قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع الآله الحاسبة

قصة جديدة من قصص اختراعات نقدمها اليكم من خلال موقعنا قصص26 , ومن قصص اختراعات الجديدة والمتميزة التى نعرضها عليكم اليوم هى قصة اختراع الآله الحاسبة هذا الاختراع الذى ساعد العديد من الناس فى تقليل مصاعب العمل وزيادة كفائتة فتعتبر من اهم الاختراعات فى سوق المال والاعمال .
اختراعات | قصة اختراع الآله الحاسبة

الحاجة أم الاختراع .. 

ما قبل اختراع الآله الحاسبة , لك أن تخيل بمجرد ان تحاول القيام بحل معادلة حسابية طويلة نسبيا من الممكن أن يستغرق حلها ساعات طويلة .. كان هذا هو الحال من كثير من العلماء وقتها مثل العالم " اسحاق نيوتن " أحد رموز الثورة العلمية فى الفيزياء والرياضيات , وكذلك العالم الألمانى " يوهانس كيبلر " عالم الفلك والرياضيات الكبير وغيرهم من العلماء الذين كانوا يعانون من اضاعة وقت طويل ومشقة كبيرة فى مسائل ومعادلات رياضية معقدة للغاية . وكالقاعدة المتعارف عليها " الحاجة أم الاختراع " كان ذلك البداية الى اختراع ما يُسهل عليهم عملياتهم الحسابية وتوفير الوقت والمجهود من اجل اختراعاتهم واكتشافاتهم .

ما قبل اختراع الالة الحاسبة .. 

سبق اختراع الآله الحاسبة  عدة طرق أخرى بسيطة وأولية تستخدم فى الحساب وبعض العمليات البسيطة مثل اختراع المسطرة الحسابية او الميكانيكة وأستخدمت فقط فى القسمة والضرب ثم تلى ذلك فى العام 1632م اختراع المسطرة الافقية والدائرية والذى استخدمت فى بعض الاعمال الحسابية مثل الجذور و كذلك اللوغاريتمات .

"بليز باسكاال " .. صاحب الفضل لـ اختراع الالة الحاسبة .


اختراعات | قصة اختراع الآله الحاسبة

العالم الفرنسى " بليز باسكال " فيزيائي ورياضى مشهور كان له الفضل لـ اختراع الآله الحاسبة , هذا العبقرى المثقف الشاب فى سن الـ 18 من عمره حاول مساعدة والده فى عمله والذى كان يعمل محصلا للضرائب محاولا اختراع جهاز يساعده فى العمليات الحسابية وتوفير الجهد والوقت على والده , وفى عام 1642 م قام بأول اختراع لـ الآله الحاسبة وسميت فيما يعرف " باسكالين " والذى عمل عليه متواصلا لتطويرة والتحسين من عمل هذا الاختراع حتى وصل الى آله الحاسبة يمكنها التعامل مع 6 خانات من الارقام .

تطوير الآله الحاسبة وتحسين عملها .

قامت شركة IBM الامريكية المعروفة بالعمل على تطوير " الباسكالين " حتى فى العام 1954م قاموا بـ اختراع اول آله حاسبة معتمدة على الترانزستور , وحاولوا مجددا التطوير عليها حتى بيعت اول آله حاسبة تجارياً عام 1957م ولم يكن لها تواجد سوى فى الاماكن الحكومية والهيئات الكبرى وكانت كبيرة الحجم جدا فى حجم الة تصنيع باحد المصانع ..
وفى نفس العام 1957 م قامت شركة " CASIO "  اليابانية للكمبيوتر بتصنيع الآله الحاسبة معتمدة على تكنولوجيا جديدة لم تتواجد من قبل وسميت بـ " Casio -14 " , فى العام  1966 م قام فريق علمى ثلاثى مشترك يتكون من ( جاك كيلبي - جيري ميريمان - جيمس فاندير بيك ) بـ اختراع الآله الحاسبة المحمولة كأول نموذج صغير ومبسط لهذا الاختراع وحصلوا على براءة اختراعهم بعد 9 أعوام من مشاركتهم للاختراع وكانت تحتوي على 18 مفتاح صغير لتستخدم فى عمليات حسابية متعددة من الجمع والطرح والضرب والقسمة لتظهر النتائج على شاشة مبسطة صغيرة تعرض حتى 12 رقم من خلالها .

نرجوا ان تنال قصة اختراع الآله الحاسبة اعجابكم , ويسعدنا ان نتلقى تعليقاتكم من خلال تعليقات اسفل القصة او من خلال صفحتنا على الفيس بوك .. كما يسعدنا مشاركتكم لقصتنا اليوم مع اصدقائكم من خلال ادوات المشاركة اسفل الموضوع.

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26