-->
U3F1ZWV6ZTMzNTg0ODE3NzI1X0FjdGl2YXRpb24zODA0Njk2NDgxODg=
recent
آخر القصص

معلومات | ماهو سوق عكاظ

اهلا بك عزيزى القارئ فى مقال جديد عن سوق عكاظ اسم نسمعه كثير ولا نعرف المعلومات عنه ولماذا سمي كذلك وماهو سبب شهرته الواسعه فسوق عكاظ كان احد الاسواق الكبرى فى الجاهلية وكانت العرب تأتيه من كل البلاد ويستمر لمدة عشرين يوما وفيما يلى بعض المعلومات والقصص حول سوق عكاظ.

ماهو سوق عكاظ
سوق عكاظ


لماذا سمي بسوق عكاظ

كلمة عكاظ في اللغة لها الكثير من المعانى ، فهى تعنى الحبس ، القهر ، رد الفخر ، التجادل والحجاج وبيع الرقيق وجميعها صالحه ومتوافقه حول تسميته بذلك الاسم ، حيث كان يجتمع العرب فى هذا السوق فيعارك بعضهم البعض ويتجادلون وكانوا يقيموا من السابقات الشعريه والتجارة ، وقال البعض ان سبب التسمية يعود الى التعاكظ كنايه عن التفاخر .

اهمية سوق عكاظ

يعد سوق عكاظ من اهم واشهر الاسواق لدى العرب فى الجاهلية وهو من اسواق السياسه والادب ومختلف المجالات ، فكان الخطباء يذهبوا اليه لالقاء خطبهم كما حدث فيه تعليق القصائد السبعة المشهورة للافتخار بفصاحتها وقوه البلاغه ، وكانت تقصده قبائل قريش وسليم والاحابيش وغيرهم من طوائف العرب ، وكان يبدا السوق من نصف ذى القعدة وحتى نهاية الشهر .

متى افتتح سوق عكاظ

تم فتح سوق عكاظ بعد عام الفيل بخمس عشرة سنه وفى بعض الاقاويل اربع عشرة سنه .

اقرا ايضا          "               معلومات حول اضرار الحشيش والبانجو          "

من صاحب سوق عكاظ

كان السوق لقيس بن عيلان وثقيف التي تتبع هوازن.

موقع سوق عكاظ

بالقرب من الطائف فى المملكه السعودية كانت تقام احداث سوق عكاظ ، وكانت قبائل العرب تقصده اثناء ذهابهم الى الحج ، حيث كانوا يجتمعوا فى محل يدعي الابتداء فتعج الاسواق بالناس ويقوم الشعراء بالقاء شعرهم وانتهاز الفرص بقول افضل ما لديهم حتى تشتهر قصائدهم بين الناس .

فى نهاية المقال يعد سوق عكاظ من الاسواق المهمة عند العرب فى الجاهلية وغيرة من الاسواق مثل مجنة وذو المجاز ولمزيد من المعلومات والحكايات الشيقة زور صفحتنا على الفيس بوك

 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة