قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

حكايات | حكايات عن عظماء فى تاريخ مصر

يسجّل التاريخ العظماء الذين تركوا بصمةً واضحةً في الحياة البشرية من خلال أعمالهم ويبقى اسمهم خالداً على مرّ العصور والأزمان، فهؤلاء كانوا ينظرون إلى أبعد ممّا ينظر إليه الشخص العادي، فعملوا على إحداثِ تغييرٍ ولو كان بسيطاً في مسير الحياة البشرية، والعالم العربيّ والإسلاميّ يزخر بهؤلاء العظماء ولكن سنذكر اليوم العظماء الذين مرّوا في تاريخ جمهورية مصر العربية.
حكايات عن عظماء فى تاريخ مصر
علم مصر


 تعاقبت على جمهورية مصر العربية الكثير من الحضارات وتركت خلفها الآثار المتعدّدة التي دلّت عليها، فجهورية مصر من الدول العربية التاريخية الزاخرة بالعظماء فتناول فى ذلك المقال بعض من حكاياتهم ومن امثالهم

 ابن المجدي

 برز ابن المجدي في علوم الفلك، وهو من العلماء المماليك الذي عاشوا في القرن التاسع الهجريّ، وكان من بيئةٍ بسيطةٍ بالرغم أنّ جده الطيبغا العلائي كان من أشهر قادة جيش المماليك، وله الكثير من المؤلفات في المجال الفلكي ولكن هناك الكثير منها مخطوطة بخط اليد لم تنشر.

 ابن يونس الفلكي

لقد كان ابن يونس يحتل مكانةً مرموقةً عند الخليفة الفاطمي العزيز بالله وابنه الحاكم بأمر الله، برع ابن يونس في المجال الفلكي حيث بنى له الحاكم مرصداً كبيراً فوق جبل المقطم من أجل أن يتابع أعماله الفلكية، ويعتبر الزيج الحاكمي من آشهر آثاره.

 ابن الهيثم

 ولد ابن الهيثم في البصرة في العراق ولكن معظم حياته كانت في مصر لذلك يعدّ من عظماء مصر، وابن الهيثم من أشهر العلماء الذين عاشوا في العصور الوسطى، وقد ألف الكثير من الكتب التي أحدثت ثورة في العلوم التي كانت تعتبر من المسلمات وأبرزها ما كان في مجال الضوء. 

ابن الشاطر

 برز ابن الشاطر في العلوم الفلكية على الرغم من أنّه درس علوم الرياضيات، وقد كان أوّل من صنع آلة "البسيط" التي تضبط وقت الصلاة، كما قام بتصحيح نظرية بطليموس التي كان ينادي فيها أنّ الأرض هي مركز الكون.

 سعد زغلول 

ولد سعد زغلول عام 1860م، وقد كان قائد ثورة 1919م التي حدثت في مصر، ولقبه الناس بزعيم الأمّة؛ لأنّه أحدث الكثير من الإصلاحات في مصر في فترة الانتداب البريطاني، حيث جعل اللغة العربية هي لغة التعليم بدلاً من اللغة الإنجليزية وجعل التعليم مجانياً للفقراء، كما عمل على إصلاح القضاء وأسس نقابة المحامين، وتوفي سعد زغلول عام 1927م.

                                    "      اقرا ايضا حكايات عن شخصيات تاريخيه غيرت التاريخ           "

 محمد كمال إسماعيل

وهو من أشهر المهندسين المعماريين في مصر، حيث حصل على الدكتوراه في العمارة من فرنسا، وقام برفد المكتبات العربية والعالمية بالتصاميم الرائعة للمساجد المصرية وسماتها المعمارية وجميع المراحل التي مرت فيها الحضارة الإسلامية.

مجدي يعقوب

 هو السير مجدي حبيب يعقوب، وهو مصري، وبريطانيّ، وبروفيسور، وجراح، ولد في اليوم 16 من شهر نوفمبر 1935 م، في منطقة تعرف ببلبيس الواقعة في محافظة الشرقية، ويعود نسبه إلى عائلة أرثوذكسية قبطية تعود بأصولها إلى المنيا، حصل خلال مسيرته المليئة بالنجاحات الكبيرة في مجال عمليات نقل الأعضاء على العديد من الأوسمة، والجوائز الفخرية؛ إذ نال زمالة كلية الجراحين ذات السمة الملكية في عاصمة إنجلترا، وعلى ألقاب من مختلف الجامعات البريطانية، والأمريكية (جامعة برونيل، ولاهور الباكستانية، وسيينا الطليانية .

الشيخ محمد متولي الشعراوي
يعتبر الشيخ محمد متولي الشعراوي من العظماء الذين ولدوا فى مصر هو عالم دين، وإمامٌ مصري، ووزير أوقاف سابق، وهو من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث، حيث فسرها بكل بساطة ووضوح، مما جذب الكثير من المسلمين في أنحاء العالم للاستماع إليه، وكان يلقب بإمام الدعاة.

وفى النهاية عزيزي القارئ يوجد الكثير والكثير من ابناء مصر العظماء الذين بذلوا الكثير وقدموا كل مابوسعهم ويجب علينا ان نشكر فضلهم وان نشكرهم على مابذلوه بنشر سيرهم الذاتية ولمزيد من الحكايات الشيقة زور صفحتنا على الفيس بوك


عن الكاتب

ahmed zaton

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26