قصص عربية | قصة محمد بن موسي الخوارزمي

هذا الموقع محمي بموجب اتفاقية حماية حقوق المحتوي العالمية

This Blog is protected by DMCA.com

قصص عربية | قصة محمد بن موسي الخوارزمي

مرحبا واهلا بك عزيزي القارئ في قصة و موضوع جديد من موقع قصص 26 . في قصص عربية | قصة محمد بن موسي الخوازمي
وسنتعرف علي تاريخه وقصة نجاحه في علوم الرياضيات والفلك.

التعريف بــ الخوارزمي
قصص عربية | قصة محمد بن موسي الخوارزمي

هو أبو عبدالله محمد بن موسي الخوارزمي، ولد في بلدة خوارزم- أوزبكستان، عام 164هـ الموافق 781مـ ، وهو عالم رياضيات وفلك مسلم العقيدة، ويعتبر الخوارزمي من أوائل العلماء المسلمين الذي قدم اعماله بدور عظيم حيث انه ساهم في تقدم علم الرياضيات بشكل ملحوظ، كما تواصل مع الخلفية المأمون العباسي وتولي الأمور في بيت الحكمة في بغداد لما اكتسب من ثقة كبيرة لدي الخليفة وتوعد الخوارزمي برسم خريطة للأرض عمل فيها اكثر من سبعين جغرافيا.

نبذة عن حياة محمد بن موسي الخوارزمي

يقال ان انتقلت عائلة الخوارزمي الي مدينة خوارزم في إقليم خرسان ثم الي بغداد في العراق ، واستطاع الخوارزمي القيام بأعماله في العلوم المختلفة وتطوريها من عام 813 الي 833 بدار الحكمة، في عصر الخلفية المأمون العباسي واستفاد الخوارزمي من الكتب اللي كانت موجودة في خزانة المأمون حيث قام بدراسة الرياضيات والجغرافيا والتاريخ والفلك، فكان يحب العلم والعمل كما انه لم يكتفي بذلك بل كان علي دراية ومعرفة كبيرة باللغة اليونانية والهندية، ولكنه نشر إنجازاته باللغة العربية، حيث انها كانت لغة العلم في ذلك العصر.

وكان للخوارزمي فضل كبير في الفصل بين علم الحساب وعلم الجبر، ولايزال العالم الي يومنا هذا يبحثون في الفصل بينها، وهو اول من قام بإدخال الحروف الهندية التي تعرف بالأرقام العربية، وقام باكتشاف العديد من النظريات الرياضية وقام بتطوريها مثل نظرية الجيوب للمثلثات والظلال ونظرية الهندسة النظرية لحل المربعات الغير معروفة(المجهولة) ، وقام باشتقاق الخوارزميات التي تستخدم الان بنفس الاسم نسبة وفضل اليه.

مؤلفات وانجازات محمد بن موسي الخوارزمي

تضمنت مؤلفات الخوارزمي علي العديد من الاعمال التي ساهمت في تقدم علم الرياضيات في عصره، كما انه قام بإدخال كلمات في الجبر مثل Algebra و الصفر Zero  وذلك في اللغة اللاتينية وله العديد من الكتب مثل:-
  1. كتاب الجبر والمقابلة
  2. كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي
  3. كتاب رسم الربع المعمور
  4. كتاب تقويم البلدان
  5. كتاب صورة الأرض


وقام محمد أبو موسي الخوارزمي بعرض اول حل منهجي للمعادلات الرياضية الخطية والتربيعية، لذلك فهو يعتبر مؤسس علم الجبر وترجمت الكثير من المصطلحات في الجبر الي الترجمات اللاتينية. كما أشاد به ابن خلدون وشهد له بأنه اول من قام بتطوير وتأسيس علم الجبر، وجاء من بعده ابي كامل بن أسلم وعمر الخيام الذين صرحوا بوضوح عن أهمية ماقدمه محمد بن موسي الخوارزمي، وسرعان ماجاء من بعدهم الغرب الذين شهدوا له أيضا بمدي نجاحه واهمية إنجازاته، وللخوارزمي تمثال في جامعة امير كبير للتكنولوجيا في طهران تخليدا له ولعلمه الذي هو سببا في ذكره بعد وفاته شهادا له علي ماقدمه الخوارزمي من علم لبلده وللعالم اجمع.

وفاه محمد ابن موسي الخوازمي

لقد اختلفت المصادر والروايات علي مدي معرفة تاريخ وموعد وفاه الخوارزمي بالدقة، حيث قيل انه توفي بعد 232هـ الموافق 847مـ وقيل أيضا انه توفي 236هـ الموافق 850مـ في مدينة بغداد بالعراق.

وبذلك قد نكون وصلنا الي نهاية قصتنا اليوم ارجو ان تكون نالت إعجابكم ولاتنسي ان تشاركها مع أصدقاء علي صحفتنا في الفيس بوك
ونلقاكم مرة اخري في قصة جديدة.





جديد قسم : قصص عربية

إرسال تعليق