قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

اختراعات | قصة اختراع النقود .. من المقايضة الى البيتكوين

نعود اليكم من جديد وقصة جديدة من قصص اختراعات والتى نقدمها لكم من خلال موقعنا قصص26 , ونقدم لكم اليوم قصة اختراع النقود وكيف نشأت وتطورت خلال الازمنة المختلفة حتى وصلت الى العملة الافتراضية " البيتكوين ".
اختراعات | قصة اختراع النقود .. من المقايضة الى البيتكوين

النقود .. اساس التعاملات التجارية

منذ قديم الزمن والانسان يتبادل فيما بينه ضروريات الحياة من الاكل و السلاح وغيرها من الاشياء الهامة التى تساعده على البقاء , فكان كل شخص يقوم باستبدال ما يملكه بما لا يملكه مع غيره من الناس وعرف هذا النظام بـ " المقايضة " واعتد به كأول نظام تجارى للبيع والشراء المباشر .. ولكن كان صعبا ويأخذ وقتا طويلا بالنسبة لبعض السلع او البضائع مثل ( عرض خنجر معدنى مقابل بعض من ثمرات الفاكهه ,, من يريد الخنجر المعدنى سوا احد الصيادين او المقاتلين والذى لا يتوافر عنده الفاكهه ولكن يتوافر معه الجلود واللحوم .. وهكذا ) . حتى ظهرت النقود واسرعت من وتيرة البيع والشراء بين الناس .

بداية ظهور النقود

ظل نظام المقايضة مستمرا حتى عام 3000 قبل الميلاد , حتى ظهر فى بلاد ما بين النهرين بالعراق استخدامهم الى نظام موحد فالبيع والشراء وكان يقابل بعدد وحدات معينه من الشعير . وكانت العمله فالمقابل هى وزن وحدات الشعير ثم تطورت وحل مكانها العملات المعدنية ,فى العام 1200 ق.م كانت الممالك والشعوب التى تعيش على ساحل المحيط الهندى تتعامل بالتجارة مقابل الاصداف البحرية , حتى العام 1100 ق.م استخدم الصينيون نسخ مصغره من البضائع والسلع ومصنعه من البرونز مع الوقت رفض الناس استخدام هذة الاشكال المصغرة من السيوف والخناجر وغيرها من السلع حتى عام 600 ق.م كان اول سك للعملات المعدنية فى مملكة ليديا وكان عن طريق استخدام سبائك معدنية من خليط من الذهب والفضة وانتشرت العملات المعدنية من مملكة ليديا الى الممالك التى تقع على البحر المتوسط .
اختراعات | قصة اختراع النقود .. من المقايضة الى البيتكوين

بداية ظهور العملات الورقية

خلال الرحلات البحرية للتجار كان يتم السطو عليهم وسرقة مالديهم من نقود ذهبية , فبداوا باستخدام وثائق مخطوطة ومختومة دليل على ملكيتهم للنقود الذهبية واكن يتم استبدال تلك الصكوك بالعملات الذهبية , تم نقل فكرة العملات الورقية الى اوروبا ولكنها لم تقابل باى قبول من الناس وقتها , وفى العصور الوسطى لدول اوروبا بدأ ظهور فكرة البنوك وكذلك الاقراض ومن ثم انتشرت العملات الورقية بين الدول المختلفة فى التجارة والمعاملات اليومية وانتهى الاعتماد عليها بقيمتها من الذهب والفضة واصبحت قيمتها الحقيقية معتمدة على قوة الجهه المصدرة لها والبلد التى أنشأتها .

التطور فى عالم العملات والمال

ظهر فى عام 1871م شركة " ويسترن يونيون " كنظام لتحويل وارسال الاموال الى اماكن مختلفه فالعالم , ثم تلى ذلك عام 1946م ظهور اول بطاقة ائتمانية باسم " Charge - It " وبعدها توالت الابتكارات لتدخل التكنولوجيا الى عالم النقود ليتم البدء فى استخدام الانترنت لتحويل العملات وذلك عام 1997م .. وسرعان ما ان ظهر عملات افتراضية لا مركزية يتم البيع والشراء بها عبر الانترنت وسميت بـ " بيتكوين " وكان ذلك فى العام 2008 م

اقرأ ايضاً : قصة اختراع الصفر الحسابى ..
وكذلك : قصة اختراع الكلمات المتقاطعه .. 

نرجوا ان تنال قصة اختراع النقود اعجابكم ويسعدنا ان نتلقى تعلياقتكم حول القصة من خلال صفحتنا على الفيس بوك .. ولا تنسوا مشاركة قصة اختراع النقود مع اصدقائكم من خلال الرابط .. دمتم بخير :)

عن الكاتب

Khaled Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26