قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع العجلة .. الاختراع الذى غير مسار العالم

قصة جديدة من قصص اختراعات نقدمها اليكم من خلال موقعنا قصص26 , ومن قصص اختراعات الجديدة والمتميزة التى نعرضها عليكم اليوم هى قصة اختراع العجلة ومراحل تطورها عبر التاريخ ,هذا الاختراع الذى ساعد البشرية فى التوسع فى حضاراتهم وتجارتهم وكذلك كا ن شرارة البداية لكل وسائل النقل والمواصلات قديما وحديثاً.
اختراعات | قصة اختراع العجلة .. الاختراع الذى غير مسار العالم

اختراع العجلة .. وتأثيرة على الحضارات المختلفة

ربما تكون العجلة هي أهم اختراع میکانیکی على الإطلاق في كل العصور. فالعجلات توجد في معظم الماكينات وفي الساعات وطواحين الهواء والمحركات البخارية، وكذلك في العربات ووسائل النقل مثل السيارات والدراجات. وقد ظهرت العجلة لأول مرة في بلاد الرافدين، وهي منطقة من العراق الحديث، منذ أكثر من 5000 سنة مضت. فقد كان صانعو الفخار يستخدمونها لمساعدتهم في تشكيل الطين، وفي الوقت نفسه تم استخدام العجلات مع العربات، وهو ما كان له أثره في تغيير أساليب النقل، كما جعل من الممكن نقل المواد الثقيلة والعناصر الضخمة بسهولة نسبية. وقد كانت هذه العجلات الأولى مصمتة؛ حيث كان اقتطاعها يتم من أجزاء من ألواح خشبية يتم تثبيتها معا. وقد ظهرت العجلات ذات الدعامات (البرامق) بعد ذلك، بداية من العام 2000 قبل الميلاد تقريبا. فقد كانت هذه العجلات أخف وزنا، كما كانت تستخدم مع العربات الحربية السريعة. بالإضافة إلى ذلك، فقد ظهرت المحامل، التي زادت من سهولة دوران العجلة، في حوالي عام 100 قبل الميلاد.

مراحل تطور اختراع العجلة ..

بحلول عام 300 قبل الميلاد، كان الإغريق والمصريون القدماء قد اخترعوا العجلة التي تدار بالقدم. وقد كان ثقل القرص يعني أنه سوف يدور بسرعة ثابتة ..
قبل اختراع العجلة، كان يتم على الأرجح استخدام أسطوانات مصنوعة من جذوع الشجر لدفع أجسام مثل أحجار البناء الضخمة إلى مكانها . وقد كان لجذوع الشجر التأثير نفسه الخاص بالعجلات، لكن الأمر كان يتطلب قدرا كبيرا جدا من الجهد ليتم وضع الأسطوانات في مكانها وللحفاظ على توازن الحمل.
في بعض الأحيان، كانت العجلات الأولى عبارة عن أقراص مصمتة من الخشب يتم قطعها من جذوع الأشجار، ولم يكن مثل هذا الشكل شائعا لأن العجلة ظهرت في البداية في مناطق كان الشجر فيها نادرا. وقد تم العثور على العجلات الخشبية المصمتة للعربات في الدانمارك .
اختراعات | قصة اختراع العجلة .. الاختراع الذى غير مسار العالم

كانت العجلات المكونة من ثلاثة أجزاء أو (ثلاثية الأجزاء) تصنع من ألواح خشبية يتم تثبيتها معا عن طريق استخدام قطع مستعرضة خشبية أو معدنية. ويعد هذا الشكل أحد أقدم الأشكال التي ظهرت بها العجلة ، ولا تزال العجلات من هذا النوع تستخدم في بعض الدول. الجدير بالذكر أن هذه العجلات تتناسب مع الطرق الوعرة .. ,وفي بعض الأماكن التي كانت تعاني ندرة وجود الخشب، كانت تتم الاستعانة بالحجر بدلا من الخشب في صناعة العجلات. وقد كانت الأحجار أثقل وزنا لكنها كانت أطول عمرا جدير بالذكر أن بداية استخدام العجلات الحجرية كانت في الصين وتركيا.
في حوالي عام 100 قبل الميلاد، حاول صانعو العربات الدانماركيون وضع أسطوانات خشبية حول المحور في محاولة منهم لجعل العجلة تدور بقدر أكبر من السلاسة.

اقرأ ايضاً : قصة اختراع البطاريات الكهربائية
واقرأ : قصة اختراع الورق

نرجوا ان تنال قصة اختراع العجلة اعجابكم , ويسعدنا ان نتلقى تعليقاتكم واستفساراتكم من خلال التعليقات اسفل الموضوع او من خلال صفحتنا على الفيس بوك .. دمتم بخير :)

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26