قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

حكايات | حكايات عن اقدم الحضارات فى التاريخ

الحضارة تعني مجموعة المظاهر العلميّة، والأدبيّة، والفنيّة، وكذلك الاجتماعيّة لمجتمع معيّن، وقد تكون هذه المظاهر متشابهةً في المجتمعات، وقد عرّف ألبرت أشفيتسر الحضارة في كتابه فلسفة الحضارة أنّها تقدّمٌ روحيٌّ ومادّيٌّ للمجتمع والأفراد، ويرى مجموعةٌ من المفكرين المسلمين أنّ الحضارة عبارةٌ عن نظام حياةٍ متكامل يتميّز بمظاهره الماديّة والأخلاقيّة.ففى هذا المقال نروى بعض الحكايات عن اقدم الحضارات فى التاريخ.

حكايات عن اقدم الحضارات فى التاريخ
حضارات قديمة


الحضارة الصينية


 تقول الآراء التاريخيّة أنّ أساس الحضارة الصينيّة مرتبط مع منطقة البحر الأصفر؛ لذلك تُعدّ الصين من أقدم الحضارات العالميّة، أمّا المراجع المكتوبة حول تاريخ الصين فتعود لفترة حُكم مملكة شانغ، وشهدت الصين العديد من التطورات في الفلسفة والثقافة والأدب أثناء حُكم مملكة تشو.

 حضارة الأنديز

 تقع حضارة الأنديز في منطقة انتشار إمبراطوريّة الإنكا على امتداد أراضي أمريكا الوسطى والجنوبيّة، وأُسِّست هذه الحضارة على يدّ الهنود الحُمر، وصُنّفت في الماضي بأنّها أكبر إمبراطوريّة تقع في أمريكا الجنوبيّة، وتُعدّ من الحضارات القديمة التي تشكّلت من أراضي الأرجنتين، والإكوادور، وبوليفيا، وقسمٍ من تشيلي، والبيرو، وعُرِفت عاصمة هذه الإمبراطوريّة باسم كسكو وسُمّيت مدينة الشمس، ووصل ارتفاعها إلى حوالي 11,000 قدم، واحتوت على مجموعةٍ من القصور والمعابد، وظلّت حضارة الأنديز موجودةً حتّى احتلها الإسبان عام 1532م.

الحضارة السومرية

 يعود تاريخ نشوء الحضارة السومريّة إلى الألف الرابع قبل الميلاد، إلّا أنّ المكان الذي جاؤوا منه غير معلوم، على الرغم من أنّ بعض الباحثين والعلماء يرون أنّ أصل السومريين المناطق الجبليّة التي تقع في شمال وشرق العراق. وقد استقرّ السومريون على ضفتي نهري دجلة والفرات، وكانت عاصمتهم مدينة سومر، وتُعتبر الفترة التي استقرّت فيها الحضارة السومريّة هي فترة الاستقرار الزراعي لبلاد الرافدين.

 الحضارة الأكّادية 

جاء الأكّاديّون من شبه جزيرة العرب في أوائل الألف الثالث قبل الميلاد أو قبل هذه الفترة بزمن قليل. ويُعتقد أنّ الأكاديين والسّومريين قد عاشوا بجانب بعضهم البعض. وقد حكم الأكاديين الملك سرجون الأكّادي الذي استمرّ حكمه خمسةً وخمسون عاماً. وقد عمل خلال سنوات حكمه على القيام بإصلاحات كبيرة في الجيش وفي نظام حكم الدولة، كما قد وصل فنّ العمارة في عهده إلى مراحل متطورة. ومن أهمّ الملوك الأكاديين الملك نرام سين الذي استمرّ حكمه ما يقارب الأربعين سنةً.

 الحضارة البابلية

 مؤسّس الحضارة البابليّة هو الملك حمورابي صاحب أشهر تشريعات في القانون الإنسانيّ، ولقد امتدت هذه الحضارة من الخليج العربيّ حتى أعالي نهر الفرات، ومن صحراء سوريا حتى جبال زاغروس، وفي عام 1901م اكتُشفت مسلّة حمورابي وقد كانت منقوشةً باللغة الأكادّية وتُرجمت هذه المسلّة إلى العديد من اللغات، وتوجد هذه المسلّة الآن في متحف اللوفر. ولقد تمّ توحيد مختلف الطوائف في الحضارة البابليّة في عهد الملك حمورابي من خلال تشريعاته وقوانينه التي تُعدّ أهمّ مرجع للقوانين في بلاد الرافدين.

