قصص القرآن l انواع قصص القرآن الكريم وفوائده

هذا الموقع محمي بموجب اتفاقية حماية حقوق المحتوي العالمية

قصص القرآن l انواع قصص القرآن الكريم وفوائده


قصص القرآن

قصص القرآن 

 هي القصص التي أخبر بها الله في القرآن عن أحوال الأمم الماضية، والنبوات السابقة، والحوادث الواقعة ‘ وقد اشتمل القرآن على كثير من وقائع الماضي، وتاريخ الأمم، وذكر البلاد والديار. وتتبع آثار كل قوم، وحكى عنهم صورة ناطقة لما كانوا عليه وذلك لقوة تأثيرها في إصلاح القلوب والأعمال والأخلاق.

معنى القصص:

القص : تتبع الأثر . يقال : قصصتُ أثره : أي تتبعته ، والقصص مصدر ، قال تعالى : ) فارتدا على أثارهما قصصا ([الكهف: 64] أي رجعا يقصان الأثر الذي جاءا به . وقال على لسان أم موسى ) وقالت لأخته قصيه ( [القصص: 11] أي تتبعي أثره حتى تنظري من يأخذه . والقصص كذلك : الأخبار المتتبعة قال تعالى ) إن هذا لهو القصص الحق ( [آل عمران: 62]، وقال : ) لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب ( [يوسف: 111]

والقصة : الأمر ، والخبر ، والشأن ، والحال  ،  

وفي الاصطلاح : الإخبار عن قضية ذات مراحل يتبع بعضها بعضًا .


وقصص القرآن أصدق القصص لقوله تعالى : ) ومن أصدق من الله حديثًا ( وذلك لتمام مطابقتها للواقع .


وأحسن القصص لقوله تعالى :(  نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن ) وذلك لاشتمالها على أعلى درجات الكمال في البلاغة وجلال المعنى .
وأنفع القصص لقوله تعالى : ( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ) وذلك لقوة تأثيرها في إصلاح القلوب والأعمال والأخلاق

أنواع القصص في القرآن:

وقصص  القرآن ثلاثة أنواع :

النوع الأول : قصص الأنبياء ، وقد تضمن دعوتهم إلى قومهم ، والمعجزات التي أيدهم الله بها ، وموقف المعاندين منهم ، ومراحل الدعوة وتطورها وعاقبة المؤمنين والمكذبين . كقصة نوح ، وإبراهيم ، وموسى ، وهارون ، وعيسى ، ومحمد ، وغيرهم من الأنبياء والمرسلين ، عليهم جميعًا أفضل الصلاة والسلام .

النوع الثاني : قصص قرآني يتعلق بحوادث غابرة ، وأشخاص لم تثبت ثبوتهم ، كقصة الذين أخرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت . وطالوت وجالوت ، وابني آدم ، وأهل الكهف ، وذي القرنين ، وقارون ، وأصحاب السبت ، ومريم ، وأصحاب الأخدود ، وأصحاب الفيل ونحوهم.

النوع الثالث : قصص يتعلق بالحوادث التي وقعت في زمن رسول الله r كغزوة بدر واُحد في سورة آل عمران ، وغزوة حنين وتبوك في التوبة ، وغزوة الأحزاب في سورة الأحزاب ، والهجرة ، والإسراء ، ونحو ذلك .


وهكذا اخي القارئ نكون قد تعرفنا علي معني قصص القرآن ، وأنواعه ، وفوائده 
وسنتعرف بعد ذلك علي مواضيع اخري تخص قصص القران .....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

جديد قسم : قصص دينية

إرسال تعليق