قصص 26

روايات و قصص عربية ترضي جميع الأذواق

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع المكواة .. اختراع الاناقة العبقرى

اهلا وسهلا بكم من جديد زوار موقعنا قصص26 ونعود بكم من جديد بأحد قصص الاختراعات وقصتنا اليوم هي قصة اختراع المكواة , هذا الاختراع العبقرى الذي نستخدمه يوميا في حياتنا ..

اختراعات | قصة اختراع المكواة .. اختراع الاناقة العبقرى


المكواة .. اختراع الاناقة

اختراع المكواة هو من احد الاختراعات القديمة المتعلقة دائما بالاهتمام بالمظهر الخارجى للملابس واناقتها , وأظن انه قد يبدوا عليك الاندهاش عندما تعلم ان اختراع المكواة كان قبل اختراع الكهرباء ومعرفة العالم الى التكنولوجيا فالانسان منذ القدم وهو يبحث عن طرق تميزة واناقته فى شكل ملابسة العام حتى ولو كانت الطرق اولية بسيطة .
نزيدك دهشة وانبهار بهذا الاختراع بانه فى بداية اختراعه لم يتم استخدامه فقط لفرد الملابس او تجفيفها من الماء فقط وانما تم استخدامها فى الفترات الاولى لهذا الاختراع للقضاء على انواع من الطفيليات ( البكتريا - البراغيث - القمل )  التى تنمو داخل الاقمشة .

من الاختراع الصينى البسيط .. الى تطور صناعة المكواة


بدأ اختراع المكواة من الصين قديما باستخدامهم الى اسطوانة خشبية كبيرة حيث يتم الضغط بها على القماش بعد عملية البخ بالماء ويتم تحريك الاسطوانة الخشبية مرورا على القماش حتى يتم فردة والتخلص من التجاعيد على القماش . وكانت هذة الطريقة تعتمد فقط على الضغط والحركة مع الماء لفرد القماش .
حتى تم تطوير الفكرة وذلك فى القرن الرابع الميلادى وتم استخدام اسطوانة حديدية بدل من الخشبية المعهود استخدامها فى هذا التوقيت وكانت مفرغة من الداخل ليوضع بها فحم وبتسخين الفحم يتحول الى جمر شديد الحرارة تنتقل تدريجيا الى الاسطوانة الحديدية فيساعد فى عملية الكى للاقمشة وكانت تعتدم هذة الطريقة على الضغط مع الحرارة لفرد الاقمشة . ولكن كانت متعبة ومرهقة وتحتاج الى وقت طويل وجهد اكبر .. وما لبث ان انتقلت تلك الفكرة من الصينيين الى الاوروبيين وذلك فى القرن السابع الميلادى .

تطور صناعة المكوة


توالت الابتكارات للتطوير من هذا الاختراع العظيم وظهر العديد من التقاليد المختلفة والمبنية اساسا على فكرة مكواة الصينين القديمة والتى استخدم فيها الضغط مع الحرارة ..
- مكواة الحجر الناعم . ظهرت خلال القرن الثامن الميلادى وتم تشبيهها بثمرة الفطر الكبيرة وسميت بذلك لقدرتها الفائقة على تنعيم الاقمشة .
- المكواة الحزينة , ظهرت خلال القرن السادس عشر وكانت ثقيلة جدا فالوزن وكبيرة فالحجم مقارنة باى شكل اخر للمكواة .
- المكواة الضاغطة , ظهرت فى القرن السابع عشر وكانت تتكوم من قطعتين من الحديد توضع بينهما قطة القماش المار فردها واستخدم فيها طريقة الضغط واعتبرت هذة المكواة هى النقطة الاولى
الحقيقية لصناعة المكواة .
وتوالت بعد ذلك الاشكال والانواع للمكواة فتم استبدال قاعدة المكواة بالزجاج ثم اعيد تصنيعها بشكل اخر واستخدم فيها الرخام واستمر هذا التطور حتى ظهرت المكواة الحقيقة فى عام 1881م حيث قام المخترع الامريكى " هنرى وسيلى " باختراع المكواة الكهربية واستخدم فيها التيار الكهربى لتوليد الحرارة فى عملية الكى .
وفى العام 1920م تم اضافة الترموستات الى المكواة وذلك للتحكم فى درجات الحرارة المختلفة لهذا الاختراع , وفى العام 1930م تم اضافة الاستانليس ستيل الى صناعة قاعدة المكواة وذلك لحفظها من الصدأ والتاكل , واخيرا قام المخترع " توماس سيرس " باضافة فتحات صغيرة الى قاعدة المكواة وذلك للحصول على بخار الماء خلال عملية الكى .

اقرأ : قصة اختراع اعواد الكبريت ( أعواد الثقاب )
اقرأ ايضا : قصة اختراع الممحاة ومراحل تطور صناعتها

وبهذا قد انتهينا من عرض قصة اختراع المكواة ومراحل تطوير صناعتها ونتمنى انها قد نالت اعجابكم ويسعدنا ان نتلقى تعليقاتكم واقتراحاتكم عن قصة اختراع جديدة من خلال موقعنا او من خلا ل صفحتنا على الفيس بوك
كما يمكنكم كذلك مشاركة قصة اختراع المكواة مع اصدقائكم عبر وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة عبر هذا الرابط

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26