قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات|الحياة على كوكب المريخ

نقوم في هذة الاسطر بتسليط الضوء على الدراسات والابحاث التي قام بها علماء الفضاء في محاولة منهم لإكتشاف وجود حياة على كوكب المريخ .
فتقول بعض الدراسات الحديثة التي قام بها علماء الفضاء أنه توجد حياة على كوكب المريخ بشكل أو بآخر ،وقد تم إكتشاف ذلك عن طريق مسابير وكالة ناسا الفضائية، ولكن العلماء فشلوا في إكتشاف ذلك مبكرا.

ففي عام 2007 قامت المركبة الفضائية سبيريت المخصصة لمهمة استكشاف وجود حياة على كوكب المريخ منذ 2004 بتصوير تكوينات صخرية على هيئة أصابع، في منطقة الهضبة المسطحة الرئيسية في الكوكب الأحمر، وتشغل تلك الكشوفات مساحة 300 قدم من موقع الحفرة غوسيف بالقرب من خط الاستواء المريخي


لحياة على كوكب المريخ
إقرأ أيضا : 

علاج السرطان بجزيئات الذهب

شيلي التي تشبه المريخ


ولقد بذل علماء جامعة أريزونا قصارى جهدهم في محاولة البحث عن شبيه لهذة التكوينات في الأرض، بهدف معرفة الطريقة التي تشكلت بها،فتوصلوا إلى ما يماثلها في منطقة متنزه التاتيو في تشيلي بأميركا الجنوبية، التي تكونت من خليط مياه الينابيع الساخنة، والأهم من ذلك الأحياء الدقيقة التي ساهمت في ذلك.

وقام العلماء بدراسة التاتيو باعتبارها ذات طبيعة مشابهة لكوكب المريخ، وذلك في منطقة ترتفع 1400 قدم عن سطح البحر، تكون متجمدة بالليل حتى في فصل الصيف شديد الحرارة، وفي النهار يفيض الموقع بالأشعة فوق البنفسجية القادمة من ضوء الشمس من خلال الهواء الجاف.

وقد إكتشف العلماء اثناء الدراسة أن الأبحاث قد أظهرت أن التشكيلات التي وجدت على المريخ تشبه ما يعرف بهياكل الستروماتوليتيس التي تتشكل نتيجة مستعمرات تصنعها الأحياء الدقيقة في بيئة رطبة تتغطى برواسب على سطحها الخارجي. وهذه الرواسب تتفاعل مع كربونات الكالسيوم الموجود في المياه لتراكم طبقات من الحجر الجيري.

لحياة على كوكب المريخ

ظروف تواجد الأحياء الدقيقة


وعند مقارنة تشكيلات التاتيو في تشيلي مع ما نقله لنا مسبارإكتشاف الحياة على كوكب المريخ كانت كذلك النتائج تظهر أن الظروف في التاتيو تنتج ترسبات مادة السيليكا التي يمكن أن نعرف من خلالها أن تلك المادة التي بالمريخ هي نفسها التي بالأرض.

 "الحقيقة أن الميكروبات تلعب دورا في إنتاج هذه السيلكيا في منطقة التاتيو، وهذا يزيد من احتمالات أن السيلكيا الموجودة على المريخ ظهرت بالشكل نفسه الذي تتكون به على الأرض، أي بمساعدة الأحياء الدقيقة التي كانت موجودة في فترة ما"

وبذلك تزيد إحتمالية وجود حياة على كوكب المريخ ،لأنه يتوفر به الماء والغلاف الجوي ، وتم اكتشاف مؤشرات على وجود غاز الميثان على الكوكب الأحمر، وهو غاز يضاعف وجوده من احتمالات وجود الحياة على كوكب المريخ.

لحياة على كوكب المريخ
للمزيد إقرأ عن :

تربية الطفل والصحة النفسية للطفل

فعن طريق الكائنات الدقيقة يتم إنتاج غاز الميثان بنسبة 90% ،و، بالتالي فإن التوقع يشير إلى أن ثمة كائنات تقوم بالدور نفسه على كوكب المريخ.

ومازالت الأبحاث مستمرة لمحاولة إكتشاف حياة على كوكب المريخ ،وقد كتب الباحثون في مجلة "علوم الاتصالات" يقولون لا يمكن تأكيد أي شيء، إلى أن يتم استجلاب صخور من المريخ للأرض وتدرس هنا.

ويرى عالم الفلك دان براون من جامعة نوتنغهام ترينت: "أن البحث عن حياة على كوكب المريخ في  الوقت الراهن أو في الماضي، هو التحدي الحقيقي لمهام ناسا في الكوكب .

ويضيف: "إن النتائج الحالية تضاف لإنجازات سابقة على محاولات البحث عن حياة على كوكب المريخ، لكنها دائما تضع جيولوجيا الكوكب الأحمر في مقابل البحث عن الحياة على كوكب المريخ ، في إرباك محير".

نتمنى أن نكون قد أضفنا إلى معلوماتكم بهذا الموضوع الشيق حول محاولات إكتشاف حياة على كوكب المريخ،ونتشرف بزيارتكم لصفحتنا على الفيس بوك.




عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26