قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع الورق

يسعدنا دائماً ان نلتقى بكم من خلال قصص اختراعات التى نقدمها لكم فى موقعنا قصص 26 لكل جديد ومميز من القصص , واليوم نقدم لكم قصة اختراع الورق ومراحل تطورها عبر التاريخ.
اختراعات | قصة اختراع الورق

أهمية اختراع الورق في حياتنا اليومية 

يبدو الورق اليوم منتجاً عادياً ، ولكنه جوهري للحضارة الحديثة. فكر في الأوراق التي تستخدمها يومياً ، بدءاً بالمجلات، وأدلة التلفاز والصحف والمجلات ولفائف المطبخ وبطاقات الزيارة. فالورق يمثل جزءا هاما من كل ما يحيطنا فى حياتنا اليومية , رغـم أن العصر الذى نعيشة الان هو عصر التكنولوجيا الا ان للورق اهميته ايضا التى لا غنى عنها نستخدم الرسائل الاليكترونية وايضا عبر تطبيقات التواصل الاجتماعى اكثر من الرسائل التقليدية عبر البريد العادى الا انه عند احتياجك للشراء من الانترنت فسيتحتم وجود الورق لتغليف منتجك وكذلك ورق لزوم الفواتير والطباعه لربما الان تقرأ المقال عبر موقعنا على الانترنت الا انه بكل تأكيد يحيط بك من مكان ورق او منتج ما يدخل فيه الورق .

الفراعنه .. أول من استخدموا الورق

كان السبق للمصريون القدماء فى اختراع الورق وذلك فى العام 2700 ق.م وكانت تصنع اوراق الكتابة تلك من نبات البردى الذى سجل اعظم الحضارات البشرية وكان كذلك من أعظم الاختراعات البشرية , ثم تلى ذلك الصينيون عندما ابتكر السكان عجينة سهلة التشكيل ليقوموا بسحقها بشدة لتاخذ شكل السطح المفرود الذي يكون قابلا للكتابه عليه بعد اضافة مادة معينه لمنع انتشار الحبر .

تطور صناعة الورق على يد العرب 

بعد أن أسر المسلمون بعض الصينيين في معركة طلس (Tallas) عام 751م تسربت أسرار صنعة الورق إلى العرب ، وسرعان ما التقطت معامل الورق البغدادية هذا السير وطورته ، فامتدت صناعته غرباً فوصلت إلى دمشق وطبريا وطرابلس ببلاد الشام. وبتعاظم الإنتاج انخفض سعر الورق وتحسنت نوعيته. وكانت معامل دمشق هي المصدر الرئيسي الذي يزود أوروبا بالورق .
استفادت بلاد الشام كثيرا من مقدرتها على زراعة نبات القنب وهي نبتة ذات ألياف طويلة قوية ، فكانت مادة جديدة لإنتاج ورق عالي الجودة. ويعد ورق القنب اليوم قابلاً للتدوير وموائماً للبيئة، وتبلغ كلفة إنتاجه أقل من %50 من كلفة الورق المصنع من الخشب. بالإضافة إلى القنب، أدخل المسلمون الكتان مادة خام بديلة عن لحاء شجر التوت، الذي كان يستخدمه الصينيون، كان الكتان يقطع وينقع بالماء ويخمر، ثم يغلى وينظف براسپ قلوي وتراب. ثم تدق قطعه بمطارق سقاطة إلى أن يصبح كالعجين، وهو أسلوب جديد كان المسلمون رواده .
كما جرب المسلمون مواد خام أخرى فصنعوا الورق القطني. وفي مكتبة الإسكوريال (El Escorial) جنوب مدريد مخطوطة إسلامية تتحدث عن ذلك، يعود | تاريخها إلى القرن الحادي عشر

بداية انتشار اختراع الورق الى افريقيا واوروبا 

 وصل الورق إلى مصر بحلول عام (800، وربما كُتبت هناك في القرن العاشر أقدم نسخة ورقية من القرآن. ومن مصر انتقل الورق إلى الغرب مخترقاً شمال إفريقيا ، كغيره من السلع والمعارف، إلى قلب إسبانيا المسلمة نحو عام (950 حيث التقط الأندلسيون هذه الصناعة. وسرعان ما اشتهرت مدينة شاطبة (Jativa) قرب بلنسيا بصناعة الورق السميك اللماع المعروف بالورق الشاطبي ودخل استخدام الورق في أنحاء العالم الإسلامي في غضون 200 سنة من أول إنتاج له في معامل بغداد .
اختراعات | قصة اختراع الورق

كان ذلك يعني أن إنتاج الكتب أصيح أيسر وأقل كلفة؛ لأن الورق حل محل المواد النادرة والثمينة كورق البردي والرقاع، فأنتجت الكتب بالجملة. أما قبل ذلك فكانت عملية إنتاجها معقدة لأنها كانت تنسخ باليد. تقلص الجهد المبذول في إنتاج الكتب أما الحرفة والمهارة فظلت كما هي، وهكذا كانت تتوافر في العالم الإسلامي مئات بل آلاف من المراجع وهو ما أعطي دفعة قوية لتجارة الكتب وحفز الناس على التعلم والقراءة واقتناء المكتبات الخاصة ، لكن ظهور الطباعة الحديثة أعطى صناعة الكتب وانتشارها زخما هائلا. 
أدى اتساع صناعة الورق إلى ازدهار المهن الأخرى، كالصباغة وصناعة الحبر والنسخ والخط، كما استفاد العلماء أيضة من توافر الورق بنوعيات جيدة وبأسعار مناسبة. في القرن الحادي عشر وصف العام التونسي ابن باديس في كتابه " عمدة الكتاب "  روعة التعلم وإعداد أنواع الحبر الملون والأصباغ والخلائط الملونة والكتابة السرية وصناعة الورق. أنشئ أول معمل ورق بأوروبا في بولونيا (Bologna) بإيطاليا عام 1293م، وبحلول عام 1309 استخدم الورق في إنجلترا للمرة الأولى. فتسارع انتشار المعرفة في أوروبا بفضل هذه الكتب الورقية الرخيصة. قال المؤرخ الدانماركي يوهانز بيدرسن: " لقد حقق المسلمون يفضل صناعة الورق وإنتاج كميات كبيرة منه مأثرة ذات مغزی حاسم وأهمية كبرى، ليس لتاريخ الكتب الإسلامية فحسب، بل لعالم الكتب كله

نرجوا ان تنال قصة اختراع الورق اعجابكم ويسعدنا ان نتلفى ارائكم وتعليقاتكم فيما يخص القصة من خلال التعليقات اسفل القصة او من خلال صفحتنا على الفيس بوك ويسعدنا كذلك مشاركة القصة مع اصدقائكم من خلال الرابط .. 

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26