قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

حكايات | حكايات عن برج خليفة


اهلا بك عزيزي القارئ فى حكاية جديدة من موقع قصص26. حكايتنا اليوم عن برج خليفة حيث يقع بُرج خليفة وسط مدينة دبيّ في دولة الإمارات العربيّة المُتَّحدة، ويتميّز بجمال التّصميم؛ فأينما حطّ الزّائر نظره فيه لمسَ روح الإبداع والرُّقيّ، ويُعدّ بُرْج خليفة المعروف بِبُرْج دبيّ الصّرحَ الأكثر شُهرةً في العالم؛ فهذا البناء الضّخم هو أطول ناطحة سحابٍ، وقد وصفه الشّيخ محمّد البُرْج بأنّه أطول مبنىً بُنِي بِأيدي رَجُلٍ.
حكايات عن برج خليفة
برج خليفة

مميزات برج خليفة

يمتاز برج خليفة بامتلاكه العديد من الخصائص، وهي أنه يملك أعلى مسجد، وأعلى حوض سباحة، وأعلى شرفة مفتوحة أمام الجمهور، وأعلى مطعم في العالم أجمع، وقد شيد البرج بمبلغ مالي قدره مليار ونصف المليار دولار، كما أنه شيد على مساحة أرضية تبلغ 526.760 متراً مربعاً، إذ تقسم على 27.870 متراً مربعاً للمكاتب، و171.870 متراً مربعاً للشقق السكنية.
 
                                        "      اقرا ايضا حكايات عن سيناء وتاريخها القديم والحديث    "

سبب تسمية البرج بهذا الاسم

عُرِف البُرْج أثناء التّشييد باسم بُرْج دبيّ، إلّا أنّ المُفاجأة كانت يوم الافتتاح، عندما أزاحَ الشّيخ محمّد السّتارة عن لوحة كُتِب عليها بُرْج خليفة؛حيث أُعيدت تَسمية البُرْج؛ تكريماً للشّيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيّة المُتّحدة على جهودِه المُتواصلة في العمل على تطوير الدّولة، والوصول بها إلى أرقى المُستويات.وقد بُنِي البُرْج لِيكون مركزاً لِلتنوّع الاقتصاديّ فيما يَخُصّ النّفط، ولِيكون وجهةً عالميّةً ومحوراً مُتعدّد الاستخدامات على نِطاق واسع.

التقسيمة الداخلية للبرج

يبلُغ عدد طوابق بُرْج خليفة 200 طابِق، وتُقسَّم هذه الطّوابق من الدّاخل حيث يوجد في بُرْج خليفة 900 وحدة سكنيّة، تتميّز بتصاميمها ومرافقها الرّاقية، وتقع بين الطّوابق 19-108، موزّعة ما بين استديوهات، وشُقَق بغرفة واحدة، أو غرفتين، أو ثلاث غُرَفٍ، أو أربع، ولضمان حصول السّكان على الرّاحة التّامة قُسّم البُرْج عّدة أقسام؛ لكلّ قسم منطقة استقبال خاصّة به في الطوابق (123,76,43)، وتضمّ مناطق الاستقبال الموجودة في الطّوابق (76,43) مرافق خاصّةً للياقة البدنيّة، وحمّاماتِ سباحة، وغرفةً للاستجمام والاجتماعات، بالإضافة إلى مكتبة للسّكان، وسوق للمأكولات.

قمة البرج

تُقدّم قِمَّة بُرْج خليفة للزُّوار رحلةً مُكوَّنة من 10 أجزاء؛ بحيث يسمح لهم التعرُّف على قصّة تطوُّر إمارة دبي، ومراحل تطوُّر بُرْج خليفة، وكيف ساهم البُرْج في تغيير ملامح المدينة، وتبدأ الرّحلة من دبي مول، لتكون المحطّة الأخيرة عند بوتيك قِمَّة البُرج؛ لِيُتاح للزُّوار شراء بعض التّذكارات.

حقائق رقمية عن البرج

يتكوّن برج خليفة من 200 طابق، لكن الطوابق العليا غير مؤهلة للنشاط البشري، فعدد الطوابق المؤهلة هي 160 طابقاً. يملك البرج 3000 موقف للسيارات، وهذه المواقف مبنية تحت الأرض. يبلغ طول النوافير المسماة دبي فاونتن 900 قدم، حيث تعتبر من أطول النوافير الاستعراضية في العالم أجمع، وتعد من أكبر النوافير التي تجاور البرج. يعمل في البرج ويقيم به 12 ألف فرد، فالبرج يشبه المدينة العمودية. يبلغ وزن الحمولة التي يحملها، ويستوعبها مصعد الخدمة الرئيسي الخاص في البرج 5500 كيلوغرام. المسافة التي يمكن رؤية قمة البرج منها تبلغ 95 كيلومتر. يبلغ وزن القضبان الفولاذية الموضوعة في هيكل البرج 31.400 ألف طن متر.

ايضا كان عدد العمال الذين عملوا في البرج وقت الذروة 12.000 ألف عامل. بلغ ارتفاع عملية ضخ الإسمنت إلى البرج 605 متر، ويسجل هذه الرقم بأنه رقم قياسي عالمي. يقطع مصعد الخدمة الرئيسي في البرج مسافة 504 مترات، وهو رقم قياسي عالمي. يبلغ عدد الطوابق المخصصة فقط للمكاتب 49 طابقاً. يحتوي البرج على 57 مصعداً. يبلغ عدد الشقق السكنية في البرج 1044 شقة. كمية المياه التي يمكن جمعها من أجهزة التبريد المركبة في البرج 15.000 ألف لتر، وتستخدم في ري الحدائق المحيطة بالبرج.

فى النهاية عزيزي القارئ يعد برج خليفة عمل انسانى عظيم لما قامت به دولة الامارات لانشاء ذلك البناء الضخم فهو رمز للنهضه والتطور ولمزيد من الحكايات زور صفحتنا على الفيس بوك

عن الكاتب

ahmed zaton

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26