قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات|الإمارات تدخل عصر التصنيع الفضائي

"خليفة سات"هو إنجاز عالمي وفخر إماراتي ،جعل الامارات تدخل عصر التصنيع الفضائي، فهو أيقونة تقنية واول قمر صناعي يتم صناعته في الغرف النظيفة في مقر مركز محمد بن راشد للفضاء.

 يعتبر تدشين القمر الصناعي " خليفة سات " هو دخول الامارات عصر التصنيع الفضائي الكامل ، حيث انه اول قمر صناعي اماراتي يتم تطويره بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين بنسبة 100% .

اقرأ عن   حقل ظهر أكبر ثروات مصر على البحر المتوسط
حيث من المقرر إطلاق القمر إلى الفضاء الخارجي خلال وقت لاحق من العام الجاري عقب الانتهاء من إجراء سلسلة تجارب الإطلاق، ليكون "خليفة سات" القمر الصناعي الإماراتي والعربي الأول من نوعه لجهة تطويره محليا وعربياً، مؤسسا بذلك قاعدة وطنية لتصنيع الأقمار الصناعية بكفاءات إماراتية.

ولقد اثبت شباب الامارات كفاءة وقدرة فائقة في ميدان التصنيع الفضائي ، حيث ان المهندسون الإماراتيون هم أول فريق عربي يستطيع بناء قمر صناعي بنسبة 100% دون أي مساعدة أجنبية.

وتعتبر دولة الامارات الان هي الدولة العربية الاولى التي دخلت عصر التصنيع الفضائي وذلك لانها تمتلك تقنيات بناء أقمار صناعية بشكل كامل ومستقل عن أي دعم خارجي،ولديها علماء وخبراء ومهندسون يشكلون نواة لمستقبل علمي راسخ للدولة".

وللمزيد:

الحياة على كوكب المريخ

الإمارات تدخل عصر التصنيع الفضائي

أبرز التقنيات التي يضمها "خليفة سات"

حيث يشتمل المشروع على سبعة ابتكارات فضائية اسهمت في دخول الامارات عصر التصنيع الفضائي :

.1 كاميرا تصوير ذات درجة وضوح عالية.
.2 تطوير تقنيات لزيادة سرعة تنزيل الصور.
.3 ابتكار تقنية للتواصل مع القمر نفسه من أي مكان في العالم.
.4   تطوير تقنيات لتحريك القمر في الفضاء الخارجي لتوفير صور ثلاثية الأبعاد بكمية أكبر0
.5 تطوير تقنية للتحكم الأوتوماتيكي بالقمر.
.6 تطوير تقنية تحديد مواقع التصوير مما يجعله من أفضل الأقمار الصناعية العالمية في مجال توفير الصور العالية الجودة.
.7 إدخال تحسينات على سرعة الاستجابة وتطوير دقة تحديد مكانية عالية.
اقرا عن :

علاج السرطان بجزيئات الذهب

يعد "خليفة سات" ثالث قمر صناعي يطوره "مركز محمد بن راشد للفضاء"، بعد كل من "دبي سات -1" و"دبي سات -2"
.. ويتميز "خليفة سات" عن نظيريه السابقين بأنه أول قمر صناعي في الإمارات والمنطقة يتم تطويره بالكامل على أيدي فريق مختص من المهندسين الإماراتيين ضمن استراتيجية أعد لها "مركز محمد بن راشد للفضاء" شملت إعدادا وتدريبا مكثفا لكوادر فنية وعلمية إماراتية خلال السنوات العشر الماضية، لتشكل هذه الكوادر عالية التأهيل نواة صلبة لقطاع الصناعات الفضائية والعلوم المتقدمة في الدولة، بما يكفل البناء عليها ومواصلة الاستثمار في استقطاب الأجيال الشابة لدراسة التخصصات العلمية لرفد هذا القطاع الحيوي بمزيد من الخبرات والكفاءات التقنية والفنية النوعية في السنوات المقبلة.
الإمارات تدخل عصر التصنيع الفضائي

كما يعتبر "خليفة سات" أحد أفضل الأقمار الصناعية المتقدمة على مستوى العالم، نظرا لما يشتمل عليه من تقنيات متطورة ومحدثة تقدم خدمات ذات جودة عالية للمستخدمين وبذلك تدخل الامارات عصر التصنيع الفضائي.

وعندما يطلق القمر الصناعي "خليفة سات" سيوضع في مدار منخفض حول الأرض على ارتفاع 613 كيلومترا تقريباً، ليبدأ عمله بالتقاط صور عالية الدقية وإرسال البيانات الفضائية بمواصفات تتوافق مع أعلى معايير الجودة في قطاع الصور الفضائية بدقة تبلغ 0.7 متر بانكروماتي (2.89 م) ضمن نطاقات متعددة، مقارنة بـ 2.5 متر لدبي سات-1" ومتر واحد لـ"دبي سات -2"

اقرأ ايضا   تربية الطفل والصحة النفسية للطفل 

 حيث تعتبر درجة الوضوح التي تتميز بها صور خليفة سات الفضائية من الأعلى على مستوى العالم .. وهذه الميزة ستمكن المؤسسات الحكومية من الوصول إلى نتائج أدق في الدارسات التي تجريها كلٌّ حسب مجالاتها واختصاصاتها، لتقدم بالتالي دعما أكبر للمشاريع في شتى المجالات الحيوية.

 كذلك، يمتاز "خليفة سات" بسعة تخزين أكبر وسرعة أعلى في تحميل الصور، ما يتيح التقاط عدد أكبر من الصور في وقت أقل، وتوفير الصور المطلوبة للمؤسسات المعنية بوتيرة أسرع.

وبذلك قد وضحنا مميزات الانجاز العربي والعالمي الذي سمح للامارات دخول عصر التصنيع الفضائين،لا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم ومتابعة صفحتنا على الفيس بوك.

عن الكاتب

مروة عادل

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26