قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

قصص نجاح | قصة نجاح مؤسس شركة ايكيا IKEA للأثاث - إينغفار كامبراد

قصة نجاح مُذهلة خاضها إينغفار كامبراد الذي صنع فرصًا لا تخطر ببال أحد من قلب الأزمات فقد نشأ مُعدمًا ببلدة فقيرة جنوب السويد، وأُجبَر على العمل في سن السادسة؛ للمساعدة في تدبير نفقات المنزل، فاكتسب من مهارات التجارة والادخار ما بلغ به قمة المجد والثراء في غضون سنوات قليلة؛ حتى نجح في تاسيس إحدى أكبر صروح الأثاث في العالم، وهي شركة أيكيا.
قصص نجاح | قصة نجاح مؤسس شركة ايكيا IKEA للأثاث - إينغفار كامبراد

بداية التاجر الصغير

ولد إينغفار عام 1926 ببلدة زراعية فقيرة جنوب السويد؛ إذ صادف مولده حالة من التقشف والفقر الشديد؛ ما اضطره للخروج لميدان العمل وهو في سن السادسة!
بدأ إينغفار حياته العملية ببيع أعواد الثقاب لأهل قريته الصغيرة، وسرعان ما بدت عليه أمارات الذكاء؛ ليكتشف أن بإمكانه شراء الأعواد بسعر الجملة من المناطق النائية، ثم إعادة بيعها في القرى المجاورة بأسعار أعلى، ليخطو بذلك أولى خطواته في عالم الأرباح. 
اقراء ايضا  قصة نجاح دولة اليابان - قصص26
استمر إينغفار في عمله كتاجر متنقل بين القرى المحيطة؛ حتى بلغ العاشرة من عمره، وكان حينها قد تمكن من ادخار مبلغ من الأرباح الصغيرة المتراكمة؛ فاتجه نحو تنويع نشاطه.
بالفعل، بدأ التاجر الصغير في بيع منتجات جديدة مثل الزهور، وبطاقات المعايدة، ثم أسماك الزينة والأقلام وغيرها، بنفس طريقة “الجملة والتجزئة”.وأدرك جدوى التنوع في المنتجات، ومن ثم التوسع في حجم النشاط والأرباح.
وبعد نجاحه في ادخار قدر من المال، قرر عام 1943- حينما كان عمره 17 عامًا- إنشاء مشروعه الخاص، الذي أطلق عليه اسم IKEA وهي الأحرف الأولى لاسمه، واسم قريته ومزرعته التي ولد فيها.

بداية ايكيا IKEA

في البداية، اعتمد إينغفار على شراء منتجات بسيطة مثل الأقلام، والولاعات، وإطارات الصور، ثم توزيعها بنفسه بواسطة عربة لتوزيع الحليب؛ إذ لم تكن لديه إمكانيات كافية لشراء وسائل نقل مخصصة لهذا الغرض.
وفي سن الثانية والعشرين، بدأ خطوة توسعية أخرى؛ فاقتحم عالم الأثاث، وبدأ شراء قطع الأثاث من الموردين وإعادة بيعها بأسعار تنافسية، ثم طرح أفكاره على المُصنعين للاقتراب من الذوق العام للمستهلكين؛ ما أدى إلى زيادة الإقبال على منتجات الشركة.
اقراء ايضا  قصه نجاح جيف بيزوس " أغنى رجل فى العالم "
أدى تزايد إقبال العملاء على شركة أيكيا إلى العزوف عن منتجات كبرى شركات الأثاث؛ فواجه إينغفار حملة شرسة كانت التحدي الأكبر الذي واجهه في مرحلة الصعود؛ إذ قاطعت كبرى الشركات، الموردين المتعاملين مع شركة أيكيا لمنع الشركة الناشئة من مزيد من التغلغل والسيطرة على السوق.
لم يُهزم إينغفار، بل صنع من قلب الأزمة فُرصة؛ فقرر الاستقلال عن الموردين، وبدأ تصنيع الأثاث ذاتيًا.

القفزة

تخصص إينغفار دون غيره في تصنيع الأثاث من أخشاب الغابات القريبة من قريته، ثم بدأ يضفي عليها ذوقًا خاصًا يجمع بين البساطة والرقي؛ وهو ما ميز شركة أيكيا عن غيرها.
تمكن إينغفار من صناعة أثاث أنيق وعصري، يجمع بين البساطة، والجودة، وقلة الأسعار، مقارنة بأسعار السوق؛ فقفزت مبيعات الشركة وأرباحها.
قصص نجاح | قصة نجاح مؤسس شركة ايكيا IKEA للأثاث - إينغفار كامبراد

جودة عالية وسعر أقل

إن الوصول لأعلى جودة بأقل تكلفة، ثم طرح أقل سعر للعميل، ليس بالأمر الصعب، بل يتطلب فقط شيئًا من الإبداع، والتفكير خارج الصندوق.
هنا فكر “إينغفار” في ابتكار آلية جديدة لتخزين منتجاته، وهي “التخزين المسطح”، والتي اعتمد فيها على تخزين قطع الأثاث متفرقة دون تركيبها؛ ما أسهم في خفض التكاليف، وإضفاء هوية فريدة على منتجات أيكيا فحسب.
اقراء ايضا قصة نجاح أوبرا وينفرى من الفقر والاغتصاب الى العالمية والنجاح

ايكيا الآن

في وقت وجيز باتت شركة أيكيا أكبر شركة لإنتاج الأثاث في العالم؛ إذ نجحت بعد انتشارها على صعيد دول أوروبا، في اقتحام قارة آسيا في بداية التسعينيات؛ ليصل عدد متاجر التجزئة للشركة إلى نحو 313 متجرًا في 38 بلدًا حول العالم.

وفاة اينغفار كامبراد

أعلنت شركة "إيكيا" للأثاث، اليوم الأحد، وفاة مؤسسها انغفار كامبراد، عن عمر يناهز 91 عاماً.
ونعت الشركة وفاته عبر بيان لها نُشر على موقع تويتر قائلة إن كامبراد "رحل في سلام" في منزله بإقليم سمالاند.
وبهذا نكون انتهينا من قصة نجاح الملياردير العصامى  إينغفار كامبراد نرجو أن تكونوا استمتعتوا معنا ولاتنسوا مشاركتها مع الاصدقاء. للمزيد تابعونا على صفحتنا قصص26 على الفيس بوك

عن الكاتب

Arafa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26