراع البيانو وكيفية عملهمن هو مخترع البيانو؟


بارتولوميو كريستفوري 1655م - 1731م ، ذلك الرجل الإيطالى صاحب واحد من اعظم اختراعات الموسيقى ، عمل منذ صغرة فى ورشة لصناعة آلة الكلافيسان وهى من الآلات التى ساعدت فى الوصول لاختراع آلة البيانو ، إلا ان البيانو يتميز عن الكلافيسان بأن صوته يصدر عن طريق المطارق التى تضرب اوتاره.
اما كريستفوري فاستطاع صناعة البيانو القيثاري عام 1720م وهو نواة آلة البيانو الذى نراه فى يومنا هذا ، وكان عبارة عن آلة تعمل بمطرقة تصطدم بالأوتار وتصدر ذلك الصوت الرائع، ولكن كريستفورى لم يأخذ الشهرة الكافية نتيجة تأخره فى عرض اهم اختراعات عصره وهو البيانو.

من اين أتى اسم البيانو؟

لعلك تتسائل عزيزي القارئ عن سبب تسمية ذلك الاختراع بهذا الاسم . حسناً سوف اجيبك .
اختار كريستفورى اسم (pianoforte) او بيانو فورتى ، وهى تعنى الشدة و اللين ، فالصوت القوى على الآلة يسمى فورتى ، اما الصوت اللين او الخافت فيسمى بيانو . وقد تم اختصار اسم الآلة ليصبح كما هو الآن (بيانو).

اختراعات | قصة اختراع البيانو وكيفية عملهمكونات وآلية عمل البيانو.

يعد البيانو احد اختراعات وابداعات الميكانيكا ، فهى آلة ميكانيكية العمل وليست الكترونية فى الاصل ، ويحتوى البيانو على 88 اصبع منهم الابيض ومنهم الاسود ولكل منهم بداخل البيانو مطرقة خاصة به ، عند الضغط على احد هذه الاصابع تندفع المطرقة لتصطدم بالأوتار المعدنية بداخل البيانو لتصدر الصوت.





البيانو الالكترونى
اختراعات | قصة اختراع البيانو وكيفية عمله

اختراعات وتطويرات العصر الحديث مازالت مستمرة ولم تترك شئ بدون تطوير حتى آلة البيانو , ففى منتصف القرن العشرين بدأ ظهور البيانو الالكترونى وقد صنع لمحاكاة صوت البيانو الحقيقي ولكن بالرغم من ان البيانو الالكترونى لا يصل لمستوى البيانو الحقيقي إلا انه يتميز فى العديد من الأشياء .

بعض مميزات البيانو الالكترونى.

* يكون اخف وزنا ويوجد منه احجام اصغر من البيانو الحقيقي.

* لا يحتوى على اوتار فهو الكترونى بالكامل ولا يحتاج لإعادة ضبط اوتار مثل البيانو الحقيقي

* قد يحتوى على اصوات بعض الآلات الاخرى وليس بيانو فقط

* سعره رخيص مقارنة ً بالبيانو الحقيقي

نرجو أن تكونوا استفدتم من قصتنا اليوم عن آلة من اهم اختراعات الموسيقى (البيانو) ، لاتنسوا مشاركة القصة مع اصدقائكم و الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك

عن الكاتب

Mahmoud Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26