قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات|ظاهرة كسوف الشمس

كسوف الشمس هي ظاهرة كونية طبيعية تحدث خلال ساعات النهار عندما يكون القمر واقعا بين الشمس والأرض، بحيث تكون الشمس والقمر والأرض على خط واحد واستقامة واحدة، ويحدث ذلك دائما عند نهاية الشهر القمري، لأنَّ القمر يجب أن يكون في مرحلة "المحاق" (أي يكُون دائرة مُظلمةً تماماً، وهو عكس البدر الذي يكون قمرا مُكتملاً)، فهنا يحجب القمر جزءا من الشمس وأشعتها عن مناطق مُحدّدة من الأرض أثناء عبوره في مداره الطبيعي، وبذلك يفرض ظله وظلامه على الأرض.

ظاهرة كسوف الشمس
اقرا ايضا:حقائق عن البراكين

سبب حدوث ظاهرة كسوف الشمس

 في الحقيقة لا يُمكن لظاهرة كسوف الشمس أن تقع بشكلها هذا إلا لوُجود صُدفة استثنائية جداً، وهي تكمنُ أنَّ حجم الشمس والقمر يبدوان مُتساويين تقريباً من سماء الأرض.
والحقيقة أنّ الشمس أكبرُ بعشرات آلاف المرات من القمر، ولكنّها أبعدُ عن الأرض بكثير، وبالتالي يشغلُ الاثنان المساحة نفسها من السّماء (ظاهرياً).
ولم تكُن هذه الحال دائماً، فالقمر يبتعدُ عن الأرض باستمرارٍ وبمُعدّل أربعة سنتيمترات في كلّ عام، ولكنه الآن على المسافة المثالية من الأرض التي تجعلُ قطره في السّماء حوالي نصف درجة، حيث تنقسمُ السماء إلى 365 درجة تُقاس بها المسافات الفلكية، وقُطر الشمس مُتطابقٌ معه تقريباً.
للمزيد اقرا:مثلث برمودا ولغز اختفاء الطائرات والسفن

أنواع كُسوف الشمس

 للكُسوف عِدّة أنواعٍ تعتمدُ على موقع الراصد على الأرض وعلى الطبيعة الفلكيّة للشمس والقمر، وفيما يلي أهمُّها:

الكسوف الجزئيّ

 عندما تقعُ الأرض والشمس والقمر على خطٍّ مُستقيم يحجبُ ظلّ القمر ضوء الشمس عن الأرض، لكن ظلَّ القمر أصغرُ بكثير من أن يُغطّي الأرض كُلّها، ولذلك ما يحدثُ بالنّسبة لمُعظم الناس على الأرض أنَّهم يقعُون في ظلّ القمر الجُزئي، حيث لا يستطيع القمر أن يحجبَ سوى جُزء صغير من أشعّة الشمس عنهم. وهذا يُسمّى بالكسوف الجزئي، وقد يحجبُ الكسوف الجزئي ربع قُرص الشمس، أو نصفه، أو أيّ جُزءٍ منه أقلّ من الكامل، وقد يستمرُّ لعدة ساعات.

 الكسوف الكليّ

 في البُقعة الصغيرة من سطح الأرض التي تقعُ بظلّ القمر الكامل يحدث الكسوف الكلي. خلال هذا الكسوف يمرُّ قرص القمر تماماً أمام قُرص الشمس، وعندها ستُظلم السماء كُلّها كما لو كان الوقتُ ليلاً، وستظهرُ للعيان الهالة الشمسية، وهي الغلاف الجويّ الخارجي للشمس. يدومُ هذا الكسوف لأقلّ من خمس دقائق، وبعدها يعودُ كسوفاً جزئياً.

 الكسوف الحلقيّ 

الكسوف الحلقيّ هو ظاهرةٌ مُماثلة فلكياً للكسوف الكليّ، لكن مع فارقٍ صغير، فعندما يقعُ الكسوف الحلقي يكونُ القمر أبعد عن الأرض من العادة، أو تكون الأرض أقربَ للشمس من العادة، أو الاثنان معاً، وبالتالي تبدو الشمسُ أكبر من حجمها المُعتاد بمقدارٍ بسيط، بينما يبدو القمر أصغر قليلاً. وبالتالي عندما يعبرُ قُرص القمر أمام الشمس لا يستطيعُ حجبها بالكامل، رُغم أنَّه يقعُ أمامها بالضَّبط، بل تبقى حلقةٌ من أشعّتها حوله، ومن هُنا أتي اسم الكسوف الحلقي، ويدومُ مُدّة الكسوف الكلي تقريباً.
اقرا ايضا:الحوت الازرق اكبر كائن على وجه الارض

كيفيّة مُشاهدة الكسوف بأمان

 إنّ النظر إلى الشّمس في حالات الكسوف خطرٌ جداً، إلّا في حالة استخدام نظّارات خاصّة للشمس. والسَّببُ في ذلك ليس لأن النظر للشمس يصبح أكثر خطورة خلال الكسوف، بل لأن إمعان النظر في أشعتها خطر دائماً، فالنظرُ للشمس في أيّ وقتٍ من العام يُمكن أن يُصيب العين بالتَّلف، ويُخلّف عمى مُؤقتاً أو دائماً.
 ولكن التحذيرات تزدادُ عند حدوث الكسوف بسبب رغبة الناس (وخُصوصاً الأطفال) بالنظر والمُشاهدة، وبالتالي هناك تخوُّفٌ من قيامهم بذلك دون اتخاذ إجراءات الأمان الكافية. ويُمكن النظر للشمس بأمانٍ تامٍّ أثناء الكُسوف بمُجرّد الاستعانة بنظّارات خاصّة تُسمّى "نظارات الكسوف"، وهي مُصمَّمة خصِّيصاً للنظر إلى الشمس، ولا يجبُ استعمال النظارات الشمسية العاديّة أبداً لأنَّها ليست قويَّة مثل نظارات الكُسوف. وعند إشراف هيئة فلكيّة أو مُختصّين على مُشاهدة الكسوف وإعطائهم التعليمات فعادةً ما تكونُ خطورته شبه معدومة.
وبذلك نكون قد اوضحنا معلومات عن ظاهرة كسوف الشمس.لا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم والاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك.

عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26