قصص القرأن | سبب تسمية ملوك مصر بالفراعنه ومن هو "الفرعون"

هذا الموقع محمي بموجب اتفاقية حماية حقوق المحتوي العالمية

قصص القرأن | سبب تسمية ملوك مصر بالفراعنه ومن هو "الفرعون"


قبل أن نتحدث عن سبب تسمية المصريين القدماء بالفراعنه لابد أن نعرف من هو "الفرعون" حيث أطلق  لقب فرعون على الحاكم في مصر القديمة ، وتوالى  إطلاق الألقاب على ملوك العالم القديم.

 حيث أطلق على كل من ملك الفرس ، و الملك الفارسي بكسرى، كما تسمى ملوك الروم بقيصر، وملوك الحبشة بالنجاشي، وقد أجمع المؤرخين  في العصور الحديثة اصطلحوا على تلقيب ملوك مصر القدماء بـالفراعنة.
قصص القرأن | تعرف على سبب تسمية ملوك مصر بالفراعنه ومن هو "الفرعون"
صورة معبره عن الفراعنة المصريين

وكان الملك في مصر التاريخية يلبس تاج القطرين (تاج أحمر رمز الشمال وتاج أبيض رمز الجنوب متحدين في تاج واحد )  أي أنه يحكم مصر العليا ومصر السفلى.


والخلاصة أن كلمة فرعون ربما قد أصبحت تستخدم استخداما شائعا في العصور الحديثة كلقب للحاكم في مصر القديمة لأسباب ترجع إلى الميول العقائدية ، أما في القرأن الكريم فقد  ذكر " فرعون " اسم علم أكثر منه لقبا ، وقد تم شموله على ملوك مصر القديمة فأصبح لقبا لكل ملك حكم مصر ، وذلك بدليل قول الله تعالي في سورة الاعراف ، "وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ" ، ولكن من الواضح أن هذا التعريف لم يكون موجودا في عهد انبياء الله "ابراهيم_يوسف_وموسي" عليه السلم ، بل هو لفظ ثانوى ، ولم يعترف به الا في عهد الأسره ال 18 من العصور القديمه .


ولكن في عصرنا الحالي يعرف الناس لفظ "فرعون" بالحاكم أو الملك الظالم ، والذي يجور على حقوق الضعفاء ، ولا يخاف من الله في اي افعال او اقوال بدليل قول الحق تبارك وتعالي
"إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا " سورة يوسف



وقد ذكر هذا التعريف في كتاب الله الحكيم في عدة مواضع منها :_

9 مرات في سورة الأعراف -8 مرات في سورة غافر -7 مرات في سورة القصص.

6 مرات في سورة يونس - 5 مرات في سورتي طه والشعراء.

3 مرات في سورتي الأنفال وهود - 2 (مرتين) في ست سور " الدخان، الإسراء، التحريم، المزمل، البقرة والزخرف" .

1 (مرة واحدة) في ثلاث عشرة سورة " البروج، القمر، المؤمنون، النمل، الذاريات، إبراهيم، آل عمران، الحاقة والنازعات، العنكبوت، الفجر، ص وق" .
واليك عزيزي القارئ الكثير من المعاني والدراسات والابحاث التي قد تمت في التنقيب عن مخزي وعن هذا التعريف ، ولكن إذا أردت البحث عن شيئ محدد فعليك بالبحث في موضوعاتنا المتنوعه :_



جديد قسم : قصص دينية

إرسال تعليق