قصص 26 قصص 26

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

يسعدنا تلقي اقتراحاتك أو تعليقك هنا

معلومات | جورج وايا لاعب كرة القدم الذى أصبح رئيسا لبلاده


مرحبا بكم فى موقع قصص26 مع موضوع مثير عن جورج وايا لاعب كرة القدم المحترف الذى ترك الملاعب الرياضية ليصل الى حكم ليبريا .وسنتناول فى هذا الموضوع الكثير من المعلومات عن حياته و كفاحه حتى وصوله لكرسي الحكم.
معلومات |  جورج وايا لاعب كرة القدم الذى أصبح رئيسا لبلاده

معلومات عن نشأته

ولد جورج وايا فى مدينة "مونروفيا" عاصمة ليبريا فى عام 1966م وينتمى "وايا" الى عرق "كرو" الذى يعد من اكثر الاعراق فقرا فى ليبريا و يرجع نسب اصحاب هذا العرق الى احفاد العبيد الامريكان الذين تم تحريرهم بعد الغاء العبودية فى امريكا . ورجعوا الى بلادهم ليبريا فى عام 1847م

اقرأ ايضا : السر وراء الجوارب الغريبة لرئيس الوزراء الكندي

جورج وايا ومعاناته مع الفقر

كان "جورج وايا" يسكن فى حي "كلارا تاون" والذى كان مشهورا بانتشار العصابات و تجارة المخدرات وسوء احوال المعيشة . ونتيجة لفقر والديه المعدم لم يكمل "وايا" تعليمه و اضطر ان يذهب للعمل لكي ينفق على اخوته فكان يعمل كفني تقنى فى شركة الاتصالات الليبيرية .ومن المثير للدهشة ان "وايا" كان  يدين بالديانة المسيحية منذ ولادته ثم تركها واعتنق الاسلام لمدة 10 سنوات ثم رجع الى المسيحية مرة اخرى .

جورج وايا و عشقه لكرة القدم

كان "جورج وايا" يمارس كرة القدم منذ صغره فى الحى مع اصدقائه ولكنه لم يكن يعلم ان كرة القدم قد احبته منذ لمسها لاول مرة و قررت ان تعطيه اكثر مما كان يحلم به. حيث سرعان ما سطع اسم "جورج وايا" فى ليبريا ثم انتقل الى الدوريات الاوروبية ولعب فى الكثير من الاندية العالمية مثل: نادى "اي سي ميلان" الايطالي  ونادى "تشيلسى" الانجليزي ونادى "باريس سان جيرمان" الفرنسي . وقد حصل "وايا" على العديد من الالقاب خلال مشواره الكروي ولعل اهمها على الاطلاق هو فوزه بلقب "افضل لاعب كرة قدم فى العالم " فى عام 1995م  لهذا يعتبره الكثيرون افضل اللاعبين الافارقة على مر التاريخ .

اقرأ ايضا: صوفيا اول روبوت سعودي فى العالم

جورج وايا والحياة السياسية

بعد اعتزال كرة القدم , اتجه "جورج وايا" الى الحياة العامة وقرر ممارسة السياسة .فبدأ فى بناء المستشفيات والمدارس فى بلاده .وترشح لرئاسة ليبريا فى عام 2005م ولكنه خسر الانتخابات امام منافسه "الين جونسون سيرليف " بفارق كبير . وقد تعرض لانتقادات العديد من المحللين السياسيين بسبب قلة خبرته السياسية حيث شبهوه ب"الطفل الرضيع " فى عالم السياسة .ولكن "وايا" لم يستمع لهذه الانتقادات وترشح لمجلس الشيوخ .واستطاع هذه المرة ان يفوز بمقعد فى مجلس الشيوخ فى عام 2014م .
معلومات |  جورج وايا لاعب كرة القدم الذى أصبح رئيسا لبلاده

جورج وايا والوصول لكرسي الحكم

كان يرى الكثيرون من الشعب الليبيري ان "جورج وايا" هو الامل فى انقاذهم من الفقر المدقع الذى كان يصيب البلاد .فبجانب كفاحه ونشأته فى افقر مناطق ليبريا وتألقه من بعدها فى اوروبا كلاعب كرة قدم محترف. فهو كان ينفق الكثير من الاموال من جيبه الخاص على تجهيز منتخب بلاده لمساعدته فى خوض مبارياته فى الخارج .كما أنشأ "وايا" محطتا ارسال اذاعي وتليفزيوني وغيرهم من المشروعات التي ساعدته فى كسب قلوب شعبه  .
ومن اجل هذا تقدم "وايا" لانتخابات الرئاسة للمرة الثانية  واستطاع هذه المرة الفوز فى جولة الاعادة على منافسه "جوزيف بواكاى" نائب الرئيس السابق بنسبة 61% وذلك فى يوم 26 ديسمبر 2017م .على ان يتسلم زمام السلطة فى 22 يناير عام 2018م ليصبح بذلك اول لاعب كرة قدم فى التاريخ يصبح رئيسا لبلاده .

اقرأ ايضا : ثيودور هرتزل مؤسس اسرائيل 

نتمنى ان يكون موضوع جورج وايا لاعب كرة القدم الذى اصبح رئيسا لبلاده وما تضمنه من معلومات قد نال رضاكم
لا تتردد فى مشاركة الموضوع مع اصدقائك وتشترك فى صفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل جديد .


عن الكاتب

Mostafa Sabal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

قصص 26