قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع القطار

مرحبا بك عزيزي القارئ في قصة جديدة من قصص اختراعات حيث تحكي قصة اليوم"اختراعات | قصة اختراع القطار"منذ العديد من عصور سعى الإنسان ابتكار وسائل نقل مغايرة، غير الاعتماد على الحيوانات في التنقل مثل الخيل والأفيال والأحصنة، فأبتكر الرومان الخطوط المتوازية في الأساليب المغطاة بالحجارة، واستخدام العربات التي قد كانت تمشي بعجلات خشبية تجرها الجياد مصقولة
اختراعات | قصة اختراع القطار


حياة جورج ستيفنسون:


جورج ستيفنسون 9 شهر يونيو 1781 مهندس إنجليزي قام بتأسيس أول خط سكك حديدية في العالم يستعمل قطارات البخارية. كما أنه مصمم معيار السكك الحديدية المستعمل دوليا وهو 1435 مم، ويعرف في بعض الأحيان باسم معيار ستيفنسون.

قصة اختراع القطار:



وفي عام 1825م أتى المهندس جورج ستيفنسون لتصنيع القاطرة البخارية الشهيرة بإسم لوكو موسيون، ويعتبر هو من قام بتأسيس أول سكك حديدية في العالم، ليسير عليها القطار البخاري لكومسيون.
ثم تم إبتكار محرك الديزل، والذي تم استعماله في تحريك المركبات تعويضا من الفحم، ثم قامت الجمهورية الفرنسية بصنع أول قطار فائق السرعة، تبلغ سرعته إلى 500 كم في الساعة، لكن وتطورت اليابان القطار السريع.
وابتكرت اليابان القطار الأسرع في العالم، والذي يطلق عليه قطار ماغليف الياباني، والذي يعمل بشدة الدفع المغناطيسية، ويمتاز بأنه لا سلس عبر السكك الحديدية، لكن هو قطار معلق في الرياح، سلس بواسطة قوة الدفع المغناطيسية، وتصل سرعته 550 كم في الساعة.
وهو حصيلة تعديل للفكرة الفرنسية التي أبتكرها إيميلي باشليت، وحصل على براءة اختراع كونه القطار الأسرع، وتجدر الإشارة أن أمريكا تسعى صنع القطار الأسرع في العالم، وهو يربط بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، والذي سوف تكون سرعته 1200 كم في الساعة، كما لديها أمريكا أطول سكة حديدية في العالم، حيث يصل طولها نحو 250 ألف كيلو متر.


اقرأ ايضا: اختراعات | قصة اختراع الغواصة البحرية 



جورج ستيفنسون ودوره في إبتكار السكك الحديدية:



يلقب جورج ستيفنسون بأبو السكك الحديدية، ولد جورج في انجلترا عام 1781م، ودرس الهندسة المدينة وفي ذلك الحين قام بإفتتاح أول سكة حديد بالعالم، لكن وقام بابتكار معيار 2435 ملليمتر، لتأسيس السكك الحديدية، وربما بات هذا المعيار وسيلة دولية لتأسيس السكك الحديدية.
ويحكي أن في القرن التاسع عشر، جرت العادة نحو استخراج الفحم أن تسحب المياه من المناجم بواسطة الشدة البخارية، وتمت إقامة على جرار هذا ماكينة بخارية حديثه، ولكنها لم تعمل في منجم أبوه، فطلب من أبوه ان يعطي له احتمالية إصلاحها.
وهذه الآلة البخارية كان جيمس وات هو مخترعها، حيث اخترع محرك تديره قوة بخارية وقد كان، جورج ستيفنسون مولعا بالمحركات البخارية، وأراد أن يتعلم أكثر بل أسرته قد كانت فقيرة، ولم قادر على من الذهاب إلى المدرسة، ولم يعلم القراءة.
ولكنه تعلمها وهو في الثامنة عشر من عمره، ودرس عن الماكينة البخارية وتمكن من إصلاحها، وأصبح بعدها قائد الميكانيكيين، وساعدهم في إخراج المزيد من الفحم من المنجم، وابتكر القاطرة البخارية التي تمشي على السكك الحديدية، لنقل الفحم من موضع لآخر تعويضا من استخدام العربات التي تجرها الحيوانات.


وفاة جورج ستيفنسون:


12 أغسطس 1848

وأتمني ان تشارك اصدقائك واقاربك هذا الموضوع وانا تشترك في صفحتنا على الفيس بوك لمعرفة المزيد من الاختراعات

عن الكاتب

Eslam Tarek

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26