-->
U3F1ZWV6ZTMzNTg0ODE3NzI1X0FjdGl2YXRpb24zODA0Njk2NDgxODg=
recent
آخر القصص

قصص القرأن | أين استقرت سفينة نبي الله نوح عليه السلام ؟



مكان استقرار سفينة نوح عليه السلام

أوضح لنا  القرآن الكريم اسم الجبل الذي استقرّت عليه سفينة نوح عليه السّلام، مشيرا  إلى أنه سمي  ب"جبل الجوديّ" ، ولم يرد ذكر مكانه بالتحديد ، حيث قال ربنا تعالي في كتابه الحكيم  (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

قصص القرأن | أين استقرت سفينة نبي الله نوح عليه السلام ؟
سفينة نوح



عن مكان جبل الجوديّ
 
اما عن مكان  جبل الجوديّ اختلف فيه أهل العلم، وبيان هذا الاختلاف على النحو الآتي
  1. القول الأول يرى أنّ "جبل الجودي" ّيقع في مدينة " الموصل " بالعراق ، وهذا الرأي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، وهو كذلك رأي الضحّاك أحد علماء التفسير.
 
  1. الرواية الثانية: تقول إن أنه  يقع في الجزيرة، وهذا رأي" مجاهد وقتادة" ، ويرى مقاتل أنّ جبل الجوديّ يقع في الجزيرة في موضع قريب من مدينة الموصل ،وعلى هذا جمع بين الرّوايتين .
قصص القرأن | أين استقرت سفينة نبي الله نوح عليه السلام ؟
سفينة نوح


 
 
  1. الرواية الثالثة تخبرنا  بأنّ الجبل  يقع بناحية "آمد" وهي ديار بكر؛ وهو رأي الزجّاج، وقيل إنّها في آمِد، وقيل إنّه يقع في منطقة جنوب أرمينية، أو أنه يُطلّ على جزيرة ابن عمر، شرق  نهر دجلة في العراق.
 
  1. وجميع تلك الأسماء إنّما هي مجرد أسماء للمكان ذاته؛ حيث إنّ منطقة آمِد هي منطقة تقع في الجزيرة جنوب مدينة أرمينية، وهي تقع قُرب مدينة الموصل، أمّا جزيرة ابن عمر فتقع قرب مدينة الموصل إلى الجهة الجنوبيّة من مدينة أرمينية، ويطلّ على تلك الجزيرة جبل اسمه جبل آرارات، وفي رواية مختلفة لزيد بن عمرو بن نفيل وغيره يرد أنّ جبل الجوديّ هو اسم لكلّ الجبال.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة