قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات|الحوت الازرق اكبر كائن على وجه الارض

يعتقد الكثير منا ان الفيل مثلا هو اضخم الحيوانات ويعتقد اخرون ان الديناصور هو اضخم الكائنات الموجودة على سطح الارض، ولكن الحقيقة هي ان الحوت الازرق هو اكبر كائن على وجه الارض فهو اكبر بكثير من الديناصور.
الحوت الازرق اكبر كائن على وجه الارض
اقرا ايضا:أسرار أستحالة التحليق والطيران فوق الكعبة
حجم الحوت الأزرق يساوي حجم مكوك فضاء! وإذا كنتم لا تتصورون مقدار هذا الحجم تخيل نفسك واقفاً أمام مبنى من عشرة طوابق، ارتفاع هذا المبنى هو طول الحوت الأزرق!

ينمو الحوت الأزرق ليصل طوله إلى 30 متر، أي أطول من ملعب كرة سلة! ويصل وزنه إلى 200 طن، وهو وزن 15 حافلة مدرسية! بينما يصل وزن لسانه وحده إلى أربعة أطنان، أي ما يوازي وزن فيل،ويمكن أن يقف 100 شخص داخل فمه.
اقرا عن:الحياة على كوكب المريخ
يحتاج كائن يهذه الضخامة إلى قلب ضخم بالتأكيد، وبالفعل يساوي حجم قلب الحوت حجم سيارة ميني كوبر ويزن حوالي 907 كجم! ويضرب قلبه من 5 إلى 6 مرات فقط في الدقيقة ويمكن الشعور بنبضه على بعد أكثر من ثلاثة كيلومترات!
ويمكن للحيتان الزرقاء أن تصدر أصواتاً أعلى من المحركات النفاثة، فتستطيع الحيتان التواصل مع حيتان أخرى تبعد عنها مسافات تصل لقرابة الـ 1,600 كم.
ترجع تسمية الحوت الازرق بهذا الاسم الي لونه الازرق ولكن سوف تندهش عندما تعلم ان هذا اللون الازرق العميق ليس بلون ازرق وانما هو ازرق رمادي وبه نقط سوداء . ففرق اللون هذا يرجع الي لون الماء وضوء الشمس تحت الماء هذه الاسباب التي تغير من لونه .
للمزيد:مثلث برمودا ولغز اختفاء الطائرات والسفن
يتراوح عمر الحوت الازرق ما بين 30 الي 80 سنة ونجد ان انثي الحوت الازرق اكبر في الحجم من الذكر.
وعلى الرغم من انه حيوان ضخم الا انه حيوان هادئ للغاية , يسافر الحوت الازرق لمسافات طويلة ويستطيع السباحة لمسافة تصل 50 كيلو مترا في الساعة ، فيجب عليه السباحة باستمرار ليتمكن من ضخ المياه من فمه فهو لا يستطيع ان يضخ المياه مثل غالبية الاسماك عن طريق الخياشيم .
الحوت الازرق ليس لديه اي اسنان ، ولكن بدلا من ذلك يعتمد على لوحات البالينات لالتقاط فريسته ويتراوح عدد هذه الالواح ما بين الثلاثمائة والاربعمائة .
 ان لوحات البالينات هذه لها شعيرات داخل فم الحوت تتعلق عليها فريسته فهي بمثابة سياج او شبكة تسمح له بصيدها وتصفية مياه البحر ثم بعد ذلك يقوم ببلعها واكلها .
اما عن زعانف الحوت الازرق فهو لديه زعانف ذيلية افقية بعكس الاسماك لديها زعانف رأسية . كمان انه يمتلك زعنفتين اماميتين ولكنها قصيرة نسبيا بالمقارنة مع بقية جسمه ولكنها تساعداه علي التوجه وحفظ توازنه.
 ايضا:علاج السرطان بجزيئات الذهب

غذاء الحوت الازرق


يتغذى الحوت الازرق على المخلوقات البحرية الصغيرة مثل الجمبري تسمى الكريل ويتناول الحوت الازرق البالغ حوالي 4 اطنان يوميا .
يتناول الحوت الازرق طعامه عن طريق بلع اطنان من المياه بمقدار اتساع فمه و جوفه ثم يقوم لسان الحوت الازرق الضخم بطرد المياه من فتحة الفم مخلفا اطنانا من الكريل في الداخل و التي يقوم ببلعها بعد ذلك.
يمتلك الحوت الازرق صفائح مكونة من مادة شبيها بعظم الاظافر بدلا من الاسنان يستخدمها الحوت الازرق لتصفية مياه البحر التي يبتلعها يصل عددها الى 300 صفيحة.
عندما يتنفس الحوت الازرق فانه ينفث الماء و الهواء من فتحة في ظهره و قد يصل طول عمود الماء الخارج من الفتحة الى 9 أمتار .
وبذلك نكون قد قدمنا معلومات مذهلة عن الحوت الازرق اكبر كائن على وجه الارض. لا تنسوا قراءة الموضوع مع اصدقائكم ومشاركته من خلال صفحتنا على الفيس بوك.

عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26