قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

مشاهير العرب|نجيب الريحاني زعيم المسرح الفكاهي

احد ابرز رواد المسرح والسينما في الوطن العربي عامة ومصر خاصة ، ومن اشهر الكوميديين في تاريخ الفنون العربية، هو نجيب الياس ريحانة المعروف بنجيب الريحاني .
نجيب الريحاني زعيم المسرح الفكاهي
اقرا ايضا:الفنان العالمي عمر الشريف
ولد نجيب الريحاني في 21 يناير عام 1889م في حي باب الشعرية بالقاهرة ، لاب عراقي الاصل يعمل بتجارة الخيل ،واستقر به الحال في مصر ليتزوج امرأة مصرية قبطية وانجب منها ثلاثة ابناء منهم نجيب.
تعلم الريحاني في المدرسة الفرنسية بالقاهرة ، وفيها ظهرت موهبته في التمثيل ،فانضم الى فريق التمثيل بالمدرسة، واشتهر بين معلميه بقدرته على إلقاء الشعر العربي، حيث كان من أشد المعجبين بالمتنبي وأبو العلاء المعرِّي، كما أحب الأعمال الأدبيَّة والمسرحيَّة الفرنسيَّة.
بعد ان اتم دراسته ،عمل موظفا في شركة لانتاج السكر في صعيد مصر ، وكانت لتلك التجربة اثر كبير على مسرحياته وافلامه التي قدمها فيما بعد، وعاش متنقلا بين القاهرة والصعيد.
للمزيد:عادل امام زعيم الكوميديا
ثم اسس مع صديقه بديع خيري فرقة مسرحية عملت على نقل الكثير من المسرحيَّات الكوميديَّة الفرنسيَّة إلى اللغة العربيَّة، وعرضت على مختلف المسارح في مصر وأرجاء واسعة من الوطن العربي، قبل أن يُحوَّل قسم منها إلى أفلام سينمائيَّة مع بداية الإنتاج السينمائي في مصر.
ترك نجيب الريحاني بصمة كبيرة على المسرح العربي والسينما العربيَّة، حتَّى لُقِّب بِـ«زعيم المسرح الفُكاهي» في مصر وسائر الوطن العربي، ويرجع إليه الفضل في تطوير المسرح والفن الكوميدي في مصر، وربطه بالواقع والحياة اليوميَّة في البلاد بعد أن كان قبلا شديد التقليد للمسارح الأوروپيَّة.
 ويعرف عنه قوله (في خليط من اللهجة المصريَّة العاميَّة واللغة العربيَّة الفصحى): «عايزين مسرح مصري، مسرح ابن بلد، فيه ريحة "الطعميَّة" و"المُلوخيَّة"، مش ريحة "البطاطس المسلوق" و"البفتيك"... مسرح نتكلَّم عليه اللغة التي يفهمها الفلَّاح والعامل ورجل الشارع، ونُقدِّم لهُ ما يحب أن يسمعه ويراه..
وكان للريحاني وأسلوبه التمثيلي تأثير على العديد من الممثلين اللاحقين، منهم فؤاد المهندس الذي اعترف بتأثير أسلوب الريحاني عليه وعلى منهجه التمثيلي. وقد أدَّى دور الريحاني عدَّة ممثلين في عدَّة مسلسلات تلفزيونيَّة تحدثت عن بدايات الفن المسرحي والسينمائي في مصر والوطن العربي.
اقرا عن:كوكب الشرق ام كلثوم
تزوَّج الريحاني امرأة لُبنانيَّة تدعى بديعة مصابني تعرَّف إليها أثناء إحدى عروضه في لُبنان، واصطحبها معه إلى مصر حيث افتتحت ملهى خاصا بها اشتهر باسم «كازينو بديعة»، كما أسست فرقتها المسرحيَّة الخاصَّة كذلك التي عرفت باسم «فرقة بديعة مصابني» والتي اكتشفت العديد من المواهب التمثيليَّة في مصر.
 انفصل الريحاني عن بديعة مصابني في وقت لاحق، ليتزوَّج بامرأة ألمانيَّة هي «لوسي دي فرناي» وأنجب منها ابنته الوحيدة.
 أصيب الريحاني في أواخر أيَّامه بمرض التيفوئيد الذي أثَّر سلبا على صحَّة رئتيه وقلبه، وفي يوم 8(يونيو) 1949م  تُوفي الريحاني في المستشفى اليوناني بِحي العبَّاسيَّة بِالقاهرة، ولمَّا يختتم تصوير آخر أفلامه، ألا وهو «غزل البنات»، وكان لهُ من العمر 60 سنة.
وهاهي تفاصيل حياة نجيب الريحاني زعيم المسرح الفكاهي،شاركوا الموضوع مع اصدقائكم ولا تنسوا الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك.

عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26