قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات|ظاهرة خسوف القمر

تُعرَف ظاهرة خسوف القمر بأنها ظاهرة كونية موجودة منذ الأزل تحدث للقمر عندما يكون بدراً، بحيث تكون كل من الشمس والأرض والقمر في نقطة تُسمّى نقطة الاقتران مع الأرض التي تكون في الوسط، فيصبح سطح القمر أو جزءا منه مُعتماً نتيجة مرور القمر في منطقة ظل الأرض التي تُقسَم إلى ثلاثة أجزاء، هي منطقة شبه الظلّ، والمنطقة المُظلمة، ومنطقة الظل الجزئي.
وهي ظاهرة يُمكن مشاهدتها بالعين المُجرّدة أو من خلال التّلسكوب، ومن الجدير بالذكر أن خسوف القمر لا يمكن أن يتكرر لأكثر من ثلاث مرات خلال السنة الواحدة.
ظاهرة خسوف القمر
اقرا ايضا:ظاهرة كسوف الشمس

أنواع خسوف القمر

 خسوف القمر الكُليّ

 يحدث الخسوف الكلي عندما يدخل القمر كاملا منطقة الظل بحيث تنحجب إمكانية رؤيته، وتُمثّل نسبة حدوث هذا النوع من الخسوف 35%.
 وقد تمتد فترة حدوث الخسوف الكُليّ ما بين ثواني إلى مئة دقيقة تقريباً،ويمرّ القمر أثناء الخسوف الكُليّ في عدة مراحل، وهي: دخول القمر منطقة شبه الظل للأرض. بداية تغطية ظل الأرض للقمر بشكل جزئي. استمرار تغطية ظل الأرض لسطح القمر لتتم تغطيته بشكل كامل، مما يُؤدّي إلى تغيُّر لون سطح القمر ليصبح لونه أحمرَ؛ نتيجة لامتصاص الغلاف الجوي للأرض جميع الأشعة الشمسية الساقطة عليه عدا الضوء الأحمر ذي الطول الموجيّ الأعلى.
 وقد يتغير لون القمر إلى اللون البني، أو الأصفر، أو البرتقالي نتيجة الغبار والغيوم الموجودة في الغلاف الجوي للأرض التي تعمل على تشتيت ضوء الأشعة الشمسية ما يسمح لوصول ضوء ذي طول موجي أقل من الطول الموجيّ للون الأحمر إلى سطح القمر. 
  • بلوغ مرحلة خسوف القمر القصوى.
  •  ابتعاد القمر عن منطقة ظل الأرض، مما يُؤدّي إلى انتهاء الخسوف الكلي. 
  • ابتعاد القمر عن منطقة الظل الجزئي. 
  • ابتعاد القمر عن منطقة شبه الظل للأرض.
    ظاهرة خسوف القمر

 خسوف القمر الجزئي

 يحدث الخسوف الجزئي عندما لا يكون كل من القمر والأرض والشمس على استقامة واحدة، بحيث يكون القمر في منطقة الظل الجزئي للأرض، مما يُؤدّي إلى اختفاء جزء من القمر بظل الأرض، وتُمثّل نسبة حدوث هذا النوع من الخسوف ما يقارب 30%.

خسوف شبه الظل

 يحدث خسوف شبه الظل عندما يكون القمر في منطقة الظل الخارجي للأرض، وهو النوع الوحيد الذي تصعب ملاحظته مقارنة بالأنواع الأخرى، وتمثل نسبة حدوث هذا النوع من الخسوف ما يقارب 35%.
للمزيد:الحياة على كوكب المريخ

الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس

 يعرف كسوف الشمس بأنه ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، بحيث يكون القمر في المُنتصف، على عكس خسوف القمر الذي يحدث عندما تكون الأرض في المنتصف.
يحدث خسوف القمر ثلاث مرات في السنة كحد أعلى، على العكس من كسوف الشمس الذي يحدث بين 2-5 مرات في السنة الواحدة.
قد يستمر خسوف القمر لعدة ساعات، أما كسوف الشمس فهي ظاهرة قد تستمر لعدة دقائق فقط.
يحدث خسوف القمر الكلي كل 2.3 سنة تقريبا (27.6 شهر)،بينما يحدث كسوف الشمس الكلي كل 1.5 سنة تقريبا (18 شهر).
تُعدّ ظاهرة خسوف القمر آمنة للعين، ولا تتطلب حماية العين أو أخذ احتياطات خاصّة، على عكس كسوف الشمس.
وبذلك نكون قد اوضحنا المعلومات الكافية عن ظاهرة خسوف القمر.نرجو قراءة الموضوع مع اصدقائكم ولا تنسوا الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك.


عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26