قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات|حقل ظهر أكبر ثروات مصر على البحر المتوسط

حقل ظهر اكبر ثروات مصرعلى البحر المتوسط ،وهو حلم الأجيال القادمة في مستقبل أفضل ،وحلم دولة في إقتصاد أقوى ،وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ،وتراجع شراء المنتجات البترولية.

فلقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإفتتاح الإنتاج المبكر من  مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي، الذي يعتبر من اكبر الإكتشافات التي تحققت في مصر ومنطقة البحر المتوسط ايضا ،ويمثل إضافة قوية لدعم احتياطيات وإنتاج مصر من الغاز الطبيعي.

ومن المقرر أن يسهم حقل "ظهر" في تلبية احتياجات السوق المحلي المصري من الغاز، فضلا عن تشجيع كبرى الشركات العالمية على ضخ استثمارات جديدة في قطاع البترول المصري.

وقد تم إكتشاف حقل ظهر في اغسطس 2015 من خلال شركة الطاقة الايطالية إيني ، مؤكدة أنه "الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح حقل ظهر للغاز أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم".
حقل ظهر أكبر ثروات مصر على البحر المتوسط
اقرا أيضا :

الحياة على كوكب المريخ

وتقدر احتياطات الغاز في حقل ظهر ومساحته مئة كلم مربع "بحوالي 30 تريليون قدم مكعب أو ما يعادل 5,5 مليار برميل زيت مكافئ"
ويعتبر حقل ظهر اكبر ثروات مصر على البحر المتوسط ، حيث انه سيحقق الاكتفاء الذاتي (من الغاز) بنهاية العام وبالتالي سنوفر نحو 2,8  مليار دولار سنويا واردات غاز مسال".

ووفقا لبيان قد أصدرته وزارة البترول فيما يخص حقل ظهر،فإنه قد بدأ الانتاج الفعلي في حقل ظهر في ديسمبر 2017 ، ولقد أفاد البيان أنه "بدأ ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية بحقل ظهر لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون  قدم مكعب من الغاز يوميا.


إن إنتاج الغاز من حقل ظهر، الذي تصل استثماراته كاملة إلى 12  مليار دولار بنهاية 2019، سيصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب قبل منتصف العام الحالي وأكثر من1,7  مليار قدم مكعب نهاية العام.

وبلغت استثمارات المرحلة الاولى 5 مليارات دولار ساهمت فيها الشركات الوطنية بنحو 1,5  مليار دولار، وتمتلك شركة "بي بي" للغاز البريطانية حصة 10 بالمئة من المشروع وتمتلك شركة "روسنفت" الروسية حصة 30 بالمئة.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليا أكثر من 5 مليارات قدم مكعب يوميا بحسب الإحصاءات الرسمية.

وبذلك تتضح أهمية مشروع حقل ظهر للاقتصاد المصري والتي تتمثل في جذب المزيد من الاستثمارات وفتح آفاق جديدة للبحث والاستكشاف في البحر المتوسط خاصة في المياه العميقة وتحفيز الشركات العالمية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في المناطق المجاورة، فضلا عن زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي.وايضا مع تحقيق الاكتفاء الذاتي ، يتوفر النقد الاجنبي وتتوفر العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
لا تنسوا زيارة صفحتنا على الفيس بوك.





عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26