-->
U3F1ZWV6ZTMzNTg0ODE3NzI1X0FjdGl2YXRpb24zODA0Njk2NDgxODg=
recent
آخر القصص

حكايات | حكايات عن سور الصين العظيم

 سور الصين العظيم وهو من أكبر المباني المعماريّة المُشيَّدة في العالم، وأطول سور في العام، ويعود تاريخه لأكثر من 2300 عام. يتكوّن سور الصّين العظيم من عدّة أسوار مبنيّة بشكلٍ مُتوازٍ، بُنِيَت على مدى ما يُقارب 2000 عام كما يمتدّ على مناطق واسعة منها ففى هذا المقال نتناول كيفية وسبب انشاؤه 
حكايات عن سور الصين العظيم
سور الصين العظيم


بناء السور

بغرض حماية الصين من الهجمات القادمه من الشمال أصدر تشين شي هوانج أول ملك للصين المتحدة أمراً بإزالة الحصون القديمة، ودمج الأسوار القديمة المبنيّة على الحدود الشماليّة، وتشكيل سور واحد يمتدّ لأكثر من 5.000كم .وعند بدء عمليّة بناء سور الصّين العظيم، أدارها الجنرال الصّيني المشهور منغ تيان، واستعان بجيش ضخم من الجنود، والأشخاص المُدانين، وأشخاص من العامّة؛ لمساعدته في بناء هذا السور المعروف بضخامته، ولبناء السور، استُخدِم التراب والحجارة. وقد امتدّ السّور من ميناء شانهيغوان الذي يقع في بحر الصّين وحتّى مقاطعة قانسو لمسافة 3.000 ميل وفي بعض المناطق الإستراتيجية تداخلت أجزاء من السور لتحقيق أقصى قدر من الأمن .

                              "  اقرا ايضا حكايات عن اغرب القوانين حول العالم         "

طول السور

وقف حائلاً  طول سور الصين العظيم أمام الباحثين والمؤرّخين، إذ يُذكر وفق رواية رسميّة بأنّه يبلغ 6700 كيلو متر، إلّا أنَّ الوكالة الصّينيّة للمحافظة على التّراث أكّدت أنّ طوله الحقيقيّ بلغ 8850 كيلو متر، وكان هذا التّصريح في عام 2008 ميلاديّ، لتعاود هذه الوكالة تصحيح المعلومة في عام 2012م، حيث قالت أنّ طوله الحقيقيّ يبلغ واحداً وعشرين ألفاً ومئة وستّة وتسعين كيلو متر.

اهمية سور الصين العظيم

كان لسور الصّين العظيم دور مهمّ عبر التاريخ في الجانبين السياسي والعسكري على حدٍّ سواء؛ ففي منتصف القرن السابع عشر الميلادي، هاجمت شعوب المانشو بكين عبر سور الصّين العظيم، قدوماً من وسط المانشوريا وجنوبها، ممّا أدّى في نهاية المطاف إلى إجبار سلالة مينغ على الاستسلام ومن هنا بدأ حكم سلالة تشينغ . برز سور الصّين العظيم كرمز قومي للصين عُرِفَت فيه في العالم الغربي، ورمز مادّي ومعنوي لمدى قوة الصّين، كما شكّل الدّرع الذي دافعت به الصّين عن نفسها كبلد ضدّ التدخلات الخارجيّة.

                      "                اقرا ايضا حكايات عن اشخاص غيرت التاريخ             "

معالم السور

يحتوي سور الصين العظيم على عدد من الثكنات العسكرية وأبراج المراقبة وأخرى للتنبيه بهجوم الأعداء وممرّات سرية بالإضافة إلى عدد من المنشآت الهجومية في حال التعرّض لخطر خارجي، كما يحتوي على غرف لحفظ الطعام والمؤن الخاصّة بالجنود، وممر مائي لجمع مياه الأمطار خلاله وإخراجها تلقائياً خارج السور، منعاً لإحداث أي ضرر في بنيانه بسبب غمره بمياه الأمطار.

يعد سور الصين العظيم من المعالم التاريخية التى قدمت فائدة كبير لشعب الصين ويعد الان مزار سياحي يزوره الملايين من السياح وهذا يدل على مدى جمال هذا السور والفن والابداع فى بنائه ولمزيد من الحكايات زور صفحتنا على الفيس بوك
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة