قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع البطاريات الكهربائية

نعود معكم من جديد من خلال موقعنا قصص 26 وقصة جديدة من قصص اختراعات , واليوم نقدم لكم قصة اختراع البطاريات الكهربائية هذا الاختراع الذى يعتبر كالقلب بالنسبة للأجهز الكهربائية البسيطة الكثيرة من حولنا كساعات اليد والراديو وغيره من الاجهزة البسيطة .
اختراعات | قصة اختراع البطاريات الكهربائية

منذ ما يزيد على 2000 سنة مضت، تمكن العالم الإغریفی " تالیز "  من إنتاج ومضات كهربائية بسيطة عن طريق حك قطعة من القماش بالكهرمان ، وهو عبارة عن راتينج أصفر يتكون من عصارة الأشجار الميتة منذ فترات زمنية طويلة ، لكن الأمر استغرق فترة طويلة من الوقت قبل أن يتمكن الإنسان من تسخير هذه القوة لإنتاج البطاريات الكهربائية ،  وبالتالى إنتاج تيار ثابت من الكهرباء.

اول بطارية كهربائية فى التاريخ


ففي عام 1800 ميلادية، نشر ألساندرو فولتا (1745-1827م) التفاصيل الخاصة بأول بطارية كهربائية في التاريخ. وقد كانت البطارية الكهربائية التي اخترعها فولتا تنتج الكهرباء عن طريق التفاعل الكيميائي بين بعض المحاليل المعينة والأقطاب الكهربائية المعدنية ( الإلكترودات).  جدير بالذكر أن بعض العلماء الآخرين، مثل جون فردريك دانييل ( 1790 - 1845م ) ، قد طور تصمیم فولتا عن طريق استخدام مواد و مختلفة في الأقطاب الكهربائية. كما أن البطاريات الكهربائية المستخدمة اليوم تبع التصميم الأساسی نفسه ولكن مع استخدام مواد حديثة .
اختراعات | قصة اختراع البطاريات الكهربائية
كانت البطارية الكهربائية التي اخترعها فولتا تتكون من أقراص من الزنك والفضة أو النحاس يتم الفصل بينهما عن طريق فواصله مبتلة بحمض مخفف أو محلول ملحي كانت الكهرباء تتدفق خلال سلك يربط بين القرصين العلوي والسفلى. الجدير بالذكر هنا أن الفولت، وهو وحدة كهربائية. تمت تسميته على اسم ألساندرو فولتا .

بداية التطوير فى بطارية فولتا

تلى ذلك طريقة كان يتم فيها توصيل الكثير من الخلايا معاً حيث كانت كل خلية منها تتكون من زوجين من الأقطاب الكهربائية المصنوعة من معادن مختلفة وذلك لإنتاج قدر أكبر من الجهد الكهربى (الفولت) ،  وبالتالى تیار كهربي بكمية أكبر،. وتتكون الخلية " الفولتية "  الشهيرة من أقطاب كهربائية مصنوعة من النحاس والزنك مغموسة في حمض مخفف. وقد تمكن المخترع الإنجليزی " کروکشانك "  من اختراع بطارية «الحوض» الكهربائية هذه في عام 1800م .
 وقد كان يتم لحم الألواح المعدنية وظهر كل منها للآخر ثم يتم تثبيتها بالأسمنت في فتحات صغيرة ضيقة في صندوق خشبي، ثم يملأ الصندوق بعد ذلك بحمض مخفف أو محلول من كلوريد الأمونيوم .

كهرباء يعتمد عليها .. وبطاريات قابلة للشحن 

كانت خلية دانييل أول مصدر يعتمد عليه للحصول على الكهرباء. فكانت هذه الخلية تنتج جهداً كهربائياً مستمراً لفترة لا بأس بها من الوقت، وتشتمل الخلية على قطب كهربائي من النحاس مغموس في محلول كبريتات النحاس و قطب كهربائي آخر من الزنك مغمور في حمض الكبريتيك. وكانت السوائل تحفظ منفصلة في وعاء مسامى .
كان العالم الفرنسي " جاستون بلانتی " رائدا في مجال تصميم بطارية الحمض والرصاص ، والذي يمكن إعادة شحنها عندما تنفد منها الكهرباء. تشتمل هذه البطاريات على أقطاب كهربائية من الرصاص وأكسيد الرصاص توضع في حمض الكبريتيك.
وظلت البطاريات فى حالة تطوير حتى وصلت فى عصرنا الى ما هى عليه من اشكال واحجام وسعات مختلفة لكل الأجهزة الكهربائية فى حياتنا واصبحت صناعه تجنى المليارات حول العالم لاستخدامها الواسع فى مختلف الصناعات والمجالات .
نرجو ان تنال قصة اختراع البطاريات الكهربائية  اعجابكم , ويسعدنا ان نتلقى تعليقاتكم واستفساراتكم حول قصتنا من خلال التعليقات اسفل القصة وكذلك من خلال صفحتنا على الفيس بوك .. كما يمكنكم مشاركة قصة اليوم مع اصدقائكم من خلال الرابط .. دمتم بخير .. :)

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26