اختراعات | قصة اختراع ماكينة الخياطة

هذا الموقع محمي بموجب اتفاقية حماية حقوق المحتوي العالمية

اختراعات | قصة اختراع ماكينة الخياطة

قصة جديدة واختراع جديد كما عودناكم من خلال موقعنا قصص26 نسرد لكم فيها تاريخ ومراحل تطور العديد من الاختراعات التى غيرت من حياتنا , واليوم نقدم لكم قصة اختراع ماكينة الخياطة .. الاختراع الذى يعتد انه من اهم الاختراعات المنزلية .
اختراعات | قصة اختراع ماكينة الخياطة

ظل الانسان يسعى الى البحث عن الامور التى تسهل من حياته ومن الامور التى يحتاجها وتعد من ضرورياته , ومن تلك الضروريات الملابس .. حاول المخترعون تسهيل عملية الخياطة وتوفير الوقت والمجهود على القائمين بصناعة الملابس لانها كانت تاخذ وقتا طويلا وبالتالى مبالغ كثيرة من اجل تصميم فستان او زى لاحد الرجال .
على مر التاريخ حاول العديد من الناس اختراع ماكينه الخياطة وسرعان ما كانت تفشل وياتى من بعده من يستكمل اختراعه لذلك فالفضل فى اختراع ماكينة الخياطة يعود الى مجموعة من الاشخاص تواجدوا فى فترات زمنية مختلفة .

بداية الاختراع .. والفشل في البداية

ظهرت ماكينة الاختراع بشكلها البدائى عام 1790م على يد الانجليزى المخترع "توماس سانت" وتم صناعتها من الخشب والتى استخدم فيها خيط واحداً وكذلك مغرزا واحدا ينصع  الثقوب للخيط للمرور من خلالها وقد كانت بسيطة الاستخدام وايضا لم تكن عملية كفاية , وفى العام 1830م قام احد الخياطين الفرنسيين يدعى "بارتلمى ثيمونييه" بالحصول على اول براءة اختراع لاول ماكينة خياطة عملية تستخدم بطريقة اقرب من الموجودة حاليا وقام بانشاء مصنع جديد للخياطة مستخدما فيه الاختراع الجديد وبدأ فيه بمساعدة 80 عامل من المهرة فى مجال خياطة الملابس , سرعان ما وقعت مشاكل بينه وبين العاملين حيث وقع الشك في انفسهم بان ماكينة الخياطة هذا الاختراع الجديد سيجعلهم يخسرون وظائفهم فقاموا بمهاجمة المصنع وتدميره بكامله واستطاع "بارتلمى ثيمونييه" بالهروب من المصنع حياً .. سرعان ما حاول اعادة مشروعه من جديد مع احد الشركاء ولكن الخياطون الين استعان بهم من قبل دمروه مره اخرى .. ولم يستطيع جنى اى اموال من وراء اختراعه حتى مات فقيرا بمنزلة .

حلم وراء اختراع ماكينة الخياطة

اختراعات | قصة اختراع ماكينة الخياطةفى العام 1846م سجل الامريكى "ألياس هاوي" براءة اختراع ماكينة خياطة فى امريكا كانت لها ابرة مثقوبة ولها مكوك ولكنها تخيط بطريقة مستقيمة فقط ولم يلفت هذا الاختراع اى من اصحاب المال للاستثمار .
وكانت البداية لهذا الاختراع قصة طريفة  حيث كان شغوفا بهذا الاختراع وفى احد الليالى رأى فى منامه أنه أسير لدى احدى القبائل ومحكوم عليه بالموت طعنا بسنون الرماح ان لم ينتهى من اختراع ماكينة الخياطة لهم فى خلال يوم ,  واستكمالا لحلمه حاولا مجتهدا وهو فى الحلم ان يبتكر الاختراع ولكن لم يفلح وامسكوا الرماح ليقتلوه بها .. وعندما استيقظ مفزوعا من نومه اسرع الى مكتبه للعمل على اختراع ماكينة الخياطة والانتهاء منها , فكانت هذة الرؤيا مثابة روح الالهام له باستكمال اختراعه.

فى العام 1854م صنعت اول ماكينة خياطة حقيقية من قبل الامريكى " اسحاق سنجر" كانت تتكون من ذراع صلبة وطاولة خشبية لحفظ القماش ودعم حركته لسهولة الخياطة ولها دواسة متحركة بواسطة القدمين بديلا عن اللف ايدوى لماكينة الخياطة , وما انتشر اختراع " سنجر " حتى عاد " ألياس هاوى " ليرفع قضيه علية لاستخدامه اجزاء من اختراعه فى ماكينة الخياصة الخاصه به وانتهك حقوقه الخاصه فى اختراعة المسجل له .. ثم توصلا الى تسوية بينهم وقام " سنجر " بدفع مبالغ مالية الى " هاوي " مقابل حقوق امتياز هذا الاختراع .
قام " سنجر " بتأسيس شركته الخاصه التى ما لبثت واصبحت اكبر واضخم شركات تصنيع ماكينات الخياطة فى العالم  وانشأ نظام تعامل وضمان خاص مع العملاء وحقق ارباح مالية خيالية من الاختراع وطرحت فى الاسواق اول ماكينة خياطة كهربية عام 1877م , وما زلنا حتى يومنا هذا نستخدم ماكينة الخياطة فى منازلنا او فى محلات الخياطة ولا غنى عنها ابدا ..

نرجو ان تنال قصتنا اليوم اعجابكم كما يسعدنا ان نتلقى دائما تعليقاتكم وارائكم حول قصص اختراعات من خلا ل تعليقات اسفل الموضوع , او من خلال متابعة صفحتنا على الفيس بوك .. كما يسعدنا ان اعجبكم قصة اليوم نشرها من خلال الرابط التالى مع اصدقائكم فى وسائل التواصل المختلفة .. دمتم بخير :)

جديد قسم : اختراعات

إرسال تعليق