 الحضارة الآشورية

 كانت آشور التي تقع على ضفاف نهر دجلة عاصمة المملكة الآشوريّة التي تقع في شمال وادي الرافدين منذ عام 2500 قبل الميلاد. وقد تعاقب على حكم المملكة الآشورية العديد من الملوك، من أشهرهم الملك آشور ناصر بال الثاني الذي نقل عاصمة المملكة الآشورية إلى مدينة كله شمال العراق والتي تسمّى حالياً نمرود، وقد وجد علماء الآثار العراقيون مجموعةً من الآثار التي تدلّ على براعة الآشوريين، منها تاجٌ ذهبيٌّ تمّ العثور عليه في أحد القبور وقد زُيّن بورقةٍ ثلاثيّةٍ لنبات العنب تتدلى منها عناقيد العنب. وقد سقطت الإمبراطورية الآشوريّة في عام 612 قبل الميلاد، حيث تمّ تدمير مدنها الكبيرة بشكل كامل.

حضارة وادي السند 


ظهرت قبل حوالي 4500 عام حضارة وادي السند داخل الأراضي الباكستانيّة، وشملت القسم الشمالي من الهند في المنطقة المُحيطة بنهر السند، وشهدت حضارة وادي السند تطورات عديدة.

  اقرا ايضا : حكايات عن كنيسة القيامة

الحضارة المصرية

 نجح الشعب المصري في تأسيس حضارةٍ تُعدّ من الحضارات البشريّة القديمة في العالم، وتميّزت الحضارة المصريّة بعدّة مجالات ومنها الدين والكتابة على الجدران واوراق البردى وفن العمارة وبنيان المعابد والاهرامات كما انتشرت مجموعة من الكتابات ذات الطبيعة الدينيّة التي تُظهر نُقوشاً سحريّة مكتوبةً على الأهرامات، كما اهتمّ المصريون في عهدِ الإمبراطوريّة القديمة بكتابة السير الذاتيّة الخاصة بالأُسر الحاكمة، وتُمثّل هذه السير مجموعةً من النصوص الجنائزيّة التي تصف حياة الشخص المتوفي، أمّا في عصر الإمبراطوريّة الحديثة ظهرت العديد من النصوص النثرية والشعرية التي شكّلت جُزءاً من الأدب في الحضارة المصريّة.

حضارة ما بين النهرين 

حضارة ما بين النهرين هي من الحضارات القديمة عالميّاً، وتُشير الاعتقادات إلى أنّها كانت موجودةً ضمن أراضي النهر الخصيب، وفي الوقت الحالي توجد هذه الحضارة في دولة العراق، وتحديداً في المنطقة بين نهري الفرات ودجلة، وأدّى ذلك إلى تميّزها في مجال الزراعة؛ ممّا ساهم في أن تكون من المجتمعات الأولى زراعياً في العالم، ومن أشهر الحضارات التي ارتبطت مع حضارة ما بين النهرين الحضارة الكلدانيّة، والحضارة الآشوريّة، والحضارة البابليّة، والحضارة السومريّة، وأُسِّسَت مُدنها الأولى في الحضارة السومريّة، وخلال مرور السنوات حُكِمَت حضارة ما بين النهرين من الأتراك المسلمين، والفُرس، واليونانيين، والمغول.

الحضارة الكنعانية 

 هي من الحضارات العالميّة القديمة، وأُطلق على الشعب المنتمي لها اسم الكنعانيين، وتميّزت عن الحضارات الأُخرى بالعديد من المميّزات؛ حيثُ اتّخذت كلّ مدينة تابعة لهذه الحضارة إلهاً خاصاً بها، وأطلَقَت عليه اسم بعل، وكان لكلّ إله دور معين، كما انتشرت في الحضارة الكنعانيّة اللغة الساميّة التي اعتمدت على لهجةٍ خاصة بهذه الحضارة، واعتمد الكنعانيون على الكتابة التصويريّة قبل اختراعهم للأبجديّة الخاصة بهم.

وفى نهاية المقال يوجد العديد من الحضارات حول العالم التى قامت الشعوب بانشائها واقامة العديد من الفنون بها تكريما وشرفا لبلدهم ولعل هذا المقال من اشهر الحكايات عن تلك الحضارات ولمزيد من الحكايات الممتعة زور صفحتنا على الفيس بوك




عن الكاتب

ahmed zaton

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26